أعلن 12 من أفضل الأندية الأوروبية لكرة القدم عن خطط لتشكيل ما يسمى بدوري السوبر الأوروبي، في خطوة يبدو أنها ستهز أسس المنافسات الكبرى في الرياضة، بما في ذلك البطولات البارزة في إنكلترا وإسبانيا وإيطاليا وتمتد حتى الى كأس العالم.

في إعلان مشترك، وضعت ستة أندية إنكليزية - أرسنال وتشيلسي وليفربول ومانشستر سيتي ومانشستر يونايتد وتوتنهام - إلى جانب ثلاثة فرق من إيطاليا - ميلان وإنتر ميلانو ويوفنتوس - وثلاثة من إسبانيا - أتلتيكو مدريد وبرشلونة و​ريال مدريد​ - خططًا لتشكيل مسابقة انفصالية، يشار إليها في الإعلان باسم دوري السوبر الأوروبي.
تخطط المجموعة لإضافة ثلاثة أندية إضافية قبل الموسم الافتتاحي للدوري الممتاز، والذي من المقرر أن يبدأ في أقرب وقت ممكن عمليًا، وفقًا للإعلان المنشور على مواقع ال12 ناديًا.
وجاء في البيان المشترك أن الدوري سيتألف في النهاية من 20 ناديًا وستديره الأندية المؤسِسة.

وقد قوبلت الخطط التي من شأنها أن تمثل أهم تغيير في كرة القدم الأوروبية النخبة في التاريخ الحديث بإدانة فورية من السياسيين والمشجعين واللاعبين السابقين ومنظمي الرياضة.
شجب فيفا التي هي الهيئة الحاكمة العالمية لكرة القدم تشكيل هذا الدوري قائلاً إنه يتعارض مع مبادئ فيفا الأساسية المتمثلة في التضامن والشمولية والنزاهة وإعادة التوزيع المالي العادل.
وقال الفيفا في بيان "لا يمكن للفيفا سوى التعبير عن عدم موافقته على السوبر ليغ الانفصالي المغلق خارج الهياكل الدولية لكرة القدم وعدم احترام المبادئ المذكورة أعلاه".
ترجمة برنار الطيار