عقد المدير الفني ل​منتخب لبنان​ لكرة القدم، الروماني ​​ليفيو تشوبوتاريو​​ مؤتمرا صحفيا في مقر الاتحاد اللبناني لكرة القدم، مؤكدا ان بطولة غرب آسيا تعد تحضيرية للتصفيات المشتركة المؤهلة الى بطولة كأس العالم 2022 في قطر.

وعبر تشوبوتاريو عن سعادته بتوليه قيادة المنتخب اللبناني قائلاً: "شرف كبير أن أكون بينكم و أنا أعلم انكم تنتظرون تصريحي منذ فترة وشرف اكبر لي قيادة المنتخب اللبناني وهي مسؤولية كبيرة، اذ سنبذل كل الجهد مع الجهاز الفني لكي ننجح في هذه المهمة".

واضاف: "لقد اخترت ​جمال طه​ كمساعد لي نظراً لخبرته الكافية في كرة القدم اللبنانية، التي ستكون كافية لمساعدتي للوصول الى الهدف، ومن خلال التحدث معه ساعدني على فهم كرة القدم اللبنانية أكثر، وتم إختيار وحيد فتال كمدرب للحراس فأنا على ثقة به كثيراً الى جانب المعد البدني لوتيان باوون".

وتابع: "شاهدت العديد من المباريات ابرزها مباراة العهد مع نادي الوحدات الأردني، حيث ظهر الفريق اللبناني بشكل منظم وجيد كما ان جمهوره كان حضاري وشجع بشكل رائع، وتابعت ايضاً مباراة الأنصار والأخاء الأهلي عاليه حيث كانت جيدة أيضاً و لكن إيقاع اللعب كان أقل من المستوى المطلوب و لكنه جيد ضمن فترة التحضيرات".

وعن المنتخب واصل بالقول: "لقد خضنا خمس حصص تدريبية ونملك نوعية جيدة من اللاعبين ولكن علينا أن نعمل معهم بجدية، رغم أننا لا نملك وقت كبير لذلك علينا الإسراع بالعمل، فكل مدرب يملك فلسفته و أسلوبه الخاص وأنا متأكد من النجاح و تحقيق النتائج الجيدة".

وعن المشكلة التي تقلق المدير الفني اردف قائلا: "بعض اللاعبين لم يخوضوا مباريات كافية قبل البطولة و سنعمل على حل هذه المشكلة من خلال التحضير الجيد وما يهمنا هو النتائج لأننا و بكل صراحة غير جاهزين للبطولة والمنتخبات الأخرى تحضرت جيداً ولعبوا عدد اكبر من المباريات و نحن مازلنا في بداية التحضيرات واظن أن منتخبات تركمنيستان وسريلانكا وكوريا الشمالية ستشكل صعوبة علينا لاجتيازهم، لكن النتائج تهمنا وسنبذل قصارى جهدنا لكي نرفع علم لبنان في الأعالي".

مضيفاً فيما يخص لائحة اللاعبين الذين استدعوا للمنتخب: "لم يكن لدي أي معلومات عن المنتخب وانا اتابع بعض المباريات على أرض الملعب، كما أنني احاول بناء علاقة جيدة مع كافة مدربي الفرق اللبنانية حيث أنني تحدثت مع مدرب نادي العهد باسم مرمر وجهازه الفني وساسعى للحديث مع البقية كي اشكل فكرة شاملة عن اللاعب الجيد والأكثر جهوزية لكي يمثل المنتخب الوطني".

واشار " لدينا لائحة بأسماء اللاعبين المحترفين في الخارج مثل جوان العمري، سمير أياس، هلال الحلوة و الأخوين ملكي، يصلني كل يوم سيرة ذاتية عن اللاعبين المحترفين و سأطلع على مستواهم ليتم إستدعائهم.

وفيما يخص باسل جرادي أنا أتابعه مع مدير المنتخب الذي يتواصل معه و أنا لا أنظر للوراء فأنا أمضي قدماً للأمام.

واوضح ان المنتخب سيذهب للعراق للإطلاع أكثر على مستوى اللاعبين من خلال التدريبات و المباريات حيث قال: "كل اللاعبين لديهم فرصة للمشاركة، نحن نملك لاعبين جدد ولاعبين خبرة و سيكون هناك فرصة للجميع. فاختيار التشكيلة مهمة صعبة خصوصاً أن لدينا فقط أربع مباريات وبفترة قصيرة علينا أن نختار ثلاثة و عشرين لاعباً بينهم فقط ثلاثة حراس، نحن نحاول أن ندير الأمور بشكل جيد و كما تحدثت في البداية هناك الكثير من اللاعبين غير جاهزين بدنياً فقط من يلعب في النجمة و الأنصار و العهد هم فقط الجاهزون بدنياً، ونحن نبذل قصارى جهدنا كي نبعد عن الإصابات."

​​​​​​​

وفي سؤال خاص لصحيفة "السبورت" الالكترونية عن مصير قائد العهد هيثم فاعور الذي اعتزل اللعب دوليا اجاب: "انه قرر الإعتزال دولياً و هذا الأمر محزن جداً وفاجأني، هيثم لاعب مهم جداً. كنت سأعتمد عليه فهو ركيزة اساسية في الفريق، نحاول التواصل معه لمعرفة الأسباب التي دفعت به لإتخاذ هذا القرار و حتى الآن لم يصلنا أي جواب منه، نحن نحترم قرار اللاعب و لكن نتمنى أن يعود عنه وسنحاول اقناعه بذلك".

واكد: "صحيح أن هناك مشكلة دفاعية من ناحية اليسار و خصوصاً مع إصابة ماهر صبرا، لذا سأشاهد كافة المباريات لإيجاد بديل جيد".

وختم حديثه مؤكداً " أعتقد أنه من المبكر الحديث عن الأمور التكتيكية، انا أحترم المدرب السابق و أحترم خياراته فهو حقق انجازات كبيرة للبنان ولكن أنا الآن المدرب و من هذه اللحظة بدأت عملي رسمياً و أنا مسؤول عن كل ما سيحصل".