تستأنف في عطلة نهاية الأسبوع الدوريات الأوروبية الكبرى حيث سنتعرف على أبرز خمسة مباريات والتي لا ننصح قرائنا الأعزاء بتفويتها.

1. ​وست هام​ – تشيلسي ( السبت الساعة 14.30 بتوقيت بيروت / المرحلة 15 من الدوري الإنكليزي) :

يستقبل وست هام صاحب المركز الرابع برصيد 24 نقطة تشيلسي صاحب المركز الأول برصيد 33 نقطة في قمة مباريات الجولة. ويأمل وست هام في تحقيق الفوز لتثبيت مكانه في رباعي الكبار أما تشيلسي فلا مجال للتفريط بأي نقطة في ظل ابتعاد ليفربول والسيتي عنه بفارق بسيط جدا. ومع المدرب دافيد مويز، يلعب وست هام بطريقة ال4-2-3-1 والفريق غالبا ما يقدم ​كرة قدم​ متوازنة بين الدفاع والهجوم لكن الفريق بحاجة إلى التركيز أكثر في الشق الدفاعي حيث يرتكب الفريق بعض الهفوات خاصة أمام الفرق الكبرى والتي تكلفه إضاعة نقاطا هامة أما تشيلسي مع المدرب توماس توخيل فيلعب باسلوب 3-4-2-1 مع تقديم الفريق كرة قدم متطورة وسط ترابط تكتيكي بين خطوط الفريق الثلاثة ما تمنح الفريق قوة هجومية كبيرة وشخصية هجومية قادرة على الوصول للشباك دائما.

2. ​روما​ – ​إنتر ميلانو​ ( السبت الساعة 19.00 بتوقيت بيروت / المرحلة 16 من الدوري الإيطالي) :

يستقبل روما صاحب المركز الخامس برصيد 25 نقطة إنتر ميلانو صاحب المركز الثالث برصيد 34 نقطة في أهم مباريات الجولة. ويأمل روما في أخذ خطوة جديدة نحو الإقتراب من الثلاثي المنافس على صدارة الدوري أما إنتر ميلانو فهدفه النقاط الثلاث والغط أكثر على الثنائي ميلان ونابولي. ومع المدير الفني جوزيه مورينيو، يلعب روما بطريقة ال 4-2-3-1 حيث ما زال الفريق يقدم مستوى متذبذب فهو في الشق الدفاعي جيد ومنظم إلى حد ما لكن العمل الهجومي للفريق يحتاج إلى مزيد من التحسن خاصة أن الفريق لا يملك لاعبا مؤثرا وقادرا على صناعة الفارق لزملائه هجوميا أما إنتر ميلانو مع المدرب سيميوني إينزاغي فيلعب 3-5-2 والفريق يملك شحصية قوية ويمارس الضغط الدفاعي الجيد بشكل مميز خاصة في ظل الكثافة العددية الموجودة في خط الوسط والإلتزام الدفاعي من جميع اللاعبين.

3. ​بوروسيا دورتموند​ – ​بايرن ميونيخ​ ( السبت الساعة 19.30 بتوقيت بيروت / المرحلة 14 من الدوري الألماني) :

يستضيف بوروسيا دورتموند صاحب المركز الثاني برصيد 30 نقطة بايرن ميونيخ صاحب المركز الأول برصيد 31 نقطة في قمة مباريات الجولة. ويأمل بوروسيا دورتموند في أن يحقق الفوز ويخطف الصدارة من بايرن الذي يعلم بأن الهزيمة ستكون أمرا غير مقبول أبدا بالنسبة له. ومع المدرب ماركو روز، يلعب الفريق باسلوب ال 4-3-3 والإعتماد سيكون هجوميا بشك رئيسي على الهداف هالاند والذي يعتبر مفتاح لعب الفريق هجوميا حيث سيحاول لاعبو خط الوسط وأطراف الملعب استغلال المساحات في الخط الدفاعي لبايرن لوضع هالاند بأفضل المواقف الهجومية داخل منطقة جزاء بايرن والذي يلعب مع المدرب ناغلسمان فيلعب بطريقة 4-3-3 مع وجود رأس الحربة ليفاندوفسكي والذي سيكون أمام مهمة واضحة وهي هز شباك دورتموند والإعتماد على مساعدة زملائه في اختراق المساحات الضيقة بدفاعات دورتموند عبر جمل تكتيكية منظمة من طرفي الملعب نقطة قوة الفريق.

4. ​ريال سوسييداد​ – ​ريال مدريد​ ( السبت الساعة 22.00 بتوقيت بيروت / المرحلة 16 من الدوري الإسباني) :

يستقبل ريال سوسييداد صاحب المركز الثاني برصيد 29 نقطة ريال مدريد صاحب المركز الأول برصيد 39 نقطة في أهم مباريات الجولة. ويأمل ريال سوسييداد في متابعة سلسلة النتائج الإيجابية هذا الموسم أما الريال فيريد الإبتعاد في صدارة الدوري بشكل مبكر. ومع المدرب ألغواسيل، يلعب ريال سوسييداد باسلوب ال 4-4-2 حيث يعد الفريق هو الأقوى هجوميا هذا الموسم ولم تهتز شباكه إلا في 11 مناسبة ما يعكس العمل الدفاعي المنظم للفريق الذي يحتاج لمزيد من العمل في الشق الهجومي إذ لم يسجل الفريق سوى 19 هدفا وهو رقم لا يليق بفريق يحتل المركز الثالث أما ريال مدريد مع المدرب كارلو أنشيلوتي فيعلب ب4-3-3 والفريق يعول كثيرا على قائده بنزيما في التحرك الهجومي وإيجاد الحلول مع أجنحة سريعة وخط وسط قوي قادر على صناعة الفرص الهجومية بشكل كبير وبطريقة متنوعة.

5. ​لانس​ – ​باريس سان جيرمان​ ( السبت الساعة 22.00 بتوقيت بيروت / المرحلة 17 من الدوري الفرنسي) :

يحل باريس سان جيرمان صاحب المركز الأول برصيد 41 نقطة ضيفا ثقيلا على لانس صاحب المركز الخامس برصيد 26 نقطة في قمة مباريات الجولة. ويريد باريس سان جيرمان تحقيق فوز جديد والابتعاد في الصدارة أما لنس فيود الخروج بنتيجة إيجابية ليبقى في الصراع الدائر على المركز الثاني. ومع المدرب فرانك هاسي، يلعب لنس بالرسم التكتيكي 3-4-1-2 حيث سيعتمد على إغلاق العمق الدفاعي ثم تضييق المساحات عبر تواجد خماسي في خط الوسط ينضم للثلاثي الدفاعي لتصبح طريقة اللعب 5-3-2 دفاعيا مع القيام بهجمات مرتدة سريعة هجوميا أما باريس سان جيرمان مع المدرب ماوريسيو بوتشيتينو فيلعب بالرسم التكتيكي 4-3-3 والفريق بلا شك هجو صاحب أقوى خط هجومي ويملك العديد من مفاتيح اللعب بقيادة الأرجنتيني ميسي مع قدرة الفريق على تنويع البناء الهجومي سواء من العمق أو من طرفي الملعب ما يعطيه حلولا كثيرة.