توالت الأحداث الكروية مع اختتام الجولة الواحدة والثلاثين من الدوري الألماني لكرة القدم وتبقي 3 جولات فقط قبل النهاية فيما عادت الحياة إلى الملاعب الإسبانية مع إجراء الجولة الثامنة والعشرين وهي الجولة الأولى بعد التوقف القسري بسبب جائحة فيروس كورونا. وكان لا بد أن تشهد كلا الجولتين العديد من الأمور الفنية والتكتيكية والإحصائية والتي كان لا بد من التوقف عندها.

1. بايرن بخطى ثابتة نحو اللقب وصراع حامي الوطيس على المراكز الأوروبية

بعد فوز ​بايرن ميونيخ​ المتأخر 2-1 على ​بوروسيا مونشغلادباخ​، أصبح بايرن ميونيخ بحاجة لفوز من أصل ثلاثة مباريات متبقية كي يحقق لقب الدوري بشكل رسمي، لقب يستحقه الفريق البافاري بكل تأكيد والذي يقدم كرة قدم مميزة للغاية في القسم الثاني من الدوري بينما أصبح مركز الوصافة قريبا من بوروسيا دورتموند بعد الفوز على فورتونا دوسلدورف 1-0 كما عزز آر بي لايبزيغ مركزه الثالث عقب الفوز الهام 2-0 على هوفنهايم.

ومع تعادل باير ​ليفركوزن​ مع ​شالكة​ 1-1، أصبح برصيد الفريق 57 نقطة مقابل 56 نقطة لبوروسيا مونشغلادباخ حيث ستكون المراحل الثلاثة الأخيرة من الدوري حاسمة بشكل أكيد على المركز الرابع المؤهل لدوري أبطال أوروبا الموسم المقبل في ظل النقطة اليتيمة التي تفصل بين الفريقين وبالتالي كل فريق مطالب أن يفوز في المباريات المتبقية وينتظر تعثر خصمه في المعركة الأهم والأقوى لحد الآن في ما تبقى من الدوري الألماني.

2. فيردير بريمن يقلب طاولة المنافسة على تجنب الهبوط وبادربورن يحتاج لمعجزة من أجل البقاء

بعدما حقق الفوز الكبير على بادربورن 5-1 وخسارة فورتونا دوسلدورف أمام بوروسيا دورتموند 1-0، اشتعل الصراع على المركزين السادس عشر والسابع عشر من أجل تجنب الهبوط لدوري الدرجة الثانية ففيردير بريمن حاليا في المركز السابع عشر برصيد 28 نقطة وهو نفس عدد النقاط لدى فورتونا دوسلدورف في المركز السادس عشر إنما فارق الأهداف لمصلحة الأخير.

ويهبط صاحب المركز السابع عشر بشكل مباشر بينما يحظى صاحب المركز السادس عشر بفرصة من أجل البقاء عبر خوض ملحق فاصل مع ثالث دوري الدرجة الثانية كما لا يمكن استبعاد ماينز صاحب المركز الخامس عشر والذي لديه 31 نقطة بعد الخسارة أمام أوغسبورغ 1-0 ليدخل المعمعة لكن الأمر المؤكد هو أن عودة بادربورن إلى دوري الدرجة الثانية هي مسألة وقت قليل ليس إلا فرصيده حاليا 20 نقطة في المركز الأخير ومع فارق نقاط يصعب تعويضه في ما تبقى من مباريات.

3. صراع القط والفأر مستمر بين القطبين برشلونة و​ريال مدريد

مع عودة الكرة الإسبانية إلى الدوران من جديد، يبدو بأننا أمام صراع القط والفأر المعتاد بين برشلونة المتصدر وريال مدريد الوصيف مع فارق النقطتين بينهما.

فبرشلونة قدّم مباراة جيدة للغاية على ملعب ريال مايوركا وهزمه 4-0 في ليلة تألق فيها كالعادة النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي مع تسريحة شعر جديدة يبدو بأنها ساعدته على أن يكون رجل المباراة الاول دون منازع فيما نجح ريال مدريد في تجاوز عقبة إيبار 3-1 فأصبح برصيد برشلونة 61 نقطة مقابل 59 نقطة لريال مدريد.

ولا يختلف اثنان بأنه ليس من الممكن منطقيا لأي طرف ثالث من دخول الصراع مع امتلاك ​إشبيلية​ الثالث ل50 نقطة وبالتالي الفارق كبير وليس من السهل تعويضه لتكون الأمور بين الفريقين الغريمين مفتوحة على كافة الإحتمالات وكل مباراة لهما هي بمثابة مباراة كأس نهائية ولا مجال على الإطلاق في التفريط بأي نقطة قد يكون من الصعب تعويضها في قادم المواعيد.

4. منافسة شرسة على مراكز دوري الأبطال ومعاناة أتلتيكو مستمرة

يدور صراع بين خمسة فرق على المركزين الثالث والرابع بين خمسة فرق هي إشبيلية، ​ريال سوسييداد​، خيتافي، أتلتيكو مدريد وفالنسيا حيث يملك إشبيلية 50 نقطة في المركز الثالث عقب فوزه 2-0 على ريال بيتيس، ثم ريال سوسييداد لديه 47 نقطة في المركز الثاني بعد التعادل مع أوساسونا 1-1 فيما تجمد رصيد خيتافي عند 46 نقطة بعد الخسارة أمام غرناطة 2-1 أما معاناة أتلتيكو مدريد فمستمرة بعد التعادل مع أتلتيك بيلباو 1-1 ليبقى رصيده عند 46 نقطة في المركز السادس فيما لم يكن حال فالنسيا أفضل والذي لديه 43 نقطة بعد التعادل مع ليفانتي 1-1.

ويبدو بأننا أمام معركة شرسة وقوية للغاية على المركزين الثالث والرابع المؤهلين الموسم المقبل إلى دوري أبطال أوروبا لكرة القدم مع أفضلية طفيفة لإشبيلية لكن الأمور فيما يخص المركز الرابع مبهمة للغاية وعلى أتلتيكو مدريد تدارك الأمور سريعا لتجنب أي مفاجأة غير سارة في هذا الخصوص.

5. صراع خماسي على تجنب شبح الهبوط وكل الإحتمالات مفتوحة

أصبحت الأمور واضحة فيما خص الصراع القوي على تجنب شبح الهبوط حيث تدور معركة شرسة بين خمسة فرق هي إيبار، سيلتا فيغو، ريال مايوركا، ليغانيس وإسبانيول.

وكانت هذه الجولة سلبية للفرق كلها والتي خسرت ما عدا إسبانيول صاحب المركز الأخير برصيد 23 نقطة والذي أحيا آماله بالبقاء بعدما هزم ديبورتيفو ألافيس 2-0 وكان الفائز الأكبر والوحيد من هذه الجولة.

ويملك إيبار 27 نقطة مقابل 26 لسيلتا فيغو، 25 لريال مايوركا مقابل 23 نقطة لكل من ليغانيس وإسبانيول ما يعني أن الفارق بينهم جميعا لا يتجاوز عدد نقاط قليل وجولة واحدة أو جولتين قد تقلب الأمور رأسا على عقب في هذا الصراع المحتدم.

وتعلم الفرق الخمسة كلها بأن الأمور لن تكون سهلة لكن المراحل المتبقية كفيلة بتوضيح الصورة بشكل أوضح خصوصا أن الأمور متقاربة للغاية فنيا بين هذه الفرق ولا أفضلية لأي فريق على الآخر مع أهمية كبيرة للمواجهات المباشرة بينها.