حقق ​المنتخب الاسباني​ لقبه العالمي الاول كبطل للعالم في كرة القدم عام 2010 في ​جنوب افريقيا​ بعد فوزه في المباراة النهائية على نظيره الهولندي بنتيجة 1 – 0 في اللقاء الذي جمع بينهما.

سجل هدف اللقاء الوحيد اللاعب ​اندريس انييستا​ في الوقت الاضافي وقبل ذهاب اللقاء الى ركلات الجزاء حارما ​اريين روبن​ ورفاقه من لقب طال انتظاره.

الا ان مشوار تتويج لاعبي المدرب ​دل بوسكي​ لم يكن مكللا بالورود خصوصا بعد الخسارة الاولى في دوري المجموعات امام ​سويسرا​ بنتيجة 0 – 1 الا انهم استطاعوا التعويض وحققوا اللقب المنشود.

ووقعت اسبانيا في المجموعة الثامنة من البطولة الى جانب ​تشيلي​ وسويسرا و​هندوراس​.

وبعد الخسارة امام سويسرا فازت اسبانيا على هندوراس بنتيجة 2 – 0 بهدفي اللاعب دافيد فيا كما هزمت تشيلي 2 – 1 في اللقاء الاخير لتنهي الدور الاول في صدارة المجموعة وتتاهل للدور الثاني. وفي الدور الثاني فازت اسبانيا على البرتغال بنتيجة 1 – 0 في مباراة عصيبة وسجل هدف اللقاء الوحيد دافيد فيا.

اما الدور ربع نهائي فشهد معاناة كبيرة للماتادور امام الباراغواي التي كانت ندا قويا للفريق الاوروبي الا انها انحنت في الاخير بهدف دافيد فيا مرة جديدة د 83 لينتهي اللقاء 1 – 0. في النصف نهائي كانت المانيا تقف امام حلم الاسبان الا ان هدف بويول الراسي الصاروخي د 73 منح الماتادور فرصة لعب المباراة النهائية والظفر باللقب بعد التغلب على هولندا 1 – 0 بهدف اللاعب انييستا ليحرز ابناء المدرب دل بوسكي اللقب العالمي الاول ويفوزوا بعدها بلقب يورو 2012 ليبنوا مرحلة عرفت بمرحلة الاسبان في عالم كرة القدم.