عادت الحياة إلى ملاعب كرة القدم الأوروبية مع استنئاف الدوريات الأوروبية الكبرى لنشاطها المعتاد حيث أصبحنا في عطلة نهاية الأسبوع على موعد ثابت مع العديد من المباريات الهامة من ناحية تحديد شكل المنافسة على كافة المراكز والتي ستنعرف سوية على أبرز ما حملته من أحداث مشوقة ومثيرة في هذا التقرير.

1. ليفربول يقترب من تحقيق اللقب، ​السيتي​ يتعثر مجددا ومعركة المركز الرابع تزداد ضراوة

أصبح ليفربول على بعد خطوات قليلة من تحقيق لقب طال انتظاره في البريمييرليغ حيث استمر القطار الأحمر بالسير دون توقف وآخر ضحاياه كان ساوثامبتون الذي أسقطه 4-0 ووصل إلى النقطة 73 محققا فوزه الرابع والعشرين في الدوري وهو لم يخسر لحد الآن في الدوري بعد مرور 25 مرحلة.

وشهدت هذه الجولة تعثرا جديدا لمانشستر سيتي الذي سقط أمام توتنهام 2-0 ليتجمد رصيده عند النقطة 51 لكن هذا الفوز كان ممتازا لتوتنهام الذي وصل إلى النقطة 37 ليقترب من المركز الرابع والذي يحتله تشيلسي برصيد 41 نقطة بعدما سقط الأخير في فخ التعادل الإيجابي أمام ليستر سيتي 2-2 لتحتدم المنافسة على المركز الرابع، المؤهل إلى دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل حيث يمكن القول بأن المنافسة حاليا هي بين خمسة فرق هي إضافة إلى تشيلسي، وتوتنهام، مانشستر يونايتد الذي فشل مجددا في تذوق طعم الفوز للمرة الثالثة على التوالي بعد التعادل 0-0 مع وولفرهامبتون صاحب ال35 نقطة والذي سينافس بلا شك على المركز الرابع إضافة لشيفيليد يونايتد والذي لديه 36 نقطة وهو فاز على كريستال بالاس 1-0.

2. الريال حسم معركة الديربي، برشلونة تابع ملاحقته، خيتافي ثالثا مستغل تعثر إشبيلية وفالنسيا يتابع انتصاراته

حسم الريال ديربي العاصمة مدريد بفوز هام على أتليتكو مدريد 1-0 ليتابع تصدره للدوري الإسباني برصيد 49 نقطة واستمرار الأداء المميز للفريق تحت قيادة المدرب زين الدين زيدان فيما استمر أتليتكو مدريد في عروضه السيئة وغياب القدرة على التسجيل فتراجع إلى المركز السادس برصيد 36 نقطة وهو في آخر 3 مباريات أي في 180 دقيقة لم يسجل أي هدف وهي مشكلة يجب على المدرب دييغو سيميوني حلها بشكل سريع قبل استمرار تدهور وضع الفريق.

برشلونة وجد صعوبة في تخطي ليفانتي على ملعب الكامب نو 2-1 لكنه حقق الأهم وبقي خلف الريال المتصدر بثلاث نقاط. مفاجأة الموسم السارة لحد الآن هي خيتافي الذي لفت نظر الجميع بتحقيقه لفوز جديد كان على حساب أتليتيك بيلباو 2-0 فوصل إلى النقطة 39 متقدما بفارق الأهداف على إشبيلية الذي سقط في فخ التعادل الإيجابي 1-1 أمام ديبورتيفو ألافيش ليهدر نقطتين ثمينتين في صراع مراكز دوري الأبطال والذي دخله فالنسيا من بابه العريض ووصل إلى المركز الخامس مع 37 بعد فوز على سيلتا فيغو في عمل مميز لرجال المدرب سيلاديس.

3. لا تغيير في صدارة الكالتشيو، جولة سلبية للفرق المتنازعة على المراكز الأوروبية ونابولي

لم تشهد الجولة الثانية والعشرين أي تغيير في شكل المراكز الثلاثة الأولى بالدوري الإيطالي بعد نجاح المتصدر يوفنتوس في تجاوز عقبة فيورنتينا 3-0 ليصل إلى نقطته رقم 54 متقدما بفارق 3 نقاط عن إنتر الذي لم يجد صعوبة في الفوز على أودينيزي 2-0 بينما نجح لاتسيو في الإستمرار بالمركز الثالث عقب انتصار عريض مجددا على حساب سبال 5-1 ليصل للنقطة 49 وهو لديه فرصة للوصول للمركز الثاني وتقليص الفارق مع اليوفي إلى نقطتين فقط إذا ما فاز في مباراته المؤجلة أمام فيرونا.

