مع تبقي أيام قليلة على ختام منافسات ​كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم​ (يورو 2020)، تتساءل الجماهير الألمانية عن مصير ​توماس مولر​ و​ماتس هاميلز​ و​إيلكاي غوندوغان​ مع المنتخب الألماني، بعد الخروج المبكر للفريق من البطولة الأوروبية، لكن اللاعبين لا يزالون ملتزمين الصمت كما هو حال هانز فليك المدرب الجديد للمنتخب والذي سيكون عليه حسم القرارات.

وعقب خروج المنتخب الألماني من دور الستة عشر بالبطولة إثر الهزيمة أمام نظيره الإنكليزي صفر / 2 ، حسم ​توني كروس​ لاعب ​ريال مدريد​ الإسباني موقفه، بإعلان اعتزاله اللعب الدولي، وذلك بعد أن شارك في 106 مباريات مع المنتخب وتوج معه بلقب كأس العالم 2014 .

وأشار كروس إلى أنه كان قد اتخذ القرار قبل انطلاق منافسات البطولة الأوروبية الحالية، بينما التزم مولر وهاميلز وغوندوغان وكذلك الحارس مانويل نوير، الصمت عقب خروج المنتخب.

وكان نوير /35 عاما/ حارس مرمى وقائد المنتخب الألماني، قد صرح في وقت سابق من العام الجاري بأنه يشعر بحال جيد بالشكل الكافي للاستمرار، وذلك مع تبقي 16 شهرا على انطلاق نهائيات كأس العالم 2022 في قطر.

وتجاوزت أعمار كل من مولر وهاميلز وغوندوغان الثلاثين عاما، وتحوم الشكوك بشكل خاص حول إمكانية استمرار الاخير كلاعب أساسي بالمنتخب تحت قيادة هانز فليك الذي يحل مكان يواكيم لوف في تدريب المنتخب.

ودفع يواكيم لوف بالثنائي كروس وغوندوغان مع بداية مشوار المنتخب في البطولة الحالية، لكن ليون غوريتسكا حل مكان غوندوغان لاعب مانشستر سيتي الإنكليزي، في مواجهة المنتخب الإنكليزي.

ويبدو أن مشاركة غوريتسكا وجوشوا كيميش تمثل الحل المفضل لدى فليك، كما كان الحال خلال فترته الناجحة في تدريب بايرن ميونيخ.

وكان لوف قد أعاد مولر لاعب بايرن ميونخ وهوملز لاعب بوروسيا دورتموند إلى المنتخب قبل البطولة الأوروبية، وذلك بعد نحو عامين من استبعادهما من المنتخب.

أما فليك، فلا شك في أنه بحاجة إلى اتخاذ بعض القرارات الأولية، وقد يجري محادثات قريبا مع أوليفر بيرهوف مدير المنتخب.

ويخوض المنتخب الألماني ثلاث مباريات في تصفيات كأس العالم في أيلول/سبتمبر المقبل، كما يوجه التركيز أيضا على يورو 2024 التي تستضيفها ألمانيا.

ولا شك في أن هانز فليك سيوجه أنظاره إلى منافسات كرة القدم في أولمبياد طوكيو.

وبشكل عام، يتوقع أن تستمر التساؤلات والتكهنات حول مستقبل مولر ولاعبين أخرين بالمنتخب حتى أواخر آب/أغسطس، الوقت الذي سيعلن فيه فليك قائمته استعدادا لمباريات تصفيات المونديال.