عادت عجلة الدوريات الأوروبية إلى الدوران بشكل طبيعي مع بداية القسم الثاني منها حيث ستكون هناك جولات هامة للغاية سترسم بشكل كبير معالم المنافسة في كل الدوريات. دعونا الآن نتعرف على أهم خمس مباريات في الدوريات الأوروبية لهذا الأسبوع والتي لا ننصح قرائنا الأعزاء بتفويتها أبدا.

مانشستر سيتي - ​أرسنال​ ( الأحد الساعة 18.30 بتوقيت بيروت ):

يستقبل مانشستر سيتي الوصيف برصيد 56 نقطة أرسنال صاحب المركز الرابع برصيد 47 نقطة في قمة مباريات الجولة الخامسة والعشرين من الدوري الإنكليزي لكرة القدم. وبعد الخسارة المفاجئة أمام نيوكاسل يونايتد 2-1، لن يكون أمام السيتي خيار إلا الفوز من أجل الإستمرار بمطاردة ليفربول المتصدر أمام أرسنال فهو وصل للمركز الرابع حيث يقدم في الفترة الأخيرة أداءا جيدا مع استقرار فني واضح.

مدرب السيتي بيب غوارديولا سيدخل المواجهة بالرسم التكتيكي المعتاد 4-3-3 وهو سيكون واضحا في تعليماته للاعبين بضرورة استغلال الفرص التي تسنح أمام مرمى الخصوم وعدم التهاون في التعامل معها والثاني هو التركيز العالي وعدم السماح لأرسنال ببناء هجمات مرتدة غالبا ما تكون سريعة وخطرة على المرمى أمام مدرب أرسنال إيمري فهو مع الرسم التكتيكي 4-3-1-2 سيسعى لإيجاد الكثافة العددية في خط وسط الملعب ثم الإنطلاق بسرعة على طرفي الملعب خلف أظهرة السيتي التي عادة ما تتقدم للأمام في ظل امتلاك ارسنال للاعبين سريعين هجوميا لكن هذا الأمر مرهون بمدى الإنضباط الدفاعي لأرسنال وقدرته على تحمل عبء هجمات السيتي.

ريال مدريد – ​ديبورتيفو ألافيس​ ( الأحد الساعة 21.45 بتوقيت بيروت ):

يستضيف ريال مدريد صاحب المركز الثالث برصيد 39 نقطة ديبورتيفو ألافيس صاحب المركز الخامس برصيد 32 نقطة في أهم مباريات الجولة الثانية والعشرين من الدوري الإسباني لكرة القدم. ويعلم ريال مدريد بشكل تام أن آماله في المنافسة على اللقب صعبة بوجود فارق النقاط العشر مع المتصدر البرسا لكنه يتمسك بخيط الأمل الرفيع ما يفرض عليه الفوز ولا شيئ غيره أمام ديبورتيفو ألافيس الذي يمر بفترة غير مستقرة حيث أنه في آخر ثلاث مباريات لم يفز فتعادل مرة وخسر مرتين.

مدرب ​الريال​ سانتياغو سولاري والذي يفضل اللعب بالرسم التكتيكي 4-3-3 مع نفس الثلاثي في خط الوسط بقيادة مودريتش، كروس وكاسيميرو لكن الفريق يعاني من تذبذب في الأداء فمرة يكون جيدا للغاية من الناحية التكتيكية ومرة أخرى تجد الفريق مفكك الأوصال وهذا ما سيحاول ألافيس استغلاله وهو مع المدرب أبيلاردو فيرنانديز يلعب بالرسم التكتيكي 4-4-2 حيث يجرب دائما الانتشار الجيد مع اللعب بترابط ككتلة واحدة دفاعيا وهجوميا من أجل تضييق المساحات على لاعبي الريال وعدم السماح لهم بفرض أسلوبهم وأخذ المبادرة الهجومية.

إي أس روما – إي سي ​ميلان​ ( الأحد الساعة 21.30 بتوقيت بيروت ):

يستقبل إي أس روما صاحب المركز الخامس برصيد 34 نقطة على ملعبه في الأولمبيكو إي سي ميلان صاحب المركز الرابع برصيد 35 نقطة في قمة مباريات الجولة الثانية والعشرين تحت عنوان صراع المركز الرابع المؤهل لدوري أبطال أوروبا الموسم المقبل.