وإذا ما نظرنا لنتائج الفرق من المركز الرابع حتى المركز الثامن والتي تتنافس على المركز الرابع المؤهل لدوري الأبطال ومراكز اليوروبا ليغ، نجد بأنه هذه الجولة كانت سلبية للغاية حيث تعادل أتالانتا مع جنوى 2-2 فيما خسر روما أمام ساسولو 4-2 وتوقفت نتائج إي سي ميلان الإيجابية بتعادل أمام هيلاس فيرونا ليوقف رصيده عند 32 بفارق سبع نقاط عن المركز الرابع. وشهدت هذه الجولة استمرار الأداء التصاعدي الجيد لنابولي والذي حقق فوزا صعبا على سامبدوريا 4-2 ووصل إلى المركز العاشر برصيد 30 نقطة.

4. ​بايرن​ ميونيخ يتصدر، هالاند يتألق مع دورتموند وتعثرات مفاجئة لشالكه وباير ليفركوزن

نجح بايرن ميونيخ في تصدر الدوري الألماني بعد طول غياب حيث فاز على ماينز 3-1 ووصل إلى النقطة 42 متابعا عروضه المميزة ومستغلا بأفضل طريقة ممكنة تعادل آر بي ​لايبزيغ​ المتصدر السابق مع بوروسيا مونشنغلادباخ صاحب المركز الثالث 2-2 في مباراة دراماتيكية وهو ما جعل لايبزيغ يخسر الصدارة ورصيده حاليا 41 نقطة بينما تراجع مونشنغلادباخ للمركز الرابع مع 39 نقطة خلف بوروسيا دورتموند الذي قفز للمركز الثالث بفارق الأهداف بعد فوز جديد على حساب يونيون برلين 5-0 وهو الفوز الثالث على التوالي مع تميز لمهاجمه الجديد هالاند والمنتقل إليه حديثا حيث سجل 7 أهداف في أول ثلاث مباريات له مع الفريق مثبتا بأنه موهبة تهديفية رفيعة المستوى وسيكون لها شأن عما قريب.

وشهدت هذه الجولة سقوط باير ليفركوزن صاحب المركز الخامس أمام هوفنهايم 2-1 ليضيع ثلاث نقاط في صراع المركز الرابع ويتجمد رصيده عند 34 نقطة وهو نفس رصيد شالكه السادس الذي تعادل 0-0 أمام هيرتا برلين وهو ما أضعف آماله في المنافسة على المركز الرابع خاصة في ظل وجود الأربعة الكبار التي تنافس حاليا على اللقب.

5. لا أحد يوقف القطار الباريسي، تعادل ثاني لأولمبيك مارسيليا وصراع شرس للغاية على المراكز الأوروبية

لا يبدو أن أحدا سيستطيع إيقاف القطار السريع لباريس سان جيرمان والذي فاز على مونبيلييه 5-0 ليبقى في المركز الأول برصيد 55 نقطة ليستمر بالأداء الهجومي المميز حيث يبلغ معدله الحالي 2.59 هدف في المباراة الواحدة.

وبقي أولمبيك مارسيليا في المركز الثاني برصيد 43 نقطة مع تعادل ثاني على التوالي وكان أمام بوردو 0-0 ليستغل ستاد رين الوضع ويضيق الخناق عليه في المركز الثالث إذ وصل للنقطة 40 بعدما فاز على نانت 3-2. وعاد ليل لسكة الإنتصارات بعدما هزم ستراسبورغ 2-1 ليصبح الصراع على المركزين الرابع والخامس قويا للغاية حيث الفارق الحالي بين ليل الرابع وسانت إيتيان الخامس عشر 6 نقاط فقط أي أن 12 فريقا يفصل بينهما 6 نقاط وبالتالي تبدو المنافسة قوية للغاية وكل الفرق لديها حظوظ في الوصول للبطولات الأوروبية الموسم المقبل وأي مواجهة بين الفريقين ستكون بمثابة مباراة الست نقاط وهذا ما سيضفي الكثير من الإثارة ويعوض غياب المنافسة على المركز الأول بعد فرض باريس سان جيرمان لسيطرته على مجريات الدوري وانحسار المنافسة على المركزين الثاني والثالث بين مارسيليا ورين.