أسبوع جديد من الإثارة الكروية مع مباريات منتظرة يومي السبت والأحد بعد عودة الدوريات الأوروبية الخمس الكبرى إلى الدوران بشكل طبيعي في انطلاقة مميزة لموسم 2019/2020. دعونا الآن نتعرف على أهم خمس مباريات أوروبية في الدوريات الكبرى لا يجب تفويتها أبدا في عطلة نهاية الأسبوع.

1. شالكه 04 – بوروسيا دورتموند ( السبت الساعة 16.30 بتوقيت بيروت ):

يستضيف شالكه صاحب المركز السابع برصيد 14 نقطة بوروسيا دورتموند صاحب المركز الخامس برصيد 15 نقطة في ديربي الرور ضمن المرحلة العاشرة من الدوري الألماني لكرة القدم. ومع فارق النقطتين بين أصحاب المراكز التسع الأولى في الدوري الألماني، ستكون هذه المباراة بمثابة مباراة الست نقاط لكل فريق ما يجعل الفوز مطلبا سواء للأزرق الملكي أو لأسود الفيستفاليا.

فنيا، يلعب شالكه بالرسم التكتيكي 4-2-3-1 تحت قيادة المدرب دايفيد فاعنر مع أداء متوازن دفاعيا وهجوميا لكن الفريق بحاجة إلى إضفاء المزيد من الجماعية في أداءه وبعضا من السرعة في التحرك الهجومي ثم العودة لأداء الواجبات الدفاعية فيما يلعب بوروسيا دورتموند مع مدربه لوسيان فافر بالرسم التكتيكي 4-3-3 وهو يسعى دائما للإمساك بخط وسط الملعب ثم الإعتماد على إرجاع خطوط الخصوم للخلف وتنويع اللعب الهجومي سواء من طرفي الملعب أو من العمق لكن الفريق لديه مشكلة أساسية وهي في بطء العودة الدفاعية عند خسارة الكرة ما تجعله يتلقى العديد من الأهداف السهلة مع منح الخصوم مساحات كبرى في الثلث الأخير من ملعبه الدفاعي.

2. ​أتلتيكو مدريد​ – أتلتيك ​بيلباو​ ( السبت الساعة 22.00 بتوقيت بيروت ):

يستقبل أتلتيكو مدريد صاحب المركز الخامس برصيد 16 نقطة أتلتيكو بيلباو صاحب المركز الثامن برصيد 13 نقطة في أهم مباريات الجولة العاشرة من الدوري الإسباني لكرة القدم.

ويأمل أتلتيكو مدريد في تحقيق الفوز وتقليص الفارق مع برشلونة المتصدر والذي تأجلت مواجهته في الكلاسيكو مع ريال مدريد أما أتلتيك بيلباو فيريد الإستمرار في تقديم العروض الإيجابية وأخذ خطوة أخرى نحو المراكز الأربعة الأولى.

ومع مدربه دييغو سيميوني، يلعب أتليتيكو مدريد بالرسم التكتيكي 4-4-2 وما زال الفريق يقدم عروضا دفاعية جيدة للغاية ولم تهتز شباكه إلا خمس مرات لكن الفريق يعاني من ضعف هجومي واضح إذ سجل فقط 8 أهداف في 8 مباريات وللمفارقة فهي نفس أرقام خصمه أتلتيك بيلباو الذي سجل 8 أهداف وتلقت شباكه 5 أهداف ما يجعل المواجهة بين الفريقين متقاربة ومتكافئة خاصة أن أتلتيك بيلباو مع مدربه غايزكا غاريتانو والذي يلعب بالرسم التكتيكي 4-2-3-1 يحاول بشكل دائم جر الخصم إلى مواجهة مغلقة دون إعطاءه أي مساحات ثم استخدام سلاح الهجمات المرتدة لضرب دفاعات الخصم والسعي إلى الوصول لشباكه.

