تستأنف مساء اليوم مباريات إياب دور الستة عشر من دوري أبطال أوروبا لكرة القدم حيث سنعرف في نهاية السهرة على هوية فريقين آخرين سيصلان لدور الثمانية بعد تأهل فرق مانشستر يونايتد، ​أياكس​ أمستردام، بورتو وتوتنهام هوتسبيرز في الأسبوع الماضي. دعونا الآن نتعرف على أبرز ما ستحمله مواجهتي اليوم من أمور فنية وتكتيكية.

يوفنتوس الإيطالي – ​أتلتيكو مدريد الإسباني​ ( الليلة الساعة 22.00 بتوقيت بيروت ):

يستقبل يوفنتوس على ملعبه أليانز ستاديوم في مدينة تورينو أتلتيكو مدريد في قمة قوية للغاية حيث يسعى يوفنتوس لتعويض تأخره 2-0 ذهابا في المباراة التي أقميت في العاصمة الإسبانية مدريد قبل ثلاثة أسابيع من الآن.

ويعلم اليوفي بأن الأمر لن يكون سهلا أمام فريق بحجم أتليتيكو يعتمد بالأصل على التكتل الدفاعي في الخلف فكيف الحال إذا ما كان سيدخل اللقاء وهو متقدم بحكم نتيجة الذهاب ما يعني الكثير من العمل المطالب به فريق السيدة العجوز فيما سيكون أتلتيكو هادئا ويلعب من دون أي ضغوط. أمام هذا الواقع، يتوقع أن يلجأ مدرب اليوفي ماسيميليانو ​أليغري​ إلى الرسم التكتيكي 4-3-3 مع الثلاثي ​ماندزوكيتش​، رونالدو وديبالا من أجل الوصول بأسرع طريقة لمرمى الفريق الاسباني وكلما جاء الهدف الاول بشكل مبكر، كلما ستزداد حظوظ اليوفي لكن الأهم لدى أليغري هو عدم ارتكاب نفس أخطاء الذهاب الدفاعية وإيجاد حل لبطء ارتداد الفريق لدى خسارة الكرة فرجال المدرب ​دييغو سيميوني​ والرسم التكتيكي 4-4-2 مع الثنائي ​غريزمان​ و​موراتا​، يجيد التحول بشكل سريع عند قطع الكرة نحو المناطق الدفاعية للخصم بجانب تطبيق مميز لأسلوب الضغط العالي على حامل الكرة عند لاعبي الخصم ما سيصعب طبعا من مهمة اليوفي خاصة إذا ما نجح أتلتيكو في تسجيل هدف سيزيد المهمة صعوبة لأن اليوفي سيكون عندها مطالبا بتسجيل ثلاثة أهداف للتأهل.

مانشستر سيتي الإنكليزي – شالكه الألماني ( الليلة الساعة 22.00 بتوقيت بيروت ):

يستقبل مانشستر سيتي على ملعب الإتحاد شالكه في لقاء يبدو سهلا على الورق للسيتي لكنه لن يكون كذلك على أرض الملعب خاصة بعدما قدم شالكه مباراة جيدة ذهابا على أرضه وخسر بصعوبة في آخر الدقائق 3-2.

وسيسعى رجال المدرب بيب ​غوارديولا​ إلى حسم الأمور بشكل مبكر من أجل تجنب ذهاب المباراة إلى منحى آخر بينما يعلم لاعبو شالكه ومدربهم دومينيك تيديسكو بأن الفريق لا يملك أي شيئ ليخسره وهو سيلعب كل أوراقه من أجل تحقيق نتيجة يراها الكثيرون قريبة من المستحيل نظرا لقوة السيتي فنيا، هجوميا وتكتيكيا.

المدرب بيب غوارديولا سيدخل اللقاء كما العادة بالرسم التكتيكي المفضل لديه 4-3-3 مع رأس الحربة أغويرو والسعي من أجل الإستحواذ على الكرة ومحاصرة شالكه في الخلف كي يجبره على تحمل عبء المباراة الدفاعي منذ البداية وحتى النهاية وهو أمر يعلمه تماما مدرب شالكه تيديسكو الذي سيلعب بالرسم التكتيكي 3-4-1-2 مع التحول دفاعيا إلى 5-3-2 ما يجعل الفريق فعليا يدافع بثمانية لاعبين مع بقاء مهاجمي الفريق يضغطان في وسط الملعب على حامل الكرة في خط وسط السيتي لكن الفريق الألماني سيكون مطالبا بالتركيز الدفاعي مع التقارب بين اللاعبين وحسن الإنتشار والسرعة في بناء الهجمات العكسية واستغلال أنصاف الفرص أمام مرمى السيتي والإيمان بقدراتهم إن نجحوا في تطبيق تلك الأمور كافة على إزعاج السيتي كثيرا.