في كل موسم كروي ضمن الدوريات الخمس الكبرى هناك ناد او اثنان يظهران بشكل كبير ويفرضان نفسيهما على الاندية الكبرى في البطولات. فلا احد ينسى نادي ​ليستر سيتي​ الذي فاجأ كبار الدوري الانكليزي وفاز بلقب الدوري الممتاز بقيادة كلاوديو رانييري وجايمي فاردي ورياض محرز.

هذا الموسم ايضا في الدوريات الخمس الكبرى هناك فرق فاجأت بعد مرور اكثر من 10 جولات من البطولة ويمكننا ان نطلق عليها اسم الحصان الاسود للبطولة.

في هذا التقرير سنتطرق الى الفرق التي استحقت هذا اللقب لهذا الموسم.

1 - الدوري الاسباني:

مع تصدر الغريمين برشلونة وريال مدريد ترتيب الليغا الاسبانية يبدو ان اقليم الباسك سيفوز بجائزة الحصان الاسود لهذا الموسم في الكرة الاسبانية. فناديي ​اتلتيك بلباو​ و​ريال سوسييداد​ يقدمان موسما مميزا وقد احتلا المركزين الخامس والسادس في الترتيب برصيد 23 نقطة وبفارق 5 نقاط عن المتصدرين اللذين يملكان مباراة اقل فيما بينهما. بلباو تلقى 3 هزائم فقط منذ انطلاقة الموسم في 14 لقاء نفس العدد الذي تلقاه نادي برشلونة حامل اللقب والمتصدر الحالي.

2 - الدوري الانكليزي:

كل من يتابع الدوري الانكليزي الممتاز الذي يعتبر الافضل في البطولات من حيث الحماسة والتشويق يؤكد ان نادي ليستر سيتي مرة جديدة استحق لقب الحصان الاسود في البطولة الانكليزية. فبرصيده 29 نقطة في المركز الثاني بالترتيب خلف ليفربول المتصدر برصيد 37 نقطة ويتفوق بنقطة عن مان سيتي حامل اللقب اصبح ليستر سيتي بقيادة المدرب براندن رودجرز من الفرق صعبة الميراث والتي يهابها الجميع وهي حققت نتائج مميزة هذا الموسم .

3 - الدوري الايطالي:

من دون ادنى شك فان نادي ​كالياري​ هو من فاز بجائزة الحصان الاسود لهذا العام في الدوري الايطالي لكرة القدم لهذا الموسم حتى الان. فالنادي يحتل المركز الرابع في البطولة برصيد 25 نقطة بفارق 10 نقاط عن يوفنتوس حامل اللقب والمتصدر الحالي للبطولة ونقطتين خلف لاتسيو الثالث. النادي الذي اعاد نانيغولان وتعاقد مع عدة لاعبين وتميز جواو بيدرو من جديد جعلوه من الاندية الصعبة في الكالتشيو والتي بدأت الاندية الاخرى تضرب لها الف حساب ولعل الفوز بخماسية على فيورنتينا افضل مثال.

4 - الدوري الالماني:

فاز بهذا اللقب نادي ​بوروسيا مونشنغلادباخ​ متصدر البوندسليغا الالمانية بفارق نقطة عن بايرن ميونيخ حامل اللقب ولايبزيغ. مونشنغلادباخ الذي خسر تورغان هازارد لمصلحة بوروسيا دورتموند لم يتاثر كثيرا ويتصدر البطولة الا ان الخسارة الاخيرة امام يونيون برلين في البطولة فتحت البا على مصراعيه حول امكانية دوام فورة الفريق وكيف سيستطيع الاكمال حتى نهاية الموسم.

5 - الدوري الفرنسي:

الفائز في الدوري الفرنسي بلقب الحصان الاسود لهذا الموسم هو نادي ​انجيه​ وعن جدارة. لا احد كان يتوقع ان النادي سيحقق 7 انتصارات في 14 مباراة في البطولة ويحتل المركز الثالث في الترتيب بفارق نقطة عن مارسيليا صاحب المركز الثاني. الفريق خسر 4 مباريات في ظل خسارة البي اس جي لثلاث بنفس العدد مع مارسيليا ليصبح الفريق مصدر قوة في الليغ 1 وتخشاه الفرق الاخرى.