تتوالى الجولات في الدوريات الأوروبية الكبرى حيث تشهد الملاعب الأوروبية زحمة مباريات غير مسبوقة في سعيها لإنهاء الموسم الكروي في أرض الملعب وذلك بعد حوالي شهرين من التوقف القسري بسبب جائحة فيروس الكورونا.

وجرت المراحل كما هو مخطط لها حيث سنتعرف في هذا التقرير على أبرز ما حملته 0من أحداث هامة.

1.ديربي الميرسي سايد سلبي و​تشيلسي​ مرتاح في صراع مراكز دوري الأبطال

إنتهت مباراة القمة في ديربي الميرسي سايد بين إيفرتون وليفربول بالتعادل السلبي 0-0 في المباراة التي قدم فيها إيفرتون أداءا مميزا وهو كاد لو ركز مهاجموه قليلا أمام المرمى أن يلحق بليفربول الهزيمة الأولى بعد العودة عقب فيروس الكورونا.

وفي الصراع على المراكز المؤهلة لدوري أبطال أوروبا الموسم المقبل، بقي تشيلسي في المركز الرابع برصيد 51 نقطة بعد فوز صعب على أستون فيلا 2-1 وهو مرتاح نوعا ما مع ابتعاده بفارق خمس نقاط عن مانشستر يونايتد والذي لديه 46 نقطة مثله مثل وولفرهامبتون والذي يملك نفس عدد النقاط بعدما فاز في الجولة الماضية على ويست هام يونايتد 2-0 بينما مع خسارة شيفيليد يونايتد أمام نيوكاسل يونايتد 3-0، أضاع الفريق ثلاث نقاط ثمينة وبقي في المركز السابع برصيد 44 نقطة ومبتعدا نوعا ما عن المنافسة الجدية على المركز الرابع.

2. معاناة أرسنال ووضع نورويتش سيتي يزداد تعقيدا

ازدادت معاناة أرسنال بعدما خسر مجددا وكانت هذه المرة أمام برايتون & هوف ألبيون 2-1 ليضيع الفريق 3 نقاط ثمينة ويبدو بأنه غير قادر على الإطلاق في التقدم للأمام حيث فقد حظوظه في إمكانية المنافسة على مركز مؤهل لدوري أبطال أوروبا الموسم المقبل مع ابتعاده عن المنافسة بفارق 11 نقطة عن تشيلسي الرابع.

أما فيما خص صراع الهبوط، فيبدو بأن مسألة توديع نورويتش سيتي للبريميير ليغ هي مسألة وقت ليس إلا مع وجود الفريق في المركز الأخير برصيد 21 نقطة وهو خسر في هذه الجولة أمام ساوثامبتون 3-0 ليبقى بعيدا عن أول مركز للنجاة بفارق ست نقاط. ومع الأداء المتواضع الذي يقدمه الفريق والمشاكل الدفاعية التي يعاني منها، لا يبدو بأن الفريق قادر على الصمود وهو لديه 8 مباريات، يحتاج إلى تقديم أداء استثنائي فيها وانتظار تعثر الخصوم من أجل محاولة النجاة.

3. ريال مدريد يخطف الصدارة واشتداد الصراع على المراكز الأوروبية

خطف ريال مدريد صدارة الدوري الإسباني بعدما حقق فوزا صعبا على ريال ​سوسييداد​ 2-1 وصل به إلى النقطة 65 حيث تساوى مع برشلونة في الصدارة مع تعادل الأخير 0-0 أمام إشبيلية في مباراة طرحت أكثر من علامة استفهام على حقيقة أداء برشلونة الهجومي وقدرته على الإستمرار في المنافسة الشرسة مع الريال على لقب البطولة.

ووصل أتلتيكو مدريد إلى المركز الرابع مؤقتا بعدما تابع نتائجة الإيجابية وهزم ريال بلد الوليد 1-0 ليصل للنقطة 52 فيما استمر إشبيلية بإهدار النقاط مع تعادله الثاني على التوالي وكان أمام فياريال 2-2 وأصبح برصيده 53 نقطة بينما يملك كل من خيتافي وفياريال 48 نقطة، 47 نقطة لريال سوسييداد مقابل 46 نقطة لفالنسيا وستحاول هذه الفرق المنافسة حتى الرمق الأخير على المركزين الثالث والرابع من أجل حصد مكان في بطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم الموسم المقبل.

4. بوروسيا ​مونشغلادباخ​ يقترب من دوري الأبطال و​بريمن​ يحتاج إلى معجزة للبقاء

أصبح بوروسيا مونشغلادباخ قريبا أكثر من أي وقت مضى في الحصول على المركز الرابع وبطاقة المشاركة في دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل إذ قبل جولة واحدة من النهاية، يملك الفريق في رصيده 62 نقطة متقدما بفارق نقطتين عن باير ليفركوزن والذي لديه

60 نقطة وفي حال فاز أو تعادل مع هيرتا برلين فهو سيضمن المركز الرابع بغض النظر عن نتيجة غريمه باير ليفركوزن أمام ماينز في آخر جولة.

أما في صراع الهبوط، فأصبح فيردر بريمن يحتاج إلى ما يشبه المعجزة من أجل البقاء حيث لديه في المركز ما قبل الأخير 28 نقطة مقابل 30 نقطة لأول الناجين فورتونا دوسلدورف والحل من أجل البقاء لبريمن يكمن في فوز الفريق على كولن وانتظار خسارة فورتونا دوسلدورف أمام يونيون برلين في مهمة لن تكون سهلة على الإطلاق لرجال المدرب فلوريان كوهفيلدت.