شهدت مباراة الدور الثاني بين الأردن والعراق من ​كأس آسيا 2023​ والمقامة في قطر الكثير من الإثارة الفنية حيث قلب ​المنتخب الأردني​ تأخره من 2-1 إلى فوز 3-2 في الوقت بدل عن ضائع من الشوط الثاني لكن المباراة التي قادها الحكم الدولي الأسترالي من أصل إيراني، ​علي رضا فغاني​، شهدت أيضا الكثير من الإثارة التحكيمية والتي ستبقى محط متابعة واهتمام. وسنستعرض في ما يلي أبرز ما حملته المباراة تحكيميا :

1-الحالة :
في الوقت محتسب بدلاً عن ضائع في الشوط الاول من المباراة، أشهر الحكم بطاقة صفراء في وجه لاعب منتخب العراق ​أيمن حسين​ وقراره صحيح.

شرح الحالة:
اصرّ اللاعب العراقي على المطالبة بمخالفة لم تكن موجودة، فاللاعب الأردني ارتقى للعب الكرة ونجح في ذلك، وما حصل هو احتكاك طبيعي لكن أيمن حسين اعترض بالقول والفعل غير اللائق، فأعطيت البطاقة الصفراء للسلوك غير الرياضي وكانت مستحقة.

2-الحالة:
شهدت الدقيقة 77 حالة غريبة لا يمكن مصادفتها بالعادة في المباريات وكان بطلها مرة جديدة اللاعب العراقي ايمن حسين الذي سجل هدفا، لكنه احتفل به بطريقة غير مألوفة. فقد جلس اللاعب على الأرض واوحى وكأنه يأكل، فاعتبر الحكم الاحتفال بأنه مستفز وسلوك غير رياضي فقام بتوجيه الإنذار الثاني، فنال حسين البطاقة الحمراء وتم طرده من الملعب وقراره خاطئ.

شرح الحالة:
لم يقم اللاعب بأي سلوك غير رياضي، وعند تسجيل الهدف الأول لمنتخب الأردن، قام خمسة من لاعبي المنتخب الأردني بنفس السلوك وكان الامر عاديا، ولم ير فيه الحكم اي استفزاز، وكان الاجدى به التعاطي مع الموضوع بمكيال واحد لجميع اللاعبين.

3-الحالة:
عند الدقيقة 90+5، كان هناك ركلة جزاء واضحة لم تحتسب لمنتخب الأردن.

شرح الحالة:
استكمل الخطأ بمتابعة من اللاعبين الاردنيين وتسجيلهم هدف التعادل. ولأن الهدف اتى من نفس الهجمة، لم يتدخل حكم تقنية الفيديو، وهو محق. وللتوضيح، فإنه في حال لم يتم تسجيل هدف أو كان الهدف غير صحيح بسبب مخالفة أو تسلل، كان على حكم الفيديو التدخل والطلب من الحكم مراجعة الحالة، ومن المفترض ان يكون عندها القرار احتساب ركلة جزاء لمصلحة منتخب الأردن مع إنذار للمدافع للتهور.