بعد حوالي 10 أيام من الراحة وذلك من أجل أيام الفيفا ومباريات المنتخبات الدولية الرسمية والودية، تعود عجلة الدوريات الأوروبية إلى الدوران مع دخولها مرحلة الحسم والتي ستحدد شكل الفائز باللقب، أصحاب المراكز الأوروبية بجانب الصراعات الدائرة من أجل تجنب شبح الهبوط. دعونا الآن نتعرف على أهم خمس مباريات في كل من الدوريات الأوروبية الخمس الكبرى لهذا الأسبوع.

1. ستاد رين – ​أولمبيك ليون​ ( الجمعة الساعة 21.45 بتوقيت بيروت ):

يستقبل ستاد رين صاحب المركز الثامن برصيد 41 نقطة أولمبيك ليون صاحب المركز الثالث برصيد 53 نقطة في لقاء هام ضمن المرحلة الثلاثين من الدوري الفرنسي لكرة القدم. ويطمح رين إلى متابعة التقدم نحو مراكز اليوروبا ليغ التي يبعد عنها بفارق 5 نقاط أما أولمبيك ليون فهو يطمح للتشبث بالمركز الثالث المؤهل لدوري أبطال أوروبا الموسم المقبل.

ستاد رين مع المدرب ​جوليان ستيفان​ والرسم التكتيكي المفضل 4-4-1-1 سيحاول قدر الإمكان إيجاد الكثافة العددية في خط وسط الملعب ومحاولة تأمين المناطق الدفاعية ثم الإنطلاق في الهجمات العكسية مع السرعة في التحول من الدفاع إلى الهجوم لكن مع ضرورة التركيز الدفاعي وتجنب ارتكاب الهفوات التي سبق ووقع بها مدافعو الفريق أما ليون مع المدرب ​برونو جينيسيو​ والرسم التكتيكي 4-2-3-1 فهو يقدم كرة قدم منضبطة إلى حد كبير مع مرونة تكتيكية واضحة ولاعبين قادرين على فرض السيطرة في خط وسط الملعب وهو ما يعطي الفريق دائما المبادرة الهجومية بجانب تقدم الأظهرة للمساندة الهجومية والقيام بالزيادة العددية المطلوبة في الثلث الدفاعي من ملعب الخصم.

2. بوروسيا دورتموند – ​فولفسبورغ​ ( السبت الساعة 16.30 بتوقيت بيروت ):

يستقبل بوروسيا دورتموند صاحب المركز الثاني برصيد 60 نقطة مع فولفسبورغ صاحب المركز السابع برصيد 42 نقطة في أهم مباريات الجولة السابعة والعشرين من الدوري الألماني لكرة القدم.

ومع تأخره بفارق الأهداف عن المتصدر ​بايرن​، يطمح بوروسيا إلى عدم التفريط بالنقاط الثلاث قبل القمة المنتظرة بين الفريقين الأسبوع المقبل أمام فولفسبورغ فهو يقدم في مرحلة الإياب أداءا جيدا ويبتعد عن المركز الرابع المؤهل لدوري الأبطال بخمس نقاط فقط ما يعني أن آماله الأوروبية ما زالت قائمة بشكل جيد.

بوروسيا مع المدرب ​لوسيان فافر​ سيدخل اللقاء بالرسم التكتيكي 4-2-3-1 حيث يأمل في متابعة الأداء الهجومي الجيد والسعي إلى أخذ زمام المبادرة خاصة أنه يلعب على أرضه وأمام جمهوره من أجل السيطرة على مجريات اللقاء وتحجيم فريق فولفسبورغ الذي يمتلك إمكانات هجومية جيدة للغاية لكن المدرب برونو لاباديا مع الرسم التكتيكي 4-1-4-1 الذي يلعب به الفريق سيكون مطالبا أمام بوروسيا بتحسين الأداء الدفاعي للفريق وإعطاء المزيد من الواجبات للاعبي خط الوسط من أجل عدم كشف الخط الرباعي الدفاعي أمام فريق بحجم بوروسيا.

3. ​إشبيلية​ – ​فالنسيا​ ( الأحد الساعة 17.15 بتوقيت بيروت ):

يستضيف إشبيلية صاحب المركز السادس برصيد 43 نقطة فالنسيا صاحب المركز السابع برصيد 40 نقطة في أهم مباريات الدولة التاسعة والعشرين من الدوري الإسباني لكرة القدم.

