ستكون القارة العجوز على موعد مع استئناف العجلة الكروية في الدوريات الكبرى بشكل جدي مع استمرار مرحلة الإياب والتي ستكون شبه حاسمة من أجل تحديد هويات البطل، الفرق المتأهلة للمسابقات الأوروبية وتلك التي ستكون ضحايا الهبوط المر. دعونا الآن نتعرف على أهم خمس مباريات في الدوريات الأوروبية الكبرى والتي ستقام جولتها في عطلة نهاية الأسبوع.

آر بي ​لايبزيغ​ – ​فيردير بريمن​ ( السبت الساعة 16.30 بتوقيت بيروت / المرحلة 22 من الدوري الألماني ):

يستضيف آر بي لايبزيغ صاحب المركز الثاني برصيد 42 نقطة فيردير بريمن صاحب المركز السابع عشر ما قبل الأخير برصيد 17 نقطة في أهم مباريات المرحلة 22 من الدوري الألماني لكرة القدم. ومع المنافسة الشرسة على اللقب، يعلم لايبزيغ بأنه لا مجال على الإطلاق سوى تحقيق النقاط الثلاثة أما فيردير بريمن فهو يخوض معركة حياة أو موت من أجل تجنب الهبوط وسيسعى أيضا للخروج من مدينة لايبزيغ بنتيجة إيجابية تساعده على تحسين موقفه الصعب والخروج من المركز الذي يهبط به إلى الدرجة الثانية وهو لم يذق طعم الفوز في آخر 3 مباريات.

ومع المدرب جوليان نايغلسمان، يلعب لايبزيغ بالرسم التكتيكي 4-2-3-1 وهو يقدم لحد الآن مستوى مميز للغاية فالفريق ليده خط هجوم قوي للغاية بجانب انضباط دفاعي واضح المعالم وهذا يعود للمسة واضحة للمدرب الشاب أما فيردير بريمن فهو مع المدرب فلوريان كونهفيلدت يلعب بالرسم التكتيكي 4-3-3 ومشكلة الفريق الأساسية هي في خط دفاعه الذي يعد الأضعف هذا الموسم في الدوري مع اهتزاز الشباك 48 مرة وهو رقم كارثي للغاية.

برشلونة – ​خيتافي​ ( السبت الساعة 17.00 بتوقيت بيروت / المرحلة 24 من الدوري الإسباني ):

يستقبل برشلونة صاحب المركز الثاني برصيد 49 نقطة خيتافي صاحب المركز الثالث برصيد 42 نقطة في قمة المرحلة الرابعة والعشرين من الدوري الإسباني لكرة القدم. ويأمل برشلونة في متابعة الضغط وملاحقة غريمه المتصدر ريال مدريد والمبتعد عنه بفارق 3 نقاط أما خيتافي فريد الإستمرار في موسمه المميز والذي فرض فيه نفسه كحصان البطولة الأسود. ومع المدرب كيكي سيتيين، يلعب برشلونة بالرسم التكتيكي 4-3-3حيث سيسعى الفريق لفرض إيقاعه الهجومي والسيطرة على خط وسط الملعب مع الإعتماد على تحركات نجمه ليونيل ميسي من أجل صناعة الفارق هجوميا أما خيتافي مع المدرب خوسيه بوردالاس فهو يلعب بالرسم التكتيكي 4-4-2 ونقطة قوة الفريق هي في أداءه الدفاعي والإنضباط العالي المستوى حيث لم تهتز شباك الفريق إلا 20 مرة كما أنه جيد للغاية هجوميا ما سيجعل البرسا أمام مباراة لن تكون سهلة على الإطلاق وأما خصم قوي يريد لعب مباراة بمبدأ الند للند لكنه لن يجد حرجا في الرجوع للخلف والتكتل في منطقة جزائه ثم الإعتماد على الهجمات المرتدة واستغلال بطء عودة لاعبي البرسا.

نورويتش سيتي​ – ليفربول ( السبت الساعة 19.30 بتوقيت بيروت / المرحلة 26 من الدوري الإنكليزي ):

يحل ليفربول المتصدر برصيد 73 نقطة ضيفا ثقيلا على نوريتش سيتي صاحب المركز الأخير برصيد 18 نقطة في مباراة قوية ضمن المرحلة السادسة والعشرين من الدوري الإنكليزي لكرة القدم. ويأمل ليفربول في تحقيق فوز جديد وإكمال مسلسل التألق هذا الموسم في سعيه لإحراز لقب الدوري الغائب عن خزائنه منذ فترة طويلة أما نورويتش فوضعه معقد للغاية ولا مجال أمامه سوى تحقيق ولو نقطة واحدة من أجل القتال كي يبقى في البريمييرليغ ويتجنب تذوق كأس الهبوط المر.

