قبل خوض منتخب مصر لكرة القدم ثمن نهائي ​كأس أمم إفريقيا​ أمام ​ساحل العاج​، ألقي القبض على شاب يؤدي امتحان نصف العام بأحد المعاهد التعليمية بدلاً من المهاجم الدولي ​مصطفى محمد​ المتواجد مع "الفراعنة" في ​الكاميرون​، فيما نفى والد لاعب ​غلطة سراي التركي​ أن يكون نجله قد طالبه بذلك.

وعقب توقيفه، اعترف الشاب بالواقعة وأكد أنه يساعد صديقه اللاعب مصطفى محمد وتم تحرير محضر بالواقعة وفقاً لتقارير صحافية مصرية.

ويلعب ​المنتخب المصري​، بطل إفريقيا سبع مرات (رقم قياسي)، الأربعاء مع ساحل العاج في ثمن نهائي البطولة القارية في دوالا.

وكتبت بوابة الأهرام ان غرفة عمليات الجيزة قد تلقت بلاغا من مسؤولي معهد تعليمي خاص بضبط شاب يقوم بأداء امتحان نصف العام وغير مقيد بكشوف الطلبة "تبّين أن ورقة الإجابة التي كانت بحوزته مدوّن بها اسم لاعب ​كرة قدم​ شهير بالمنتخب الوطني المصري والمقيد كطالب بالمعهد إلا أنه موجود ضمن صفوف المنتخب الوطني المصري بالكاميرون".

تابعت "بمواجهته اعترف بارتكاب الواقعة وأنه صديق اللاعب وحاصل على ليسانس آداب وأن هذه كانت المادة الأولى التي يؤدى فيها الامتحان بدلاً من صديقه اللاعب، وتم تحرير محضر بالواقعة وتولت النيابة التحقيق".

وفيما تحوّلت هذه التقارير إلى مادة للسخرية على مواقع التواصل الاجتماعي، نفى والد اللاعب ما تردد عن أداء طالب الامتحانات بدلا من نجله في المعهد العالي التابع لإدارة شبرامنت التعليمية، مؤكدًا أن هذا الكلام عار تماما عن الصحة.

قال لصحيفة الوطن "لمصلحة من هذه الشائعات؟ مصطفى كان يستطيع التقدم باعتذار، إذا كان مرتبطاً كما يُقال بأداء امتحان، أو يتقدم بالتماس لوزارة التعليم العالي، خاصة أنه في مهمة قومية".

ووصف والد اللاعب الموقف قائلا "كل ما يخص بتأدية طالب الامتحان بدلا منه غير صحيح وأمر مضحك".

في المقابل، نقلت بوابة الأهرام عن الشاب إنه "تخرج في كلية الآداب، وشارك في 3 امتحانات سابقة بدلًا من صديقه قبل اكتشاف الواقعة".

وعلّق أحد الساخرين على مواقع التواصل "وزارة التربية والتعليم كلها و المئة مليون مصري وكل متابعي كرة القدم في القارة يدركون أن مصطفى محمد في الكاميرون. هذه أغبى جريمة سمعت عنها".