يمكن للتمارين التي يجريها الاشخاص الذين يعانون من السمنة ان تبدو مختلفة عن غيرها لعدة اسباب. كما يمكن للياقة الشخص واهدافه وحاجاته ان تحدد افضل العوامل لخوض هذه التمارين.

ويظن البعض ان اصحاب السمنة يقومون بالتمارين الرياضية لفقدان الوزن فقط انما هذا ليس هول الحال في كل الحالات. فالتمارين الرياضية تؤمن فوائد كبيرة للحصة البدنية والعقلية بغض النظر عن الحجم.

وزن الانسان ليس علامة ثابتة لتحديد لياقته البدنية فيمكن لشخصين ان يكونا من نفس الوزن انما اللياقة تختلف بينهما.

فالذين يبدأون التمارين ياخذون وقتا اكثر من اولئك اصحاب اللياقة الجيدة. وهذه افضل الطرق للاشخاص الذين يعانون من السمنة:

1 – تمارين عامة: 150 دقيقة من ​المشي​ السريع في الاسبوع او ما يعادلها 75 دقيقة اسبوعيا من الجري او الركض. اضافة الى يومين في الاسبوع على الاقل من رفع الاوزان.

2 – فقدان الوزن: اذا كان الهدف من ​الرياضة​ هو تقليل الوزن فعلى الشخص ان يجمع بين التمارين الرياضية والبرنامج الغذائي. ففي حين يساعد الركض على فقدان السعرات الحرارية تساعد رفع الاوزان والرياضة الثقيلة على تقوية العضلات. تمارين يمكن القيام بها في المنزل: الصعود على الدرج – اجراء بعض التمارين مع بعض الاوزان – اليوغا والرقص.

الخلاصة: لا يوجد تمرين واحد ومحدد للاشخاص الذي يعانون من السمنة لان مستوى اللياقة البندية والمشاكل الصحية يختلف بين شخص واخر ويجب ان تكون التمارين صعبة لكي يستفيد منها ولكن الا تكون عقابية وفي حال كان الشخص غير متاكد من اين يبدا ولديه صعوبة بممارسة الرياضة فعليه فقط مراجعة طبيب او معالج فيزيائي.

وهناك ايضا حلول بمتابعة بعض التمارين التي توضع على الانترنت والتي تحاكي المعضلة الموجودة لديهم