تستمر عجلة ​الدوريات الأوروبية​ إلى الدوران بشكل طبيعي مع بداية القسم الثاني منها حيث ستكون هناك جولات هامة للغاية سترسم بشكل كبير معالم المنافسة في كل الدوريات. دعونا الآن نتعرف على أهم خمس مباريات في الدوريات الأوروبية لهذا الأسبوع والتي لا ننصح قرائنا الأعزاء بتفويتها أبدا.

ريال مدريد​ – ​غيرونا​ ( الأحد الساعة 13.00 بتوقيت بيروت ):

يستضيف ريال مدريد صاحب المركز الثاني برصيد 45 نقطة غيرونا صاحب المركز السابع عشر برصيد 24 نقطة ضمن المرحلة الرابعة والعشرين من الدوري الإسباني لكرة القدم. وتبدو المواجهة على الورق سهلة لريال مدريد لكنها على ارض الملعب قد لا تكون كذلك فغيرونا رغم سلسلة النتائج السلبية التي جعلته يصارع فقط من اجل البقاء، يقدم كرة قدم منظمة لا تعكسها النتائج مؤخرا أما الريال فهو يمر بفترة مميزة حيث عاد وبقوة إلى صراع اللقب.

ويدرك مدرب غيرونا أوزيبيو والذي يفضل عادة اللعب بالرسم التكتيكي 3-4-2-1 بأن إغلاق المساحات جيدا مع التكتل الدفاعي في الخطوط الخلفية وإظهار الإلتزام وحسن الإنتشار في الثلث الدفاعي الأخير قد يساعده على تبطيئ الريال السريع هجوميا ثم انتظار فرصته لشن الهجمات العكسية إن نجح دفاعيا أما ريال مدريد مع المدرب سانتياغو سولاري فهو يلعب بالرسم التكتيكي 4-3-3 مع سرعة هجومية كبيرة في طرفي الملعب مع امتلاك الفريق للاعبين مميزين كبايل، فينيسيوس وفاسكيز لكن الأمر المهم بالنسبة للفريق الملكي هو فرض السيطرة منذ البداية والسعي لتسجيل هدف مبكر.

نابولي – ​تورينو​ ( الأحد الساعة 21.30 بتوقيت بيروت ):

يستضيف نابولي صاحب المركز الثاني برصيد 52 نقطة تورينو صاحب المركز الثامن برصيد 34 نقطة في مباراة هامة ضمن الجولة الرابعة والعشرين من الدوري الإيطالي لكرة القدم. ويعلم نابولي المبتعد عن ​اليوفي​ المتصدر برصيد 11 نقطة بأن المنافسة على اللقب أصبح أمرا شبه مستحيل لكن الفريق يريد ضمان مركز الوصافة اما تورينو فهو ينافس على مركز أوروبي ويملك على الورق حظوظا جيدة للمنافسة على مركز في دوري الأبطال مع ابتعاده بفارق 5 نقاط فقط عن ميلان صاحب المركز الرابع.

ومع المدرب كارلو انشيلوتي، يلعب نابولي بالرسم التكتيكي 4-4-2 حيث يبدو الفريق مترابطا من الناحية الجماعية مع انضباط دفاعي واضح وقدرة دائمة على الإمساك بخط وسط الملعب واخذ المبادرة الهجومية لكن مشكلة الفريق الأساسية هي في عدم القدرة أحيانا على الوصول لمرمى المنافسين المنظمين دفاعيا وهو امر ينطبق على تورينو الذي يلعب مع المدرب والتر ماتزاري بالرسم التكتيكي 3-4-2-1 حيث يقدم الفريق كرة قدم متوازنة مع ترابط تكتيكي واضح بين خطوط الفريق الثلاثة ما يجعل من مهمة اختراق دفاعه أمرا صعبا.

إينتراخت فرانفكورت – ​بوروسيا مونشنغلادباخ​ ( الأحد الساعة 16.30 بتوقيت بيروت ):

يستقبل إينتراخت ​فرانكفورت​ صاحب المركز الخامس برصيد 33 نقطة بوروسيا مونشنغلادباخ صاحب المركز الثالث برصيد 42 نقطة في قمة مباريات الجولة الثانية والعشرين من الدوري الألماني لكرة القدم. ومع اشتعال معركة المركز الرابع المؤهل لدوري ابطال أوروبا الموسم المقبل، سيحاول فرانكفورت استغلال عامل اللعب على ارضه وبين جمهوره لحصد النقاط الثلاث أما بوروسيا مونشنغلادباخ فيريد الفوز لأن أي خسارة أخرى ستهدد مركزه الثالث كون ​لايبزيغ​ لا يبتعد عنه إلا بفارق 4 نقاط. ومع المدرب آدي هوتلر الذي يلعب بالرسم التكتيكي 3-4-1-2، أكثر ما يميز الفريق هو قوة خط هجومية حيث لدى الفريق شخصية قوية ورغبة دائمة في أن يكون هو الفريق المبادر هجوميا بجانب لعب دفاعي جيد للغاية وهذا يعكس الجماعية الواضحة في الأداء للاعبي الفريق أما بوروسيا مونشنغلادباخ مع المدرب ديتير هيكينغ والرسم التكتيكي 4-3-3 فإن اللعب الهجومي هو أبرز سمات الفريق أيضا مع عدم تفضيل التراجع للخلف ما يعني بأن المباراة ستكون سجالا بين الفريقين حيث سيسعى كل طرف لفرض اسلوبه وإجبار الطرف الآخر على اللعب بطريقة متحفظة.

سانت إيتيان​ – ​باريس سان جيرمان​ ( الأحد الساعة 22.00 بتوقيت بيروت ):

يستقبل سانت إيتيان صاحب المركز الرابع برصيد 40 باريس سان جيرمان المتصدر والذي يملك في رصيده 59 نقطة ضمن ختام مباريات الجولة الخامسة والعشرين من الدوري الفرنسي لكرة القدم. ويدخل كلا الفريقان المباراة بأهداف مختلفة، فسانت إيتيان يسعى للحاق بليون وليل في معركة مراكز دوري الأبطال أما البي أس جي فهو يلعب دون أي ضغوط ويعلم بأن تتويجه بلقب الدوري هذا الموسم مسألة وقت ليس إلا.

ويلعب مدرب سانت إيتيان جان غاسييه بالرسم التكتيكي 3-4-1-2 حيث يمكن وصف الفريق بأنه منضبط تكتيكيا مع توازن كبير بين الدفاع والهجوم بجانب جماعية واضحة المعالم واللعب ككتلة واحدة دفاعيا وهجوميا أما البي أس جي مع المدرب توماس توخيل والرسم التكتيكي المتوقع 4-3-3 فهو وجد الحلول بظل الإصابات التي تطارد فريقه حيث يملك منظومة هجومية مميزة للغاية مع قوة كبيرة في طرفي الملعب وسرعة في اختراق دفاعات الخصم وإيجاد الثغرات ما سيجعل البي أس جي هو الفريق المفضل لأخذ نقاط المباراة لكن سانت إيتيان سيحاول جاهدا إثبات العكس وتعطيل الأسلوب الهجومي للباريسيين قدر الإمكان.