تستأنف اليوم مباريات إياب الدور الربع النهائي من ​دوري أبطال أوروبا لكرة القدم​. وبعدما تعرفنا على هوية أول فريقين تأهلا إلى الدور النصف النهائي وهما برشلونة الإسباني وأياكس أمستردام الهولندي، ستكون الأنظار متجهة ليلة الأربعاء إلى مدينتي ​مانشستر​ و​بورتو​ لمعرفة هوية الفريقين اللذين سيكملان المربع الذهبي للبطولة. دعونا الآن نتعرف على أبرز ما ستحمله هاتين المواجهتين من أمور فنية وتكتيكية.

1. مانشستر سيتي الإنكليزي – ​توتنهام​ هوتسبيرز الإنكليزي ( الليلة الساعة 22.00 بتوقيت بيروت ):

يستقبل مانشستر سيتي على ملعب الإتحاد توتنهام في مباراة قوية يتوقع فيها الكثير من الفريقين.

وبعد خسارة السيتي مباراة الذهاب 1-0، سيكون الفريق الأزرق السماوي مطالبا بالفوز بأكثر من هدف من أجل ضمان التأهل إلى الدور النصف النهائي من البطولة أما توتنهام هوتسبيرز فهو يريد الحفاظ على تفوقه بهدف والوقوف أما مانشستر سيتي من أجل التأهل للمربع الذهبي الذي سيكون إنجازا كبيرا للفريق إن تحقق.

ومع الرسم التكتيكي 4-3-3، سيدخل بيب غوارديولا المباراة وهو يعلم بضرورة السيطرة على خط وسط الملعب لكن الأهم سيكون تسريع طريقة بناء الهجمات وهي نقطة عانى منها السيتي كثيرا في مباراة الذهاب حيث افتقد للفعالية الهجومية رغم نسبة الإستحواذ الجيدة على الكرة مع ضرورة الإنتباه والتعامل مع هجمات توتنهام المرتدة والقيام بتطبيق الضغط العالي عند خسارة الكرة لأن الهدف خارج الديار سيكون ثمينا للغاية للفريق اللندني الذي سيلعب مع المدرب ​ماوريسيو بوتشيتينو​ بالرسم التكتيكي 3-4-2-1 مع لوكاس مورا كرأس حربة صريح وهو الذي سيعوض غياب قائد الفريق هاري كاين لآخر الموسم عن صفوف الفريق.

توتنهام سيحاول الضغط في وسط الملعب وإغلاق المنطقة هذه من أجل تبطيئ هجمة السيتي قدر الإمكان وجعل استحواذه على الكرة سلبيا قدر المستطاع ثم القيام بالهجمات المرتدة السريعة في المساحات التي يتركها في طرفي الملعب تقدم لاعبي السيتي المتوقع إلى الأمام.

2. بورتو البرتغالي – ليفربول الإنكليزي ( الليلة الساعة 22.00 بتوقيت بيروت ):

يستضيف بورتو على ملعب إستاديو دي دراغاو ليفربول في لقاء منتظر على الأراضي البرتغالية إذ يتطلع بورتو للإستفادة من عاملي الأرض والجمهور لتعويض تأخره ذهابا بثنائية فيما يسعى ليفربول إلى امتصاص حماسة بورتو والعودة إلى ملعب الأنفيلد ببطاقة التأهل للدور النصف النهائي من المسابقة.

ومع مدربه ​سيرجيو كونسيساو​، يلعب بورتو بالرسم التكتيكي 4-4-2 حيث سيحاول الظهور بشكل مخالف تمام عن الطريقة التي لعبها في إنكلترا وهي تتلخص في ضرورة تحسين أمرين، الأول هو الإنضباط الدفاعي للفريق وعدم ارتكاب أي هفوات خاصة من ناحية التغطية والرقابة الدفاعية أما الثاني فهو باستغلال الفرص الهجومية التي تسنح له لأنه أمام فريق بحجم ليفربول ليس من السهل الحصول على فرص كثيرة.

ليفربول مع المدرب الألماني ​يورغن كلوب​ فهو سيلعب بالرسم التكتيكي المعتاد 4-3-3 مع الثلاثي الهجومي السريع، سادو ماني، محمد صلاح وفيرمينيو والذي يتحرك دائما بشكل سريع سواء من طرفي الملعب أو العمق الدفاعي للخصم دون نسيان دور ثلاثي خط الوسط في حماية رباعي خط الدفاع وربطه بالشق الهجومي ما يمنح الفريق ترابطا تكتيكيا مميزا للغاية ونسق سريع لا يتوقف طوال الدقائق التسعين من المباراة غير أن الفريق عليه الإنتباه من هجمات بورتو خاصة في العمق مع مهاجمي الفريق البرتغالي السريعين في التحرك خلف مدافعي الفريق الخصم والقدرة على الهروب من الرقابة خلال المباراة.