افرزت قرعة دوري ابطال اوروبا لكرة القدم مباريات ومواجهات نارية لحساب الدور 16 من البطولة. فسيتواجه حامل اللقب ليفربول الانكليزي مع ​اتلتيكو​ مدريد الاسباني العنيد و​ريال مدريد​ الاسباني سيواجه مان سيتي في لقاء الملايين اما برشلونة الاسباني فسيواجه نابولي الايطالي المتجدد مع غاتوزو اضافة الى لقاءات اخرى لا تخلو من تصفية الحسابات بين الاندية.

القرعة شهدت لاول مرة منذ فترة طويلة تواجد كل الفرق ال 16 المتاهلة من ضمن الدوريات الخمس الكبرى مما يؤكد على صعوبة المواجهات وحماسيتها. في هذا التقرير سنتطرق الى تاريخ لقاءات هذه الفريق فيما بينها .

1 - ليفربول * اتلتيكو مدريد :

اول مباراة جمعت بين الفريقين كانت عام 1988 . تواجها في 7 لقاءات فاز الفريق الاسباني ب 4 لقاءات والانكليزي بلقاء وتعادلا باثنين مما يرجح كفة الفريق الاسباني الا ان حامل اللقب لن يخسر لقبه من دون قتال.

2 - مان سيتي * ريال مدريد :

انه صراع الملايين فوق ارضية الملعب نظرا للقيمة السوقية والشرائية لنجوم االفريقين. انها عودة غوارديولا لمواجهة ريال مدريد من جديد بعد قيادته لبرشلونة من قبل امام الغريم التقليدي. في كرة القدم المعاصرة تواجها 6 مرات فاز الريال بثلاثة والسيتي بواحدة وتعادلا باثنتين. اخر لقاء كان في كاس الابطال الدولية عام 2017 حيث فاز السيتي 4 - 1.

3 - ​اتالانتا​ * ​فالنسيا​ :

لا تاريخ للقاءات الفريقين في البطولة القارية او الودية كون الفريق الايطالي يشارك لاول مرة في البطولة القارية وهو حقق الانجاز بالوصول الى الدور الثاني.

4 - برشلونة * نابولي :

انه لقاء ثاري نوعا ما بين الفريقين حين تهكم الفريق الايطالي على نظيره الاسباني وذكره بريمونتادا روما امامه وهدف مانولاس الشهير وسيود الفريق الاسباني تلقين ابناء المدرب الجديد غاتوزو درسا في كرة القدم لن ينسوه ابدا. التقى الفريقان في كاس يوهان غامبر الودية وفاز برشلونة بالخمسة في 2011 وفي التحضيرات فاز نابولي 1 - 0 على برشلونة في 2014. كما فاز البرشا 1 - 0 و 4 - 0 على الفريق الايطالي في 2019.

5 - يوفنتوس * ليون :

تاريخيا يتفوق الفريق الايطالي على نظيره الفرنسي وحاليا ستقف احلام السيدة العجوز لتحقيق اللقب القاري امام طموح لاعبي المدرب رودي غارسيا. اليوفي سيتفوق على ليون ولكن التفكير سيكون بكم وذلك اكده المدير الرياضي للنادي الفرنسي جونينيو حيث اكد ان اليوفي ستكون له الغلبة في هاتين المواجهتين.

6 - توتنهام * لايبزيغ:

نظرا لتاريخ الفريق الالماني الصغير في الكرة العالمية تلوح في الافق مواجهة وحيدة بين الفريقين حيث فاز السبيرز بلقاءين على لايبزيغ وذلك عام 1974 ومذ ذلك الحين لم تكن هناك اي مباراة بين الفريقين اوروبيا او قاريا.

7 - ​تشيلسي​ * ​بايرن ميونيخ​:

بمجرد ذكر هذين الاسمين مع بعض نتذكر نهائي ​دوري الابطال​ عام 2012 حين استطاع البلوز احراز دوري الابطال لاول مرة في تاريخهم على حسب البايرن وفي الاليانز ارينا معقل الفريق البافاري حين سجل توماس مولر اولا للبايرن وعادل دروغبا في اللحظات الاخيرة وفاز البلوز بضربات الترجيح على ارض البايرن مما ترك غصة كبيرة في قلوب محبي الفريق البافاري وهنم ينوون بالتاكيد محوها شباط المقبل.

8 - بوروسيا دورتموند * باريس سان جيرمان:

عودة توخيل الى السغنال ايدونا بارك حيث برز مع الفريق الاصفر وحقق الانجازات وسمح له بذلك قيادة الفريق الباريسي. التقى الفريقان اوروبيا في الدوري الاوروبي مرتين وانتهتا بالتعادل. ولكن الوضع الحالي لبطل فرنسا بوجود هؤلاء النجوم العالميون افضل منه ذلك الوضع في دورتمود بالرغم من ان كرة القدم لا تعترف بالتاريخ ولا بالارقام بل تعطي من يعطيها.