عادت القارة الأوروبية العجوز كي تصبح شعلة من النشاط مع بدء منافسات مرحلة الإياب في الدوريات الأوروبية الخمس الكبرى ليبدأ محبو كرة القدم في التسمر أمام شاشات التلفاز من أجل مشاهدة مباريات مثيرة وحماسية.

دعونا الآن نتعرف على أهم الأحداث الأوروبية الكروية التي حصلت في عطلة نهاية الأسبوع.

صراع ​السيتي​ وليفربول مستمر، أرسنال يصل للمركز الرابع واشتعال الصراع على آخر مراكز الهبوط

لم تحمل الجولة 30 من البريمييرليغ أي جديد مع استمرار السيتي بالصدارة بعد فوزه على واتفورد 3-1 فيما تابع ليفربول ملاحقته وبقي خلفه بفارق نقطة واحدة بعد الفوز على بيرنلي 4-2 في مباراة عاد فيها ليفربول لأداءه الهجومي المقنع ليستمر الصراع القوي بين الفريقين قبل ثماني جولات من النهاية.

أما في صراع المركز الرابع المؤهل لدوري الأبطال، حسم أرسنال قمته أمام اليونايتد فتجاوزه 2-0 ووصل للمركز الرابع متقدما عليه بنقطتين مستغلا تعادل تشيلسي مع وولفرهامبتون 1-1 لكن الأخير يملك فرصة التساوي مع أرسنال بالنقاط إذ يملك مباراة مؤجلة في رصيده.

هذا في صراع المقدمة، أما في أسفل الترتيب، فأصبح وضع فولهام وهادرسفيلد يونايتد معقدا للغاية إذ أن الأول يملك 17 نقطة والثاني 14 نقطة فيما أول الناجين يملك في رصيده 28 نقطة لكن المنافسة القوية ستكون على آخر مراكز الهبوط حيث يملك كارديف سيتي 28 نقطة فيما لدى بيرنلي و​ساوثهامبتون​ 30 نقطة، ​برايتون​ وكريستال بالاس 33 ونيوكاسل يونايتد 34 نقطة ما يعني بأن لا شيئ محسوم إذ ما زال في الميدان 24 نقطة متاحة لكل فريق.

صراع الصدارة على حاله، ​خيتافي​ يتابع عروضه المميزة و5 فرق تسعى لتجنب شبح الهبوط

حافظ برشلونة على فارق النقاط السبع مع وصيفه أتليتيكو مدريد بعدما تجاوز عقبة ​رايو فاليكانو​ 3-1 فرغم التأخر 1-0 في البداية، لكن لاعبي البرسا بقيادة ميسي عرفوا كيف يعودوا في النتيجة ويحسموا الأمور لمصلحتهم كما حقق ​أتلتيكو مدريد​ فوزا صعبا هو الآخر على حساب ​ليغانيس​ 1-0 لكنه مع النقاط الثلاث بقي محافظا على آماله في المنافسة على اللقب.

أما ​ريال مدريد​ فهو حقق فوزا على ريال بلد الوليد 4-1 كان الأخير لسولاري قبل عودة المدرب زيدان لتدريب النادي الملكي. مفاجأة الموسم خيتافي تابع عروضه المميزة وأسقط هويسكا 2-1 ليبدو قريبا من تحقيق الإنجاز الكبير وهو لعب دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل. كما احتدم الصراع على المراكز المتأخرة من أجل تجنب شبح الهبوط لدوري الدرجة الثانية حيث أن الفارق بين آخر ست فرق هي ثماني نقاط فقط ما يعني بأن لا شيئ محسوم مع تبقي 11 جولة وهذا سيجعل المباريات المقبلة حاسمة للغاية لجميع تلك الفرق من أجل مغادرة مراكز القاع.