ويخوض الفريقان صراعا شرسا على المركز الرابع المؤهل لدوري الأبطال والذي يحتله حاليا ​خيتافي​ برصيد 46 نقطة وخلفه هناك ديبورتيفو ألافيش برصيد 44 نقطة ما يجعل فالنسيا مطالبا بالفوز من أجل اللحاق بالصراع الدائر وهو نفس الأمر بالنسبة لإشبيلية ما سيضعنا أمام مباراة هجومية يرغب كلا الطرفين بالفوز بها.

ومع المدرب الجديد خوان كاباروس سيلعب إشبيلية بالرسم التكتيكي 4-2-3-1 مع تأكيد السعي على السيطرة في خط الوسط من أجل أخذ المبادرة دائما وعدم السماح لفالنسيا بفرض أسلوبه في هذه المباراة مع التركيز في الشق الدفاعي وضمان قيام لاعبي خط الوسط بواجباتهم في مساندة رباعي خط الدفاع أما فالنسيا مع المدرب مارسيلينو والذي يفضل الرسم التكتيكي 4-4-2 مع ترابط واضح بين الخطوط الثلاثة والشخصية القوية التي يتمتع بها الفريق مع كرة قدم قائمة على السهل الممتنع ومن دون أي تعقيدات في نقل الكرة وبناء الهجمات.

4. ليفربول – توتنهام هوتسبيرز ( الأحد الساعة 18.30 بتوقيت بيروت ):

يستقبل ليفربول المتصدر برصيد 76 نقطة مع مباراة أكثر من السيتي فريق توتنهام هوتسبيرز صاحب المركز الثالث ب61 نقطة في قمة مواجهات المرحلة الواحدة والثلاثين من الدوري الإنكليزي لكرة القدم.

ويطمح ليفربول إلى تحقيق النقاط الثلاث حيث لا يسمح الصراع الشرس الدائر بينه وبين السيتي على الصدارة في التفريط بأي نقطة أما توتنهام هوتسبيرز فهو لم يعد مرتاحا في المركز الثالث مع صراعي رباعي يجمعه بأرسنال، اليونايتد وتشيلسي على المركز الثالث والرابع المؤهلين لدوري أبطال أوروبا ما يعني بأنه لا يمكن التفريط مطلقا بنقاط المباراة الثلاث والخسارة قد تجعله يتراجع للمركز الخامس في حال فوز أرسنال واليونايتد.

مدرب ليفربول يورغن كلوب سيدخل اللقاء بالرسم التقليدي للفريق 4-3-3 مع الثلاثي ماني، صلاح وفيرمينيو وذلك من أجل إظهار الرغبة الهجومية للفريق منذ البداية مه أهمية التواجد العددي الجيد في خط وسط الملعب لأن توتنهام مع المدرب ماوريسيو بوتشتينو والرسم التكتيكي 4-3-1-2 لن يقف مكتوف الأيدي وسيسعى للسيطرة على ثلاثي ليفربول الهجومي ومحاولة ضرب خط دفاع الريدز بتحركات سريعة يقودها مهاجمه هاري كاين.

5. إنتر ميلان – لازيو روما ( الأحد الساعة 21.30 بتوقيت بيروت ):

يستقبل إنتر ميلان صاحب المركز الثالث برصيد 53 نقطة مع لازيو روما صاحب المركز السادس برصيد 45 نقطة في أهم مباريات الجولة التاسعة والعشرين من الدوري الإيطالي لكرة القدم.

ويطمح إنتر ميلان للتشبث بالمركز الثالث وصد هجمات ميلان صاحب المركز الرابع والمبتعد عنه بفارق نقطتين فقط فيما سيكون هذا اللقاء بمثابة فرصة جيدة للازيو إذا ما التقدم أكثر باتجاه المركز الرابع الذي يبتعد عنه بفارق ست نقاط ويمتلك مباراة مؤجلة.

إنتر مع مدربه لوتشيانو سباليتي والرسم التكتيكي 4-2-3-1 سيحاول الدخول بقوة من أجل السيطرة على خط وسط الملعب وإيجاد الإيقاع المتوازن بين الدفاع والهجوم خاصة أن لازيو مع المدرب سيميوني إينزاغي والرسم التكتيكي 3-5-1-1 يلعب كرة قدم متوزانة للغاية حيث يبدو الفريق هذا الموسم بشخصية تميل كثيرا للإنضباط التكتيكي مع الكثافة العددية الدائمة في خط الوسط وهو ما يضعنا أمام مباراة سيكون التحفظ فيها أمرا موجودا بلا شك إذ رغم أهمية النقاط الثلاثة لكلا الفريقين لكن الأهم سيكون تجنب الخسارة وعدم الإندفاع الغير ضروري للامام وكشف الخطوط الدفاعية في الخلف.