تصاعد الحماس في ​الدوري الاسباني​ لكرة القدم، خصوصاً خلال المرحلة ما قبل الاخيرة التي حصرت الصراع على اللقب بين قطبي العاصمة مدريد. ومع التشويق الكبير، سنتوقف عند حالات تحكيمية مهمة شهدتها مباراة كل من ​اتلتيكو مدريد​ والريال، لشرحها وفق ما تنص عليه قوانين اللعبة.

أتلتيكو مدريد 2-1 ​أوساسونا​ ( الحكم الدولي الإسباني خوان مارتينيز ):

1-الحالة الأولى كانت عند الدقيقة 58 مع تسجيل سافيتش هدفا لمصلحة أتلتيكو احتسبه الحكم المساعد الأول، لكن قراره خاطئ فلحظة استلام سافيتش للكرة من زميله ساؤول، كان متسللاً ومتقدما بخطوة واحدة عن آخر ثاني مدافع من أوساسونا والحكم المساعد لم يكن متمركزا كما يجب وافتقد للتركيز، رغم أن الحالة دقيقة نوعا ما لكن حكم تقنية الفيديو راجع اللقطة وطلب بعدها من الحكم الرئيسي إلغاء الهدف بداعي التسلل وهذا ما حصل فعلا.

2-الحالة الثانية كانت عند الدقيقة 75 حيث سدد لاعب أوساسونا بوديمير الكرة برأسه وأنقذها حارس المرمى اوبلاك لكن الكرة تجاوزت خط المرمى والحكم المساعد الثاني لم يتخذ أي قرار. وبما أنه لا يوجد تطبيق لتقنية خط المرمى في الدوري الإسباني، ولأن الحالة تخص هدفا لم يتم احتسابه، قام حكم تقنية الفيديو بالتدخل والطلب من الحكم احتساب الهدف كون الكرة قد تجاوزت بكامل محيطها خط المرمى وهذا ما قام به الحكم بعد ذلك، علماً ان المسؤولية لا تقع على عاتقه بل على عاتق الحكم المساعد الثاني الذي عليه مراقبة الكرة بدقة.

أتلتيك بلباو صفر-1 ​ريال مدريد​ ( الحكم الدولي الإسباني ماتيو لاهوز):

1-الحالة الأولى كانت عند الدقيقة 27، مع مطالبة ريال مدريد بركلة جزاء بعد لمسة يد على لاعب بلباو مورسيلو داخل منطقة الجزاء بعد كرة عرضية من لاعب ريال مدريد أودريازولا، لكن الحكم أمر بمتابعة اللعب وقراره خاطئ. فوضعية يد مورسيلو كانت غير قانونية واليد بعيدة عن جسمه فغطت مساحة اكبر، إضافة إلى أن اليد تحركت عندما قفز مورسيلو وبالتالي كان تقدير الحكم خاطئا، لكن اللافت أن حكم تقنية الفيديو رأى اللقطة وكان عليه أن يطلب من الحكم مشاهدة اللقطة عبر الشاشة، ولكنه لم يحرك ساكناً.

2-الحالة الثانية كانت عند الدقيقة 67، مع تسجيل ناتشو لهدف في ظل شكوك حول مدى صحته، لكن الحكم المساعد الاول احتسبه وقراره صحيح. ناتشو كان في موقف سليم طبعا لكن لحظة تمرير الكرة من زميله، كان ​بنزيما​ في موقف متسلل وهو قام بحركة واضحة بقدمه من أجل تفادي الكرة التي ذهبت بعدها إلى ناتشو وسجل الهدف. لكن حركة بنزيما لم تؤثر بشكل واضح على مدافعي بلباو الذين كانوا بعيدين ولا فرصة لديهم لقطع الكرة، وبالتالي الوجود في موقف متسلل والحركة لا تعتبران مشاركة باللعب الفعال أو تداخل مع الخصم، ما يعني ان الهدف صحيح.