استمر دوران الدوريات الكبرى في القارة الأوروبية العجوز مع دخولها في مرحلة الحسم سواء بصراع اللقب، المراكز الأوروبية أو تجنب شبح الهبوط للدرجة الادنى ما جعل محبي كرة القدم في التسمر أمام شاشات التلفاز من أجل مشاهدة مباريات مثيرة وحماسية.

دعونا الآن نتعرف على أهم الأحداث الأوروبية الكروية التي حصلت في عطلة نهاية الأسبوع.

1. لا جديد في الصدارة، معركة مراكز دوري الأبطال مستمرة و​كارديف سيتي​ يقترب من الهبوط

استمرت لعبة القط والفأر بين مانشستر سيتي وليفربول وذلك قبل جولات قليلة من انتهاء الدوري الإنكليزي في صراع شرس نشهده على اللقب لن يحسم مبدئيا إلا في اللحظات الأخيرة من عمر الدوري.

مانشستر سيتي حقق فوزا سهلا نوعا ما على حساب ​كريستال بالاس​ ووصل لنقطته رقم 83 فيما وصل ليفربول لنقطته رقم 85 بعدما فاز على ​تشيلسي​ 2-0 لكنه لعب مباراة أكثر من السيتي الذي ما زال أمامه 5 مباريات فيما لدى ليفربول 4 مباريات فقط. أما في صراع المركزين الثالث والرابع المؤهلين لدوري أبطال أوروبا الموسم المقبل، فتشبث توتنهام بالمركز الثالث بعد الفوز على هادرسفيلد 4-0 بينما أصبح أرسنال في المركز الرابع بعد الفوز على واتفورد 1-0 أما مانشستر يونايتد فبقي في المركز السادس عقب فوزه على ويست هام 2-1 فيما أدت خسارة تشيلسي أمام ليفربول لتراجعه للمركز الخامس حيث يفصل حاليا بين اليونايتد وتوتنهام الثالث 3 نقاط فقط ما يدل على اشتعال الصراع.

أما فيما خص مراكز الهبوط فاقترب كارديف سيتي من الهبوط بعدما خسر أمام بيرنلي 2-0 وتجمد رصيده عند 28 نقطة خلف برايتون أول الناجين بخمس نقاط، فارق لن يكون من السهل تذليله قبل 4 جولات من النهاية.

2. تعثر برشلونة و​ريال مدريد​، ​أتلتيكو​ يستفيد وصراع ثلاثي على المركز الرابع المؤهل لدوري الأبطال

شهدت هذه الجولة من الليغا وقوع برشلونة في فخ التعادل السلبي أمام هويسكا 0-0 ليتجمد رصيده عن النقطة رقم 74 ما سمح لأتلتيكو مدريد بتقليص الفارق إلى 9 نقاط لكن قبل 6 جولات من النهاية يبدو من الصعب اللحاق بالبرسا لكن أتلتيكو ثبت موقعه في المركز الثاني بعدما ابتعد عن ريال مدريد الذي سقط في فخ التعادل أمام ليغانيس حيث ما زال المدرب زين الدين زيدان لم يجد الإستقرار اللازم للفريق التي ما زالت نتائجه متذبذبة.

أما في صراع المركز الرابع المؤهل لدوري الأبطال، خطف إشبيلية هذا المركز حيث فاز في هذه الجولة على ريال بيتيس 3-2 في مباراة قوية ومثيرة مستغلا تعادل خيتافي أمام ريال بلد الوليد 2-2 ليبقى رصيده عند 51 نقطة فيما استمر فالنسيا موجودا ضمن دائرة الصراع بعدما فاز بدوره على ليفانتي 3-1 حيث يبدو الصراع على المركز الرابع ثلاثي والفرق الثلاثة تملك حظوظا جيدة في خطف هذا المركز الهام للغاية مع تبقي ست جولات فقط من عمر الليغا دون نسيان إمكانية دخول أتليتيك بيلباو على الخط وهو الذي لديه حاليا 46 نقطة.

