سيكون محبو كرة القدم على موعد مع المباراة النهائية الأولى بعد استئناف النشاط الكروي عقب جائحة فيروس كورونا حيث سيستضيف ملعب الأولمبيكو في العاصة الإيطالية روما المباراة النهائية لكاس ايطاليا بين نابولي ويوفنتوس.

ويتوقع أن توفي المباراة بعهودها من ناحية الشراسة الفنية خاصة أن عنوان اللقاء هذا كان بمثابة مباراة القمة في المواسم الأخيرة كما لن يكون هناك شيء ما ليخسره كلا الفريقين في ظل خوض النهائي ووجود فائز واحد في النهاية دون نسيان أن المباراة ستكون بمثابة تحدي خاص بين مدرب يوفنتوس ​ماوريسيو ساري​ وفريقه السابق نابولي.

* التشكيلة المتوقعة:

يتوقع أن يلعب المدير الفني ليوفنتوس ماوريسيو ساري بالرسم التكتيكي 4-3-3 بقيادة النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو ومساندة من الجناح الأرجنتيني ديبالا والذي بدا مرتاحا للغاية في اللعب بالجهة اليمنى كما في وجود كوستا بالجهة اليسرى وذلك أمام ثلاثة لاعبين من خط وسط الملعب بجانب رباعي في خط الدفاع مع الظهيرين دانيلو وساندرو.

أما نابولي فهو مع المدرب ​جينارو غاتوزو​ يلعب بالرسم التكتيكي 4-3-2-1 حيث سيقود المهاجم البلجيكي ميرتينز هجوم الفريق الأزرق بمساندة الثنائي إنسيني وكاليخون ومن خلفهم الثلاثي في خط الوسط كما يعتمد على رباعي دفاعي ويتوقع أن يسيطر يوفنتوس على وسط الملعب ويستحوذ ويحاول فرض أسلوبه الهجومي أما نابولي فهو لن يجد حرجا في تضييق المساحات ولعب مباراة مغلقة والإعتماد على اللعب المرتد السريع.

* نقاط قوة وضعف يوفنتوس:

يمتلك يوفنتوس خط وسط قوي للغاية حيث يمكنه دائما السيطرة وتبادل الكرات وإجبار خصمه دائما على تحمل العبء الدفاعي للقاء بجانب ثلاثي في الخط الهجومي بقيادة البرتغالي كريستيانو رونالدو، ودعم جيد من الجناحين ديبالا وكوستا، دون نسيان أن نقطة قوة الفريق الأساسية هي في تقدم الأظهرة والمساندة من الخلف حيث يقومان بالزيادة العددية عبر الأطراف ولعب الكرات العرضية.

لا يؤثر اللعب الهجومي على صلابة الفريق الدفاعية حيث ما زال من الصعب الوصول إلى شباك اليوفي لكن النقطة التي يجب على يوفنتوس التعامل معها بشكل جيد في هذه المباراة هو مسألة تسجيل الأهداف حيث يستحوذ الفريق بنسبة كبيرة على الكرة لكنه في النهاية يعاني من القدرة على ترجمة تلك النسبة العالية إلى فرص حقيقية، ما يجعل أحيانا الإستحواذ سلبي وغير فعال.

وهذا الامر يظهر غالبا أمام الفرق المنظمة دفاعيا والتي سيكون نابولي بكل شك واحدا منها ما يعني أن اليوفنتوس يدخل اللقاء وهو بالطبع لديه أسلحة قوية لكنه ليس مرشحا فوق العادة للفوز ويحتاج إلى بذل الغالي والنفيس من أجل ضمان الفوز باللقب.

· نقاط قوة وضعف نابولي:

إحدى أهم نقاط قوة نابولي مع المدرب جينارو غاتوزو، هي الروح التي يتمتع بها الفريق حيث يمتاز بالترابط التكتيكي بين الخطوط الثلاثة مع قتال على كل كرة واللعب طوال دقائق المباراة بتركيز عالي مع حسن انتشار في أرضية الملعب حيث من الصعب الوصول إلى شباك الفريق نتيجة التنظيم الدفاعي العالي.

الفريق يعتمد في الشق الهجومي على اللعب المرتد السريع والذي يجيده بشكل كبير، حيث يمتلك السرعة اللازمة في الإنقضاض الهجومي على خصمه والوصول لمرماه بأقل عدد من التمريرات، ثم العودة السريعة إلى الشق الدفاعي وعدم منح الخصم المساحات اللازمة.

​​​​​​​

لكن السؤال الأبرز هو حول مدى قدرة نابولي على فرض هذا الأسلوب أمام خصم بحجم يوفنتوس، وهل لدى الفريق القدرة على اللعب طوال دقائق المباراة بنفس هذا النسق والذي يحتاج إلى مجهود بدني كبير خاصة أن الفريق أتى من توقف طويل نسبيا وما زال لم يصل لأقصى جهوزية بدنية ممكنة وهنا سيكون دور مدرب الفريق غاتوزو في كيفية توزيع الأدوار واستغلال تبديلاته كما يجب من أجل عدم السماح ليوفنتوس بتسجيل هدف مبكر يقلب به السيناريو المرسوم رأسا على عقب.