يوم كروي حافل شهد العديد من المباريات المثيرة من الناحية الفنية والتكتيكية لكنها كانت كذلك أيضا من الناحية التحكيمية مع العديد من الحالات الهامة والتي كان لا بد من التوقف عندها وشرحها من وجهة نظر قانونية بحتة.

· ​ريال سوسييداد​ 1-2 ريال مدريد ( المرحلة 30 من الدوري الإسباني – الحكم الدولي الإسباني خافيير إسترادا ):

1. الحالة الأولى كانت عند الدقيقة 49، حيث احتسب الحكم ركلة جزاء لمصلحة ريال مدريد بعد احتكاك حصل بين مدافع ريال سوسييداد دييغو لورينتي ومهاجم ريال مدريد فينيسيوس جونيور.

قرار الحكم صحيح فقبل أن يسدد جونيور الكرة، حصل ركل من الخلف من قبل لورينتي على قدم لاعب الريال ولو بشكل خفيف ما جعله يفقد توازنه ويسدد الكرة بشكل عشوائي نتيجة هذا الإحتكاك والذي كان كافيا كي يفقد جونيور التوازن.

جونيور كان منفردا بالمرمى ولديه فرصة واضحة لتسجيل هدف لكن بما أن لورينتي نافس على الكرة، فسقطت العقوبة بالتالي من الأحمر إلى الأصفر.

2. الحالة الثانية كانت عند الدقيقة 68، حيث سجّل عدنان يانوزاي هدف التعادل لمصلحة فريقه، لكن الهدف ألغي بداعي التسلل بعد اللجوء لتقنية الفيديو فماذا حصل ؟

تسديدة يانوزاي سليمية لكن زميله كان في موقف تسلل وكان على نفس خط الرؤية بينه وبين الكرة وحارس مرمى الريال كورتوا ما جعله يفقد القدرة على التعامل كما يجب مع الكرة ويحجب الرؤية عنه ليكون لاعب ريال سوسييداد قد استفاد من موقفه المتسلل وتداخل مع حارس مرمى الريال، لذلك كان لزاما على الحكم بعد مراجعة اللقطة إلغاء الهدف وهو ما حصل فعلا.

3. الحالة الثالثة كانت عند الدقيقة 70، حيث سجل لاعب ريال مدريد هدف بنزيما الثاني، ودار الحديث حول مدى صحة استلام بنزيما للكرة وإن كان قد استلمها بيده أو بكتفه، لكن قرار الحكم باحتساب الهدف صحيح وأكد ذلك حكم تقنية الفيديو فبنزيما استلم الكرة بكتفه ولم يستعمل يده إطلاقا وبالتالي الهدف صحيح ولا غبار عليه وقرار الحكم باحتسابه كان قرارا صحيحا.

· فالنسيا 2-0 أوساسونا ( المرحلة 30 من الدوري الإسباني – الحكم الإسباني دافيد خيمينيز ):

1. الحالة الأولى كانت عند الدقيقة الثالثة حيث سجّل فالنسيا هدفا عبر لاعبه رودريغو واحتسبه الحكم المساعد الأول معتبرا أن اللاعب كان في موقف سليم أثناء استلامه الكرة من زميله لكن الإعادة التلفزيونية أظهرت غير ذلك ما دفع حكم تقنية الفيديو إلى مراجعة الهدف.

الحالة صراحة دقيقة للغاية ويصعب على أي حكم مساعد الحكم عليها بالعين المجردة، وأي حكم سيرى بأن كلا اللاعبين أي رودريغو وآخر ثاني مدافع من أوساسونا هما على نفس الخط، لكن مع تقنية الفيديو والخطوط التي يتم رسمها عبر تقنية التسلل، بدا بأن رودريغو كان متقدما بجزء بسيط من جسده عن آخر ثاني مدافع من أوساسونا وبالتالي كان في موقف متسلل ليقوم حكم تقنية الفيديو بالطلب من الحكم إلغاء الهدف بداعي التسلل وهو ما حصل.