3. تقلبات مثيرة في صراع المراكز الأوروبية، فروسونيني يقترب من الهبوط والبطاقة الثالثة حائرة

شهدت الجولة الثانية والثلاثين من الدوري الإيطالي لكرة القدم تقلبات مثيرة في صراع المركز الرابع المؤهل لدوري أبطال أوروبا الموسم المقبل حيث حسم ​ميلان​ مباراة القمة أمام لازيو وضرب عصفورين بحجر إذ تشبث بالمركز الرابع ووصل للنقطة 55 كما أبعد لازيو منطقيا عن هذا المركز مع تجمد رصيد الأخير عند النقطة 49 لكن ميلان عليه الحذر من روما الذي أصبح خلفه بنقطة واحدة إذ حقق فوزه الثاني المتتالي على حساب أودينيزي 1-0 وعلى الرغم من سقوطه في فخ التعادل السلبي أمام إمبولي 0-0 لكن أتالانتا وصل للنقطة 53 لتكون الفرث الثلاثة هذه بحظوظ شبه متساوية في خطف المركز الرابع أما تورينو السابع فبعد تعادله مع كالياري بقي عند النقطة 50 لتتقلص حظوظه نوعا ما. أما في صراع الهبوط، فاقترب فروسيني من توديع السيري آ بعدما خسر في هذه الجولة أمام إنتر ميلان 3-1 ليتجمد رصيده عن النقطة 23 وبفارق 8 نقاط عن أول الناجين بولونيا الذي ما زال في دائرة الخطر حيث يبتعد عن إمبولي الثامن عشر بنقطتين فقط كما أن أودينيزي، جنوى وبارما لم يضمنوا بعد البقاء لنكون أمام معركة نارية على تجنب حصد آخر بطاقات الهبوط.

4. لا تغيير في الصدارة، غلادباخ يقترب مجددا من المركز الرابع وهانوفر على بعد خطوات من الهبوط

لم تشهد صدارة البوندسليغا أي تغيير في الجولة التاسعة والعشرين حيث بقي بايرن متصدرا بفارق نقطة واحدة عن بوروسيا دورتموند إذ فاز الأول بشكل مريح 4-1 على فورتونا دوسلدورف خارج الديار بينما حقق الثاني فوزا جيدا على حساب ماينز 2-1 لتبقى الأمور معلقة فيما خص هوية الفريق الذي يحسم لقب البطولة. وبعدما فاز على فولفسبورغ 2-0، عزز لايبزيغ مركزه في المركز الثالث لكن الصراع على آخر بطاقات دوري الأبطال أي المركز الرابع اشتعل مع خسارة إينتراخت فرانكفورت أمام أوغسبورغ 3-1 وتجمد رصيده عند 52 نقطة ما سمح لغلادباه بالعودة مجددا وتقليص الفارق إلى نقطة عقب فوزه على حساب هانوفر 1-0. ومع هذه الخسارة، والتي تعتبر التاسعة على التوالي للفريق، تجمد رصيد هانوفر عند النقطة 14 وهو بات أقرب من أي وقت مضى إلى توديع البوندسليغا حيث يحتاج لشبه معجزة في آخر خمس مراحل وهو أمر من المستبعد أن يحدث نتيجة تواضع المستوى الفني للفريق.

5. ليل يقترب من حسم مركز الوصافة، مارسيليا ينعش آماله الأوروبية ولا جديد في صراع الهبوط

بعد فوزه العريض على حساب باريس سان جيرمان 5-1، عزز ليل مركزه الثاني في وصافة الدوري برصيد 64 نقطة ومبتعدا بثماني نقاط كاملة عن أولمبيك ليون الذي سقط للمرة الثانية على التوالي بفخ الخسارة وكانت امام نانت 2-1 وهذا ما سمح لأولمبيك مارسيليا وسانت إيتيان بإنعاش حظوظها في المركز الثالث إذ لدى سانت إيتيان حاليا 53 نقطة في المركز الرابع وأولمبيك مارسيليا لديه 51 نقطة في المركز الخامس أي خلف ليون الثاني بخمس نقاط فقط ومع تبقي ست جولات قبل النهاية، تبدو الأمور مفتوحة على كل الإحتمالات إذ أن لدى كل فريق 18 نقطة متاحة قادرة على تغيير المعادلة بشكل كلي. أما في صراع الهبوط، فلا شك بأن الأمور قد حسمت بين الفرق الثلاثة ديجون، غانغان وكان من الناحية المنطقية حيث ستدور معركة متكافئة بينهم لخطف المركز الثامن عشر وخوض الملحق من أجل البقاء كون أول الناجين لحد الآن وهو أميان لديه 32 نقطة أي بعيد 7 نقاط عن ديجون ومع تبقي ست جولات وضعف المستوى الفني للفرق الثلاثة، سنكون أمام معركة متقاربة لن تحسم إلا في الأمتار الأخيرة من عمر الدوري.