شهدت الجولة الماضية من الدوريات العربية أحداث مهمة في الدوريات السعودية، المصرية والإماراتية أحداثا هامة مع دخول تلك الدوريات المراحل الأخيرة والتي ستحسم الكثير من الأمور. دعونا الآن نتعرف على أبرز ما حملته هذه الجولة من أحداث مثيرة ومشوقة.

النصر​ يتصدر مؤقتا، لا جديد في صراع المراكز الأسيوية والإتحاد جدة يدخل المنطقة الدافئة

تصدر النصر الدوري السعودي بشكل مؤقت بعدما حقق فوزا كبيرا على حساب ​الفتح​ 5-0 ليصل للنقطة 64 مستفيدا من عدم لعب ​الهلال​ مباراته هذا الأسبوع كونه كان مشغولا بخوض المباراة النهائية للبطولة العربية والتي خسرها 2-1 أمام ​النجم الساحلي​. وستكون مباراة الهلال المؤجلة أمام ​التعاون​ صعبة لأن التعاون ليس خصما سهلا وينافس على المراكز الأسيوية أي الثالث والرابع فالشباب هذا الأسبوع فاز على الحزم 2-0 ووصل لنقطته رقم 53 وعزز من فرصه في حصد المركز الثالث خاصة مع تبقي جولتين فقط قبل النهاية أما ​الأهلي​ فبعد فوزه الصعب على الوحدة 3-2 وصل لنفس عدد نقاط التعاون ما يعني حاجة التعاون لحصد النقاط أمام الهلال وهو سيصب بالطبع في مصلحة النصر وقد يقلب صراع اللقب رأسا على عقب. أما الإتحاد جدة، فبعد فترة عصيبة عاشها هذا الموسم، وصل الفريق لمنطقة الآمان بعدما حقق فوزه الثالث المتتالي وكان على حساب الإتفاق 2-0 ليصل للنقطة 31 ويبتعد بنسبة 99 بالمئة عن شبح الهبوط المر تاركا الصراع على بطاقة الهبوط الثانية بين الثلاثي الباطن، القادسية والفيحاء.

تقلبات مثيرة في الصدارة، المصري يقترب من حسم المركز الرابع ووضوح الصورة في معركة الهبوط

شهدت هذه الجولة من الدوري المصري تقلبات كبيرة على صعيد الصراع الثلاثي الناري على اللقب إذ فقد الأهلي الصدارة بعدما خسر امام ​بيراميدز​ 1-0 في مباراة القمة التي جمعتهما كما استفاد ​الزمالك​ من خسارة الأهلي بأفضل طريقة ممكنة إذ فاز على الإسماعيلي 2-0 وعاد للصدارة. وحاليا يملك الزمالك 60 نقطة مثله مثل بيراميدز مقابل 58 نقطة للأهلي لكن بيراميدز لعب مبارتين أكثر من الزمالك والأهلي كما سنكون مساء الثلاثاء على موعد مع قمة أخرى بين الزمالك وبيراميدز سترسم بشكل كبير ملامح الصراع على اللقب وقد تقلب كل المعطيات من جديد. كما اقترب المصري البورسعيدي من حسم المركز الرابع حيث وصل لنقطته رقم 46 مبتعدا بفارق 3 نقاط عن المقاولون العرب لكنه لعب أقل منه بمبارتين وبالتالي سيكون مرتاحا نوعا ما في هذا المركز الذي يعطي صاحبه بطاقة اللعب في كأس الكونفيديرالية الأفريقي الموسم المقبل. أما في صراع الهبوط، فيبدو بأن الداخلية والنجوم هما الأقرب للهبوط مع تبقي 4 جولات فقط من النهاية إلا في حال حصول انقلاب جذري في آخر مراحل البطولة إذ لدى النجوم حاليا 25 نقطة، 26 للداخلية و29 لحرس الحدود الذي لديه مباراة أقل ولديه بالطبع أفضلية نسبية في هذا الصراع.

الشارقة​ يقترب بقوة من اللقب، صراع شرس على مركز الوصافة وآخر ثلاثي على تجنب الهبوط

اقترب الشارقة من حسم لقب الدوري الإماراتي الغائب عنه منذ فترة كبيرة بعدما وصل للنقطة رقم 51 بعد تعادله مع ​العين​ 2-2 ما جعله يبتعد بفارق 10 نقاط عن أقرب منافسيه قبل 5 جولات من النهاية أي أن الفريق حسابيا بحاجة فقط إلى 6 نقاط من اصل 15 ممكنة كي يضمن اللقب بغض النظر عن نتائج منافسيه. ومع تعادل الجزيرة أمام دبا الفجيرة 2-2 وخسارة شباب أهلي دبي أمام الوحدة 1-0، بقي شباب أهلي دبي برصيد 41 نقطة في المركز الثالث خلف الجزيرة الثاني والذي لديه 41 نقطة أيضا فيما العين الرابع لديه 39 نقطة ما يضعنا أمام صراع ثلاثي على مركز الوصافة والمراكز الأسيوية وهو مل سيضفي الكثير من الإثارة على آخر 5 جولات من الدوري الإماراتي. أما في صراع الهبوط، فأصبحت الأمور واضحة إذ مع النقطة الثمينة التي خطفها دبا الفجيرة متذيل الترتيب من أمام الجزيرة، أصبح لديه 12 نقطة مقابل 15 نقطة للفجيرة ومثلها للإمارات حيث سيكون الهبوط بين هذه الفرق خاصة أن أول الناجين لحد الآن هو إتحاد كلباء والذي لديه 22 نقطة وبعيد بشكل كبير عن ذلك الصراع.