تستأنف مباريات ذهاب الدور الربع النهائي من ​دوري أبطال أوروبا لكرة القدم​ بمبارتين مهمتين بعدما انتهت مباريات اليوم الأول. دعونا الآن نتعرف على أبرز ما ستحمله مبارتي سهرة اليوم من أحداث فنية وتكتيكية حيث ننصح قرائنا الأعزاء بعدم تفويت هاتين المبارتين أبدا.

1. يوفنتوس الإيطالي – ​أياكس أمستردام الهولندي​ ( الليلة الساعة 22.00 بتوقيت بيروت ):

يستضيف يوفنتوس على ملعب الأليانز في مدينة تورينو أياكس بمباراة تعيدنا إلى الذاكرة والكرة الجميلة في التسعينيات حيث كان الفريقان من القوى العظمة في القارة الأوروبية.

يوفنتوس والذي يمني النفس بالتتويج الأوروبي الذي غاب عنه لفترة طويلة يطمح لتحقيق نتيجة إيجابية قبل خوض مباراة الإياب خارج أرضه أما أياكس فهو يطمح في تقديم مباراة جيدة والحفاظ على حظوظه كاملة قبل لعب مباراة الإياب على أرضه مع مجموعة متجانسة تطمح للذهاب بعيدا خاصة بعد أخذه جرعة معنوية عالية عقب إخراج حامل اللقب ريال مدريد من الدور السابق.

يوفنتوس مع المدرب ​ماسيميليانو أليغري​ سيدخل اللقاء مع الرسم التكتيكي 4-3-3 بقيادة كريستيانو رونالدو في خط الهجوم والذي أتى تحديدا لتحقيق الحلم الأوروبي للسيدة العجوز لكن الأهم هو القدرة على التحكم في إيقاع المباراة وإيجاد الإنضباط الدفاعي والإلتزام التكتيكي مع منع أياكس من لعب أسلوبه فالفريق الهولندي مع المدرب إيريك تين هاغ يلعب أيضا بالرسم الهولندي المفضل 4-3-3 مع فريق شاب يلعب بجماعية واضحة وسرعة في نقل الكرات والقيام بالضغط العالي بجانب التحرك الدائم دون كرة ما يصعب من مهمة الخصم في فرض الرقابة الدفاعية وتحديدا على الثلاثي الهجومي وهذا ما يفرض على اليوفي السيطرة على خط الوسط وعدم السماح لأياكس في فرض أسلوبه وإلا فإنه سيواجه بلا شك صعوبات جمة في تلك المباراة.

2. مانشستر يونايتد الإنكليزي – ​برشلونة الإسباني​ ( الليلة الساعة 22.00 بتوقيت بيروت ):

يستقبل مانشستر يونايتد على ملعب الأولد ترافورد برشلونة في مباراة قمة من العيار الثقيل بين فريقين يعدان تاريخيا من كبار القوم في القارة الأوروبية العجوز.

ويأمل مانشستر يونايتد في تحقيق نفس النتيجة التي قام بها أمام باريس سان جيرمان الفرنسي حيث نجح في الإطاحة به خارج البطولة أما برشلونة الإسباني فهو يريد العودة بنتيجة إيجابية تساعده في مباراة الإياب بملعبه الكامب نو على حسم الأمور والوصول للمربع الذهبي.

ومع المدرب ​أولي سولسكاير​ والذي أحدث فارقا واضحا منذ تسلمه المهمة خلفا للبرتغالي جوزيه مورينيو وهو سيعتمد مبدئيا على الرسم التكتيكي 4-3-1-2 مع الثنائي راشفورد ولوكاكو حيث سيعتمد بلا شك على إغلاق المناطق الدفاعية واعتماد الكثافة العددية في خط وسط الملعب ثم الإنطلاق السريع من الدفاع إلى الهجوم وهو أمر يجيده الفريق الإنكليزي مع سرعة لاعبيه في الخط الهجومي أما برشلونة مع المدرب إرنستو فالفيردي فهو سيعتمد على الرسم التكتيكي المعتاد 4-3-3 بقيادة نجمه ليونيل ميسي والذي سيحاول دائما السيطرة على خط وسط الملعب ثم بناء الهجمات المنظمة من الخلف مع ضرورة الإنتباه دائما عند فقدان الكرة وعدم ترك الفراغات في خط وسط الملعب والعودة السريعة للخلف خاصة أن مانشستر سيعتمد على سلاح المرتدات وهي نقطة ضعف واضحة لبرشلونة أمام الفرق التي تجيدها وبالتالي يجب على الفريق الكاتالوني التعامل معها كما يجب.