3. ليفربول – ​توتنهام​ هوتسبيرز ( الأحد الساعة 18.30 بتوقيت بيروت ):

يستقبل ليفربول المتصدر برصيد 25 نقطة توتنهام هوتسبيرز صاحب المركز السابع برصيد 12 نقطة في قمة مباريات الجولة العاشرة من الدوري الإنكليزي لكرة القدم. ليفربول يريد الخروج بالنقاط الثلاث من هذه المباراة والإبقاء على فارق النقاط الست بينه وبين الوصيف مانشستر سيتي أما توتنهام هوتسبيرز فهو يأمل في تحقيق الفوز وكسر معاناته المحلية في الفترة الأخيرة من أجل الرجوع شيئا فشيئا إلى مكانه في المراكز المتقدمة بجدول الترتيب. ومع المدرب يورغن كلوب، يلعب ليفربول بالرسم التكتيكي 4-3-3 حيث يأمل الفريق في تقديم أداء هجومي جيد لكنه عادة ما يعاني عندما يضيق الخصم عليه المساحات حيث يبدو أسلوبه الهجومي تقليديا إلى حد كبير مع بطء في التحرك وعدم وجود الحلول الكافية لكسر الإنضباط الدفاعي للخصم أمام توتنهام مع مدربه ماوريسيو بوتشيتينيو فهو عادة ما يعتمد على الرسم التكتيكي 3-4-2-1 غير أن الفريق بحاجة لإظهار المزيد من الإنضباط الدفاعي وعدم ترك المساحات بين خطوط الفريق الثلاث بجانب اللعب ككتلة واحدة هجوميا والسعي لاستغلال العمق وليس فقط إرسال الكرات العرضية عبر طرفي الملعب.

4. إي أس روما – إي سي ​ميلان​ ( الأحد الساعة 19.00 بتوقيت بيروت ):

يستضيف روما صاحب المركز السادس برصيد 13 نقطة إي سي ميلان صاحب المركز الثاني عشر برصيد 11 نقطة في أهم مباريات الجولة التاسعة من الدوري الإيطالي لكرة القدم.

روما سيكون مطالبا بالفوز من أجل عدم السماح للفرق التي تتقدم عليه في جدول الترتيب بالإبتعاد أكثر كون طموحه هذا الموسم أكبر من المركز السادس أما ميلان فيريد تحقيق فوز طال انتظاره خاصة مع تغيير القيادة الفنية للفريق مؤخرا والخروج من المركز الثاني عشر الذي لا يليق بتاريخ الفريق العريق.

ومع مدربه باولو فونيسكا، يلعب روما بالرسم التكتيكي 4-2-3-1 لكن الفريق لا يبدو قويا بما فيه الكفاية خاصة من الناحية الدفاعية حيث تلقت شباك الفريق 10 أهداف في 8 مباريات وهو معدل عالي ويحتاج لمعالجة سريعة من قبل المدرب أما إي سي ميلان مع المدرب ستيفانو بيولي فهو يلعب بالرسم التكتيكي 4-3-3 وما زال بيولي يحتاج للوقت من أجل إيصال أفكاره للاعبين كونه تولى المهمة قبل أسبوعين تقريبا لكنه سيحاول تحسين الأداء الجماعي للفريق وعدم لعب مواجهة مفتوحة قذ تؤذي الفريق كثيرا.

5. ​باريس سان جيرمان​ – أولمبيك ​مارسيليا​ ( الأحد الساعة 22.00 بتوقيت بيروت ):

يستضيف باريس سان جيرمان المتصدر برصيد 24 نقطة أولمبيك مارسيليا صاحب المركز الرابع برصيد 16 نقطة في ديربي الكرة الفرنسية الأشهر وذلك ضمن المرحلة الحادية عشر من الدوري الفرنسي لكرة القدم.

ويأمل باريس سان جيرمان في الإبتعاد أكثر بصدارة الترتيب بينما يريد أولمبيك مارسيليا الإستمرار في التقدم أكثر وأكثر نحو المركز الثاني.

ومع المدرب توماس توخيل، يلعب باريس سان جيرمان بالرسم التكتيكي 4-3-3 حيث يملك الفريق قوة هجومية كبيرة مع معدل هجومي وصل إلى 2.1 هدف في المباراة الواحدة بجانب خط دفاع صلب يعكس المتانة التكتيكية للفريق مع لاعبين نجوم أساسيين وعلى مقاعد الإحتياط قادرين على تغيير وضعية أي مباراة أما أولمبيك مارسيليا مع مدربه أندريه فيلاس بواش فهو يلعب بالرسم التكتيكي 4-3-3 مع أداء جيد من الناحية الهجومية لكن الفريق عليه أن يخوض مواجهة مقفلة مع الفريق الباريسي وعدم منحه أي مساحات بجانب تركيز دفاعي عالي ثم اللعب على الهجمات المرتدة لاستغلال تقدم لاعبي الفريق الباريسي الدائم للامام رغم أن المهمة لن تكون سهلة خاصة على ملعب حديقة الأمراء.