لا يمكن التغافل عن تراجع مستوى ​الدوري الإسباني​ قبل ثلاث سنوات منذ اختفاء ثنائية ليونيل ميسي و​كريستيانو رونالدو​، وذلك بعدما قرر الأخير الرحيل عن ​ريال مدريد​ والمغادرة الى يوفنتوس الإيطالي في صدمة لم يخرج منها حتى الآن جمهور النادي الملكي ولا عشاق الكلاسيكو بين الغريمين التقليديين.

فقدت الليغا الكثير من رونقها في السنوات الأخيرة بسبب غياب رونالدو من جهة، والقنبلة التي فجرها ميسي بإعلان نيته مغادرة برشلونة مع نهاية عقده في حزيران/يونيو من العام الحالي من جهة أخرى، الأمر الذي بات يطرح الكثير من التساؤلات عن المستوى الذي يمكن ان يصل اليه الدوري الاسباني بغياب النجمين البرتغالي والأرجنتيني.

اليوم ربما تكون المعطيات في طريقها نحو منحى آخر، بعدما بات من المرجح بقاء ليونيل ميسي في برشلونة على اثر تحسن العلاقة مع المدرب ​رونالد كومان​ ووصول الرئيس الجديد ​خوان لابورتا​، وهو ما ظهر جلياً على أرض الملعب من خلال المباريات الأخيرة التي خاضها الفريق الكاتالوني في الليغا واعاد من خلالها النجم الارجنتيني ذكريات مستوياته المعهودة والتي افتقدتها الجماهير ابان فترة رئاسة الرئيس السابق ​بارتوميو​.

من هنا يبدو ان ليونيل ميسي في طريقه للبقاء في الكامب نو بانتظار العرض الذي سيقدمه الرئيس لابورتا الى النجم الارجنتيني، وان كانت المؤشرات حتى الآن توحي بازدياد فرص استمراره مع الفريق الكاتالوني وبالتالي مواصلة تقديم المتعة "حصراً" في الدوري الإسباني.
في المقابل فإن الاحاديث عن عودة كريستيانو رونالدو الى ريال مدريد، ارتقت من مستوى الشائعات الى إمكانية تحقق هذا الأمر خاصة في ظل الانباء عن موافقة النجم البرتغالي على تخفيض راتبه السنوي من 31 الى 25 مليون يورو، وترحيب مدرب الميرينغي زين الدين زيدان بتلك العودة وكيله المديح للإنجازات التي حققها سابقاً في سانتياغو برنابيو.

من هنا بات من الممكن عودة ثنائية ليونيل ميسي وكريستيانو رونالدو للإمتاع في الدوري الإسباني الموسم المقبل، وهو الأمر الذي من شأنه إعادة الاضواء للدوري الاسباني والتي خفتت بشكل كبير منذ رحيل الدون قبل ثلاث سنوات الى السيدة العجوز.
من الواضح ان عودة تلك الثنائية ستشكل دفعة كبيرة أيضاً لكل من برشلونة وريال مدريد، وستُعيد فصول المنافسة الشرسة بين الغريمين التقليديين والتي ارتبطت بتواجد كل من ميسي ورنالدو خلال العقد الأخير، لذلك فإن كل الكلام عن وصول اللاعبين الى سن متقدمة وعدم قدرتهما على إعادة الصورة الرائعة لهما سابقاً، تدحضه مستوياتهما الحالية حيث يتصدر كل منهما ترتيب الهدافين في اسبانيا وايطاليا.

يبقى القول ان بقاء ليونيل ميسي في برشلونة وعودة كريستيانو رونالدو الى ريال مدريد ستكون من دون أدنى شك مقدمة لموسم رائع منتظر في الدوري الاسباني الموسم المقبل.