ستكون الأنظار متّجهة يوم الأحد إلى نهائي يورو 2020، بين ​ايطاليا​ و​انكلترا​، في اللقاء الذي سيحتضنه ملعب ​ويمبلي​.

وسنستعرض في هذا التقرير تاريخ المواجهات بين انكلترا وايطاليا، قبل النهائي التاريخي المرتقب بينهما والذي سيقام بتمام الساعة العاشرة مساء بتوقيت بيروت.

- مواجهة الأحد بين الطرفين ستكون التاسعة التي تجمع بينهما في التاريخ.

- تصفيات مونديال 1978:

حققت ايطاليا الفوز بنتيجة هدفين مقابل لاشيء، وكانت اول مواجهة رسمية بينهما، علما أن أول مباراة جمعت بين الأتزوري ومنتخب الأسود الثلاثة تعود إلى العام 1933، وكانت مباراة ودية وانتهت بالتعادل السلبي.

- تصفيات كأس العالم 1978:

في مباراة العودة في لندن، إستطاع المنتخب الانكليزي أن يحقق الفوز بنتيجة هدفين مقابل لاشيء، وهو الفوز الوحيد على ايطاليا.

- يورو 1980:

في يورو 1980 كانت المواجهة الثالثة بينهما، وخلال دور المجموعات، نجح الأتزوري أن يفوز بنتيجة هدف مقابل لاشيء، وأقيمتا المباراة وقتها في تورينو على أرض الطليان.

- مونديال 1990:

في كأس العالم 1990 والتي أقيمت في ايطاليا، تواجه المنتخبان في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع، وإستطاع أصحاب الأرض أن يحققوا الفوز بنتيجة هدفين مقابل هدف.

- تصفيات كأس العالم 1998:

المواجهة الخامسة كانت في تصفيات مونديال فرنسا 1998، ففي مباراة الذهاب في انكلترا، فازت ايطاليا 1-0، وفي لقاء العودة في ايطاليا، انتهت المواجهة بالتعادل السلبي.

- يورو 2012:

في نصف النهائي، تواجها الطرفان وإستطاعت ايطاليا أن تفوز عبر ركلات الترجيح بنتيجة 4-2، بعد انتهاء الوقتين الأصلي والاضافي بالتعادل السلبي، علما أن ايطاليا خسرت النهائي أمام اسبانيا بنتيجة 4-0.

- مونديال 2014:

آخر مواجهة بين انكلترا وايطاليا تعود إلى دور المجموعات في مونديال البرازيل، وفازت ايطاليا 2-1، لكن الأتزوري خرج وقتها من دور المجموعات في مجموعة ضمت ​كوستاريكا​ و​أوروغواي​، فيما تأهلت انكلترا إلى جانب رفاق لويس سواريز و​ايدنسون كافاني​.

وفي خلاصة، تواجه المنتخبان في ثمانية مباريات رسمية، فازت ايطاليا 5 مرات، وتعادلا مرتين، وفازت انكلترا مرة واحدة.

وفي بطولة كأس أمم أوروبا حصرا، عدد المواجهات هو 2 فقط، ولم تحقق انكلترا أي انتصار، مقابل انتصاراين لايطاليا.