ومع المدرب دانييل فاركه، يلعب نورويتش سيتي بالرسم التكتيكي 4-2-3-1 مع مشاكل دفاعية كثيرة وغياب الشكل الهجومي الواضح للفريق نتيجة ضعف العناصر الفنية الموجودة في تشكيلة المدرب فاركه أما ليفربول مع المدرب يورغن كلوب فهو يلعب بالرسم التكتيكي المعتاد 4-3-3 ولديه خط هجوم قوي للغاية وقادر على فرض السيطرة واستغلال مشاكل نورويتش الدفاعية من أجل زيارة الشباك وتسجيل هدف مبكر سيريح الفريق كثيرا ويسهل من مهمة حصد النقاط الثلاث إلا إذا كان لدى نورويتش سيناريو آخر للمباراة وهذا أمر مستبعد من الناحية الفنية.

لاتسيو​ – ​إنتر ميلانو​ ( الأحد الساعة 21.45 بتوقيت بيروت / المرحلة 24 من الدوري الإيطالي ):

يستضيف لاتسيو روما صاحب المركز الثالث برصيد 53 نقطة إنتر ميلانو المتصدر برصيد 54 نقطة في مباراة منتظرة وبقوة ضمن المرحلة الرابعة والعشرين من الدوري الإيطالي لكرة القدم. ويأمل لاتسيو في تحقيق الفوز وخطف الصدارة أو أقله المركز الثاني كون يوفنتوس في المركز الثاني برصيد 54 نقطة أيضا أما إنتر ميلانو فهو متصدر الترتيب والفوز وحده كفيل بأن يبقيه في الصدارة كما أن هذه المباراة فعليا هي مباراة النقاط الست والفائز سيوجه ضربة فنية كبيرة للخاسر. ومع المدرب سيميوني إينزاغي، يلعب لاتسيو بالرسم التكتيكي 3-5-2 والفريق هو الأقوى في الدوري إن كان من الناحية الهجومية أو الدفاعية وهذا يعود لطريقة اللعب والسلاسة التكتيكية التي يتمتع بها الفريق أما إنتر ميلانو مع مدربه أنتونيو كونتي فهو يلعب بالرسم التكتيكي 3-4-1-2 وسيعتمد بلا شك على إيجاد الكثافة العددية في وسط الملعب وإظهار انضباط تكتيكي جيد مع التركيز على الأطراف لفتح الملعب وإيجاد الحلول الهجومية لنكون أمام مباراة من عيار ثقيل وقد تحسمها جزئيات صغيرة وأخطاء فردية يجب على كلا الفريقين تجنبها تماما.

ليل – أولمبيك مارسيليا ( الأحد الساعة 22.00 بتوقيت بيروت / المرحلة 25 من الدوري الفرنسي ):

يستقبل ليل صاحب المركز الرابع برصيد 40 نقطة أولمبيك مارسيليا صاحب المركز الثاني برصيد 49 نقطة في قمة مباريات المرحلة الخامسة والعشرين من الدوري الفرنسي لكرة القدم. ويأمل أولمبيك مارسيليا في الإستمرار بالابتعاد في المركز الثاني أما ليل فالفوز سيجعله يقترب كثيرا من المركز الثالث المؤهل لدوري أبطال أوروبا لكرة القدم الموسم المقبل خاصة أنه يبتعد حاليا عن ستاد رين صاحب المركز الثالث بنقطة واحدة فقط. ومع مدربه كريستوف غالتييه، يلعب ليل بالرسم التكتيكي 4-2-2-2 حيث يمكن وصف الفريق بأنه منضبط للغاية ويحاول قدر الإمكان إظهار الإلتزام بين الدفاع والهجوم كما في استغلال أخطاء الخصم الدفاعية من دون السعي إلى لعب هجومي مفتوح ومنح الخصم مساحات في الثلث الدفاعي أما أولمبيك مارسيليا مع مدربه أندريه فيلاش بواش فهو يلعب بالرسم التكتيكي 4-3-3 مع أداء دفاعي جيد للغاية حيث يصنّف الفريق على أنه ثالث أقوى خط دفاع في البطولة بجانب أنه مميز في اللعب الهجومي وهذا ما يعكس العمل المميز للمدرب بواش برفقة الفريق واللمسة الواضحة التي تركها على طريقة اللعب.