أحد لا يتمنى أن يكون حالياً مكان ​كريستوف غالتييه​ الذي يجد نفسه أمام مهمة شاقة جداً بعد خروج ​باريس سان جيرمان​ من ثمن نهائي مسابقة ​دوري أبطال أوروبا​ للموسم الثاني توالياً، لكن على مدرب ​ليل​ و​نيس​ السابق ايجاد الطريقة التي تحفز لاعبيه على استعادة تركيزهم من أجل معركة لقب ​الدوري الفرنسي لكرة القدم​.

فبعد انتهاء مشواره عند ثمن نهائي مسابقة ​كأس فرنسا​ على يد غريمه مارسيليا بالخسارة أمامه 1-2 في الثامن من شباط/فبراير، ودّع سان جيرمان الأربعاء مسابقة دوري الأبطال من ثمن النهائي للموسم الثاني توالياً وتأجل حلمه بإحراز اللقب للمرة الأولى في تاريخه بخسارته مجدداً أمام ​بايرن ميونيخ​ الألماني صفر-2.

وعقّد سان جيرمان على نفسه المهمة بخسارته في ذهاب ثمن النهائي على أرضه صفر-1، ما جعل مهمته إياباً الأربعاء صعبة جداً في معقل النادي البافاري.

وعلى غالتييه الآن ايجاد الطريقة التي تُخرج لاعبيه من كبوتهم والتركيز على معركة الدوري التي يستأنفها كيليان مبابي والأرجنتيني ليونيل ميسي وزملاؤهما السبت في ضيافة بريست الثامن عشر ضمن المرحلة السابعة والعشرين.

وتبدو الفرصة ملائمة تماماً من أجل أن يستعيد لاعبو غالتييه شيئاً من معنوياتهم ضد فريق خسر في مواجهاته الـ12 الأخيرة مع النادي الباريسي، بينها اثنتان في مسابقة الكأس، ولم يحقق سوى أربعة انتصارات في الدوري هذا الموسم ما جعله قابعاً في المركز الثامن عشر.

ويتصدر سان جيرمان ترتيب الدوري بفارق 8 نقاط عن ملاحقه وغريمه مارسيليا و12 عن موناكو الثالث، وبالتالي سيسعى الى عدم منحهما الأمل بالعودة الى أجواء المنافسة على اللقب الوحيد المتبقي أمامه هذا الموسم.

ويدرك غالتييه أن أي تعثر ضد بريست قد يعيد الأمل لمارسيليا وموناكو، لاسيما أنه بانتظار النادي الباريسي اختبارات صعبة للغاية في المراحل الثلاث التالية ضد رين الخامس وليون التاسع ونيس السابع.

وسيحاول مارسيليا الإبقاء على آماله باللقب والأهم التمسك بالوصافة، حين يستضيف ستراسبورغ الخامس عشر الأحد على "ستاد فيلودروم"، باحثاً عن مواصلة خروجه من صدمة السقوط المذل على أرضه أمام سان جيرمان (صفر-3) في المرحلة قبل الماضية وانتهاء مشواره عند ربع نهائي مسابقة الكأس بالخسارة على أرضه أمام أنيسي من الدرجة الثانية بركلات الترجيح.

وبعد إهداره نقطتين ثمينتين في السباق نحو التأهل الى دوري ابطال اوروبا بسقوطه في فخ التعادل مع مضيفه تروا صاحب المركز ما قبل الاخير 2-2، يسعى موناكو الى استعادة توازنه الأحد على حساب ضيفه رين الثامن، مدركاً أن أي تعثر سيجعله يخسر المركز الثالث الأخير المؤهل للمسابقة القارية الأم لصالح لانس الذي لا يتخلف عنه سوى بفارق الأهداف والذي يلعب قبله السبت على أرض كليرمون الحادي عشر.

وتفتتح المرحلة الجمعة بلقاء ليل الذي يحتل المركز السادس بفارق 6 نقاط عن المركز الثالث، وضيفه ليون العاشر في لقاء ثأري لصاحب الضيافة بعد خسارته ذهاباً في ملعب منافسه صفر-1 ثم في ثمن نهائي مسابقة الكأس بركلات الترجيح (2-2 في الوقتين الأصلي والإضافي).