نجحت المنتخبات العربية في تحقيق المطلوب ضمنفعاليات التصفيات الأفريقية المؤهلة إلى كأس أمم أفريقيا والتي ستقام في الكاميرون مطلع عام 2022، وتأهلت 7 منتخبات عربية لأول مرة في تاريخ البطولة. ولكن، رغم ذلك، لم يرتق الاداء الى المستوى المطلوب او المتوقع، وسنستذكر بشكل سريع المباريات التي خاضتها هذه المنتخبات في مجموعاتها للوصول الى التأهل.

المجموعة الثالثة: ضمت كلا من غانا، السودان، جنوب أفريقيا وساو تومي حيث تأهل من هذه المجموعة غانا والسودان. غانا حصدت 13 نقطة مقابل 12 نقطة لمنتخب السودان. وكانت الأمور معلقة بالنسبة لتأهل منتخب السودان حتى الجولة الأخيرة والتي كانت حاسمة مع مواجهة قوية بين جنوب أفريقيا والسودان التي كانت تحت الضغط، لان التعادل كان كافيا لجنوب أفريقيا. لكن المنتخب السوداني عرف كيف يتصرف وينهي الأمور لمصلحته فتقدم وحافظ على وتيرته حتى النهاية.

المجموعة الخامسة: ضمت كلا من المغرب، موريتانيا، بوروندي وأفريقيا الوسطى. من دون أي صعوبة تذكر، تصدر منتخب المغرب المجموعة برصيد 14 نقطة ولم يذق طعم الخسارة أبدا حيث فاز في 4 مباريات وتعادل في اثنتين.ولم يخيب المنتخب العربي الثاني في هذه المجموعة اي موريتانيا الآمال، وتمكن من حجز المركز الثاني والتأهل إلى البطولة الأفريقية بعدما حصد 9 نقاط متقدما على بوروندي التي اكتفت بجمع 5 نقاط. ورغم أنه لم يسجل إلا 5 أهداف، لكن الفريق أظهر قوة دفاعية كبيرة فلم تتلق شباكه إلا 4 أهداف في 6 مباريات وهذا بالطبع كان السبب الرئيسي في ضمان تأهله إلى الدور الثاني.

المجموعة السابعة: ضمت كلا من مصر، جزر القمر، كينيا وتوغو. تصدر منتخب مصر المجموعة برصيد 12 نقطة وهو لم يقدم الأداء المطلوب منه في هذه المجموعة حيث فاز في 3 مباريات وتعادل في 3 أخرى ما رسم الكثير من الإستفهام على أدائه تحت قيادة المدير الفني المصري حسام البدري،وهو مطالب بالتحسن أكثر في الفترة القادمة إذا ما أراد المنافسة على اللقب الأفريقي. أما مفاجأة هذه المجموعة السارة فكان منتخب جزر القمر العربي والذي حجز المركز الثاني بعدما قدم نفسه بصورة مميزة فحجز 9 نقاط بعدما فاز في مناسبتين وتعادل في ثلاثة ولم يخسر إلا مرة واحدة كانت أمام مصر، وهو قدّم شخصية قوية خاصة من الناحية البدنية وأثبت طوال التصفيات بأنه منتخب ناشئ سيكون له مستقبل كبير في الفترة القادمة بالقارة السمراء.

المجموعة الثامنة: ضمت كلا من الجزائر، زيمبابواي، زامبيا وبوتسوانا. من دون أي صعوبات، تصدر منتخب الجزائر حامل اللقب برصيد 14 نقطة حيث أنه كان من المتوقع ألا يعاني مع خط هجوم قوي حيث سجل 19 هدفا وتعادل فقط في مبارتين، ليفرض نفسه من الآن رقما صعبا في هذه التصفيات، وهو بكل تأكيد المرشح الأقوى للمنافسة على اللقب والحفاظ على اللقب الذي حققه في النسخة الماضية وهذا يعود طبعا للعمل المميز الذي يقوم به المدرب جمال بلماضي برفقة المنتخب.

المجموعة العاشرة: ضمت كلا من تونس، غينيا الإستوائية، تنزانيا وليبيا. قدم المنتخب التونسي أداء مميزا للغاية حيث حصد 16 نقطة وفاز في 5 مباريات وتعادل فقط في واحدة، وسجل 14 هدفا وتلقت شباكه 5 أهداف في 6 مباريات، وهو بالتالي لم يواجه أي صعوبة. لكن المنتخب العربي الآخر ليبيا عانى كثيرا وفشل في الحصول على المركز الثاني حيث اكتفى بالمركز الأخير برصيد 3 نقاط من فوز وحيد مقابل 5 خسارات، وبالطبع عانى كثيراً من المشاكل الدفاعية فيما يمكن ان يكون الاداء السيء الى الوضع العام الذي تعيشه البلاد، ليدفع الثمن وحيدا ويغيب عن المشهد الأفريقي في العام المقبل.