حقق ​باريس سان جيرمان​ الفرنسي فوزا كبيرا على برشلونة الإسباني 4-1 على ملعب الكامب نو، ضمن ذهاب دور الستة عشر من ​دوري أبطال أوروبا​ لكرة القدم. الفوز لم يكن مفاجئاً بذاته، لان حظوظ الفريق الفرنسي كانت جيدة، انما النتيجة الكبيرة لم تكن متوقعة على ارضية برشلونة بالذات، وفي ظل غياب ​نيمار​ و​انخيل دي ماريا​ عن تشكيلة الفريق الفرنسي، ما يطرح اكثر من سؤال عن قدرة الكتالوني على العودة في مباراة الاياب في فرنسا وتحقيق المفاجأة المدوية.

وفي قراءة سريعة للمباراة، فقد حاول سان جيرمان منذ البداية، كسر استحواذ برشلونة على الكرة، وهو الفريق المعروف بنسبته العالية في هذا المجال مع الفرق التي يلعب ضدها، وقام الباريسيون بضغط عال بهدف زعزعة خطط برشلونة ومدربه ​رونالد كومان​ الذي اعتمد على اسلوب 4-3-3 مع الثلاثي ليونيل ميسي، ديمبيلي وغريزمان في خط الهجوم، فيما عاد جيرار بيكيه الى الدفاع بعد غياب.

ومع مرور نحو ربع ساعة، بدت الامور متوازنة نوعاً ما ولو ان الخطورة الاكبر كانت من جانب الفرنسيين من خلال اعتماد المدرب ​ماوريسيو بوتشيتينو​ على الخطة نفسها للكتالوني ولجوئه الى الثلاثي كين، إيكاردي ومبابي في خط الهجوم، إلى أن حلت الدقيقة 26 ومنح الحكم برشلونة ركلة جزاء سجّل منها ميسي هدف فريقه. وعلى الرغم من اضاعة برشلونة بعض الفرص امام المرمى، الا ان سان جيرمان لم يقف متفرجاً، بل سعى وخرق الخطوط الدفاعية عبر طرفي الملعب وخصوصاً من قبل ​كيليان مبابي​ الذي نجح في تعديل النتيجة عند الدقيقة 32. واعطى الهدف حافزاً مهماً للفريق الباريسي الذي بدا وكأنه عرف كيفية الوصول الى المرمى، في ظل تألق مبابي وضعف الخط الدفاعي لبرشلونة لينتهي الشوط الاول بالتعادل.

الشوط الثاني:

بين الشوطين دفع بوتشيتينو بهيريرا مكان غايي لتنشيط خط الوسط وإعطاء نزعة هجومية أكبر للجهة اليمنى، وهو ما اثمر بالفعل من خلال تغلغل مبابي وكين الى العمق بعد فتح المساحات من قبل الأظهرة وسحب مدافعي برشلونة للخلف، مقابل اي ردة فعل قوية من لاعبي برشلونة ومدربهم واعتمادهم على تحركات خجولة من نجم الفريق ليونيل ميسي لم تكن قادرة على إيقاف المد الهجومي للباريسيين الذين تمكنوا في ظرف 5 دقائق من تسجيل هدفين عبر مبابي وكين عبر تمريرات مدروسة . وتدخل مدرب برشلونة كومان للمرة الأولى في محاولة إصلاح ما يمكن إصلاحه فأخرج الظهير ديست وأدخل المدافع مينغويزا مع التحول للعب بثلاثة مدافعين وطريقة 3-4-3 ثم مع دخول ترينكاو، بويغ وبيانيتش مكان بيدري، بيكيه وبوسكيتس في سعي لتغيير شكل الفريق كليا فيما أدخل مدرب سان جيرمان اللاعب دراكسلر مكان فيراتي. ومع اندفاع برشلونة الى الهجوم، استغل سان جيرمان الوضع وتمكن مبابي من تسجيل الهدف الرابع بشكل رائع، لينهي الامور بشكل جزئي في انتظار الاياب الذي يحتاج الى "اعجوبة" لمنع الفرنسيين من التأهل.

ملاحظات عامة:

-تمكن بوتشيتينو من استغلال كل نقاط ضعف برشلونة سواء لجهة المساحات بين الخطوط الثلاثة أو في طرفي الملعب، حيث اختار التشكيلة المناسبة والأهم أن نسق الفريق الهجومي كان عاليا وكشف عيوب برشلونة بشكل كبير، إضافة إلى تألق مبابي والذي استحق بكل جدارة لقب نجم المباراة الأول وطغى على جهود ميسي لاعادة فريقه الى المباراة.

-ظهر برشلونة بشكل مخيب للآمال مع تفاقم مشاكله الدفاعية التي باتت لا تعد، إضافة الى تفكك تكتيكي بين الخطوط الثلاثة جعلت كل خط معزول عن الآخر، وهذا يتحمل مسؤوليته أولا وأخيرا مدرب الفريق رونالد كومان الذي أظهر يوم أمس أنه بعد حوالي 6 أشهر من استلامه الفريق، لم ينجح في التقدم به ولو لخطوة واحدة مع عدم وجود أي شخصية للفريق على الصعد كافة.