يوم كروي جديد شهدته الملاعب الأوروبية ليلة أمس مع عدة مباريات هامة لفتت إنتباه الجماهير. وكما العادة كان للحالات التحكيمية نصيب في هذه المباريات والتي سنتوقف عند أهمها ونتناولها من وجهة نظر قانونية بحتة.

ليفربول 1–0 ​شروزبيري​ ( الدور الرابع من كأس إنكلترا / الحكم الإنكليزي أندي مادلي ):

1. الحالة الوحيدة في هذا اللقاء كانت عند الدقيقة 60، عندما سجل شاون والي هدفا لشروزبيري واحتسبه الحكم لكن الهدف أتى من تسلل واضح وبالتالي حكم تقنية الفيديو تدخل وطلب من الحكم إلغاء الهدف وقراره واضح فلحظة تسديد زميل شاون للكرة كان شاونة في موقف متسلل ثم تابع التسديدة في الشباك وبالتالي استفاد من موقفه المتسلل ويجب عدم احتساب الهدف وهذا ما حصل.

غرناطة​ 2–1 ​فالنسيا​ ( الدور الربع النهائي من كأس إسبانيا / الحكم الإسباني خوسيه لويس غونزاليز ):

1. الحالة الأولى كانت عند الدقيقة 16، حيث سجل فالنسيا هدفا عبر رودريغو، واحتسبه الحكم المساعد حيث اعتبر أن رودريغو كان في موقف سليم أثناء استلامه الكرة من زميله. الحالة دقيقة ورودريغو كان متقدما بسن حذاءه بسنتيمترات قليلة وبالتالي التسلل موجود وهذا ما كشفه حكم تقنية الفيديو الذي راجع اللقطة وطلب من الحكم إلغاء الهدف وهو ما حصل بالفعل.

2. الحالة الثانية كانت عند الدقيقة 90+2، وهي الحالة الأهم وأتى منها هدف التأهل لغرناطة، حيث طالب غرناطة بركلة جزاء لكن الحكم أمر بمتابعة اللعب غير أن حكم تقنية الفيديو تدخل وطلب من الحكم مراجعة اللقطة مجددا. الكرة كانت ركلة ركنية لغرناطة أي كرة عرضية ثم لمست يد لاعب فالنسيا جوام كوستا وهو يرتقي بالهواء، وضع يد اللاعب كانت بعيدة عن جمسه وجعلت الجسد يبدو أكبر وبالتالي لمسة اليد موجودة والحكم احستب بعدها ركلة جزاء لغرناطة.

فيردير بريمن​ 3–2 بوروسيا ​دورتموند​ ( دور الستة عشر من كأس ألمانيا / الحكم الألماني غيدو فينكمان ):

1. الحالة الوحيدة كانت عند الدقيقة 84، حيث طالب بوروسيا دورتموند بركلة جزاء، بعد احتكاك بين مدافعي فيردير بريمن ولاعب دورتموند رينا، الحكم أمر بمتابعة اللعب وقراره صحيح بالإحتكاك كان طبيعيا ولا يوجد لا مسك ولا دفع من لاعبي بريمن وعلى الرغم من ذهاب الحكم ومشاهدة اللقطة عبر الشاشة عقب طلب من حكم تقنية الفيديو، لكنه أصر على قراره وهذا صحيح فرينا سقط أرضا بمجرد حدوث الإحتكاك ولعبة كرة قدم لعبة اندفاع بدني ولم يمكن اعتبار هذا الإحتكاك أبدا أنه يرتق لركلة جزاء.