إنتهت الجولة الأوروبية المثيرة جدا في الدوريات الكبرى مع عدة أحداث كان من الواجب التوقف عندها والتكلم عنها في عرض سريع.

1. لقب البريمييرليغ لم يحسم بعد والصورة تتوضح نوعا ما في صراع مراكز دوري الأبطال

لم يحسم لقب البريمييرليغ بشكل رسمي بعدما سقط مانشستر سيتي المتصدر أمام ​تشيلسي​ 2-1 في بروفا أخيرة قبل مباراة نهائي دوري أبطال أوروبا التي ستجمعهما. وتجمد رصيد السيتي بعد هذه الخسارة عند 80 نقطة مقابل 70 نقطة لمانشستر يونايتد صاحب المركز الثاني بعد فوزه على أستون فيلا 3-1 ولديه مباراة مؤجلة ورغم صعوبة إحراز اللقب لكنه حسابيا ما زال يملك بعض الآمال.

وبفوزه على السيتي، رفع تشيلسي رصيده إلى 64 نقطة متقدما للمركز الثالث فيما تراجع ليستر سيتي إلى المركز الرابع برصيد 64 نقطة بعد الخسارة أمام نيوكاسل يونايتد ليصبح مهددا بفقدان البطاقة الأوروبية حيث أن ليفربول لديه 57 نقطة في المركز السادس ولديه مباراة مؤجلة بعدما تخطى عقبة ساوثامبتون 2-0 فيما تعقد وضع وست هام بحصد بطاقة التأهل رغم بقاءه خامسا برصيد 58 نقطة بعدما خسر في هذه الجولة أمام إيفرتون 1-0.

2. قمة ​أتلتيكو​ وبرشلونة سلبية والريال لم يستفد بعد مباراة مثيرة تحكيميا أمام إشبيلية

لم يتغير شيء في جدول ترتيب الدوري الإسباني لكرة القدم بعدما انتهت مباراة القمة بين أتلتيكو مدريد وبرشلونة بالتعادل 0-0 كما أن مباراة ريال مدريد مع إشبيلية إنتهت بتعادل مثير 2-2. وبقي أتلتيكو مدريد متصدرا قبل 3 جولات من النهاية حيث لديه 77 نقطة مقابل 75 نقطة لبرشلونة في المركز الثالث أما ريال مدريد بقي وصيفا برصيد 75 نقطة أيضا مقابل 71 نقطة لإشبيلية في المركز الرابع. وما زالت الأمور ضبابية في صراع اللقب حيث لدى الفرق الثلاثة حظوظ كبيرة في حصد اللقب وشهدت مباراة ريال مدريد الكثير من الجدل بما خص الحالات التحكيمية مع تدخل تقنية الفيديو في أكثر من مناسبة.

3. ​ميلان​ يعقد موقف يوفنتوس وحظوظ ​لاتسيو​ الأوروبية تتراجع

مع حسم إنتر ميلانو لأمر اللقب في الجولة الماضية، اتجهت الأنظار في هذه الجولة على المعركة الشيقة في مراكز دوري الأبطال فبقي أتالانتا في مركز الوصافة بعدما تخطى بارما 5-2 ليصل للنقطة 72 وهو نفس رصيد ميلان الثالث والذي قدم مباراة كبيرة أمام يوفنتوس وحسم الأمور لمصلحته 3-0 فيما ابتعد يوفنتوس الى المركز الخامس برصيد 69 نقطة واصبح مهددا للغياب عن دوري الأبطال الموسم المقبل إذ لدى نابولي صاحب المركز الرابع 70 نقطة بعد فوز سهل على سبيزيا 4-1 أما لاتسيو فبقي في المركز السادس برصيد 64 نقطة بعدما خسر أمام فيورنتينا 2-0 ورغم وجود مباراة مؤجلة لديه، لكنه بهذه الخسارة أضعف من حظوظه في التأهل لدوري أبطال أوروبا الموسم المقبل إلا في حال تعثر معظم الفرق المتنافسة معه في آخر الجولات وهو أمر سيكون مستبعدا.

4. ​بايرن​ بطلا للدوري، ​دورتموند​ قفز للمركز الرابع وصراع الهبوط ما زال حائرا

توج بايرن ميونيخ بلقبه بطلا للدوري الألماني لكرة القدم بعدما فاز على بوروسيا مونشغلادباخ بنتيجة كبيرة 6-0 ووصل إلى النقطة 74 متقدما بفارق 10 نقاط كاملة عن وصيفه لايبزيغ برصيد 64 نقطة والذي خسر أمام بوروسيا دورتموند 3-2 فيما قفز دورتموند للمركز الرابع برصيد 58 نقطة وأصبح هو من يملك الأفضلية في صراع التأهل لدوري أبطال أوروبا قبل جولتين فقط من النهاية.

ومع فوز فولفسبورغ على يونيون برلين 3-0، عزز مكانه في المركز الثالث برصيد 60 نقطة لكن تعادل إينتراخت فرانفكورت مع ماينز 1-1 جعلته يتراجع للمركز الخامس برصيد 57 نقطة وبات ينتظر تعثر دورتموند من أجل التأهل لدوري أبطال أوروبا. أما في صراع الهبوط، فما زالت آخر بطاقتين حائرتين مع وجود 4 فرق تفصل بينها نقطتين فقط والأمور ستتوضح أكثر مع نهاية الجولة المقبلة طبعا.

5. ليل يقترب من لقب الليغ 1، معركة المركز الثالث مستمرة ولا جديد في صراع مراكز اليوروبا ليغ

اقترب ليل من التتويج بلقب الدوري الفرنسي لكرة القدم بعدما فاز على لنس 3-0 وأصبح لديه 79 نقطة متقدما بفارق 3 نقاط عن باريس سان جيرمان الوصيف والذي اكتفى بتعادل إيجابي مع ستاد رين وبرصيده 76 نقطة قبل جولتين فقط من نهاية الدوري. أما معركة المركز الثالث فما زالت مستمرة بين موناكو الذي لديه 74 نقطة وليون الذي لديه 73 نقطة بعدما فاز الأول على ستاد دي ريم 1-0 وفاز الثاني على لوريان 4-1. أما في المركز الخامس فالأمور ضبابية جدا حيث لدى أولمبيك مارسيليا ولنس 56 نقطة مقابل 55 نقطة لستاد رين وبالتالي كل الأمور واردة ونشهد في آخر مرحلتين 3 صراعات شرسة سواء على لقب الدوري، مركز دوري الأبطال الثالث ومركز اليوروبا ليغ الخامس.