الأنظار تتجه نحو صراع المراكز الاوروبية ومعركة شرسة من أجل البقاء في السيري آ

بعدما حسم موضوع الصراع على اللقب لمصلحة اليوفي، وضمان نابولي بشكل منطقي للمركز الثاني، تتجه الأنظار إلى الصراع الشرس الذي يدور في الكالتشيو الإيطالي على المركزين الثالث والرابع المؤهلين لدوري أبطال أوروبا الموسم المقبل وعلى المراكز من الخامس حتى السابع المؤهلين لليوروبا ليغ. فبعد فوز قطبي مدينة ميلان هذه الجولة، بقيا في المركزين الثالث والرابع كما حقق روما فوزه الأول مع مدربه الجديد كلاوديو رانييري ليصل للنقطة 47 خلف إنتر الرابع بثلاث نقاط فيما لدى تورينو وأتالانتا 44 نقطة ثم 42 للازيو ما يعني بأن المعركة ما زالت شرسة ومجهولة المعالم في المراكز الأوروبية قبل 11 جولة من النهاية. أما في صراع الهبوط، فتبدو آمال كييفو في البقاء شبه مستحيلة مع رصيد 10 نقاط فيما لدى فروسينيني 17 نقطة و21 نقطة لبولونيا مقابل 22 لإمبولي، 23 لسبال كما لا يبدو أودينيزي وكالياري بعيدين عن المعمعة وهو ما سيجعل الصراع محتدما حتى الجولات الأخيرة بين تلك الفرق وكل شيئ وارد بالطبع.

بايرن تصدر بفارق الأهداف، الغموض يلف المراكز الاوروبية ووضوح الصورة في معركة الهبوط

بعد فوزه السداسي على فولفسبورغ، وفوز بوروسيا دورتموند على شتوتغارت 3-1، تصدر بايرن ميونيخ ترتيب البوندسليغا بفارق الأهداف عن دورتموند ليتابع صحوته ويثبت بأن التنازل عن اللقب لن يكون أمرا سهلا إذ يقدم الفريق في الفترة الأخيرة عروضا رفيعة المستوى مع عودة لاعبيه لمستواهم الحقيقي وقدرة الفريق البافاري على تجاوز أي خصم محلي ما سيعقد من مهمة دورتموند في قادم الجولات.

واشتعلت المنافسة على المركزين الثالث والرابع بعد تعادل لايبزيغ أمام أوغسبورغ 0-0 وعودة غلادباخ للانتصارات بعد تجاوز عقبة ماينز 1-0 بجانب انتصارات لفرانفكورت وليفركوزن ما جعل الفارق بين المركز الثالث والمركز السادس 4 نقاط ما يعني بأن الفرق الأربعة تمتلك حظوظا وافرة من أجل الوصول لدوري الأبطال الموسم المقبل. أما في معركة الهبوط فتبدو الأمور قد حسمت بهبوط نورنبيرغ وهانوفر حيث تجمد رصيدهما عند 13 و14 نقطة على التوالي بينما أول الناجين لديه 19 نقطة.

ليل يرتاح في الوصافة، مارسيليا يزيد الضغط على ليون ووضع ثلاثي أسفل الترتيب يزداد صعوبة

بعدما حسم مباراة القمة أمام سانت إيتيان لمصلحته 1-0، وتعادل اولمبيك ليون مع ستراسبورغ 2-2، ابتعد ليل في مركز الوصافة بفارق 7 نقاط عن ليون الثالث ليقترب بشكل كبير من حسم الأمور لمصلحته وضمان المشاركة في دوري الأبطال الموسم المقبل.

تعادل ليون أضره كثيرا فهو لم يبعده فقط عن ليل بسبع نقاط، بل سمح لمارسيليا بتقليص الفارق معه إلى 3 نقاط إذ أن الأخير أسقط نيس 1-0 وعاد ليفرض نفسه منافسا شرسا على المركز الثالث، آخر البطاقات المؤهلة لدوري أبطال أوروبا الموسم المقبل كما لا يجب نسيان صراع مراكز اليوروبا ليغ حيث أن الفارق بين صاحب المركز الخامس ريم والمركز العاشر ستراسبورغ 5 نقاط فقط ما يعني أن الأمور ما زالت غامضة. وبالنظرة إلى صراع الهبوط في الليغ 1،يبدو بأن فرق ديجون، كان وغانغان هي من ستغادر الليغ 1 في نهاية الموسم إذ أن ديجون صاحب المركز الثامن عشر يبتعد عن موناكو أول الناجين بست نقاط وكان يبتعد عن موناكو بسبع نقاط فيما غانغان الأخير يبتعد بفارق 8 نقاط وهو أمر يصعب تعويضه في ظل تواضع أداء الفرق الثلاث وعدم إظهارها مؤخرا لأي تحسن.