وبعد الخسارة المذلة أمام ​فيورنتينا​ بسباعية والخروج من كأس إيطاليا، يدرك مدرب روما ولاعبوه بأن الفوز فقط هو المطلوب من أجل مصالحة الجماهير أمام ميلان فإن الفوز سيريحه نسبيا في صراعه االشرس لحجز مقعد أوروبي. مدرب روما دي فرانشيسكو الذي يخوض المباراة تحت الضغط سيبقى معتمدا على الرسم التكتيكي 4-2-3-1 إنما مع الحاجة لتغيير طريقة اللعب وليس الأسلوب فالأهم كيفية توظيف اللاعبين واستخراج الأفضل منهم مع اللعب بتركيز عالي واستعادة الثقة بالنفس خاصة أن ميلان في الفترة الأخيرة مع المدرب جينارو غاتوزو والرسم التكتيكي 4-3-3 بدأ بالتحسن خاصة مع قدوم المهاجم بياتيك والذي يبدو بأنه سيكون حلا هجوميا جيدا للفريق لتكون المباراة بين الفريقين متكافئة للغاية والفريق الذي سيرتكب أخطاءا أقل ويلعب بتركيز أعلى سيكون صاحب الكلمة في نهاية اللقاء.

إينتراخت ​فرانكفورت​ – بوروسيا دورتموند ( السبت الساعة 16.30 بتوقيت بيروت ):

يستقبل إينتراخت فرانكفورت صاحب المركز الخامس في الدوري برصيد 31 نقطة المتصدر بوروسيا دورتموند برصيد 48 نقطة ضمن أهم مباريات الجولة العشرين من الدوري الألماني لكرة القدم. ويأمل فرانكفورت في ضرب عصفورين بحجر واحد حيث يقترب أكثر من المركز الرابع المؤهل لدوري أبطال أوروبا الموسم المقبل ويعرقل المتصدر بوروسيا الذي لا يريد إضاعة أي نقطة من أجل الحفاظ على فارق النقاط الست مع ​بايرن ميونيخ​.

فرانكفورت مع المدرب أدي هوتر يلعب بالرسم التكتيكي 3-4-1-2 حيث يعتمد على الكثافة العددية في خط وسط الملعب ثم الإنطلاق الهجومي عبر الاطراف مع ثنائي هجومي جيد ومتناغم ومن خلفهم صانع اللعب جوفيتش ليشكلوا ثلاثيا هجوميا خطرا أما دورتموند مع المدرب فافر والرسم التكتيكي 4-2-3-1 مع أداء هجومي مميز للغاية وشخصية قوية في وسط الملعب مع القدرة على فرض الإيقاع المناسب لكل مباراة والأهم التركيز العالي الذي يلعب به الفريق مع هدوء واضح وأخذ كل مباراة على حدا لكن اختبار فرانكفورت لن يكون سهلا لأن بايرن ينتظر أي تعثر من أجل الإقتراب أكثر من الصدارة.

أولمبيك ليون– ​باريس سان جيرمان​ ( الأحد الساعة 22.00 بتوقيت بيروت ):

يستقبل أولمبيك ليون صاحب المركز الثالث برصيد 40 نقطة باريس سان جيرمان المتصدر برصيد 56 نقطة مع امتلاكه لمبارتين مؤجلتين وذلك ضمن قمة المرحلة الثالثة والعشرين من الدوري الفرنسي لكرة القدم.

ويخوض ليون صراعا شرسا على المراكز الأوروبية ما يعني بأنه بحاجة لنتيجة إيجابية أمام الباريسيين رغم الفوارق الفنية أما الأخير فهو يبدو مرتاحا مع الفارق الكبير ويريد حسم الدوري بأسرع طريقة ممكنة من أجل التفرغ للمهام الأوروبية.

ليون مع المدرب برونو جينيسيو يلعب بالرسم التكتيكي 4-2-3-1 وهي قد تتحول امام باريس سان جيرمان إلى 4-5-1 نظرا لعدم القدرة على اللعب بمبدأ الند للند نظرا للفوارق الفنية بل سيحاول التكتل في الخلف ثم استعمال سلاح الهجمات المرتدة أما البي أس جي مع مدربه توخيل فهو يلعب بالرسم التكتيكي 4-2-2-2 خاصة بعد إصابة نيمار من أجل إيجاد الحلول الهجومية حيث يملك العديد من اللاعبين القادرين على صناعة الفارق وإيجاد الحلول الهجومية اللازمة وبالتالي يملك الفريق الباريسي وبكل صراحة الأفضلية في تلك المباراة لكن بالنهاية كل شيئ وارد في عالم كرة القدم.