بعد انتهاء عطلتي الميلاد ورأس السنة، عادت عجلة الدوريات الأوروبية إلى الدوران بشكل طبيعي مع بداية القسم الثاني منها حيث ستكون هناك جولات هامة للغاية سترسم بشكل كبير معالم المنافسة في كل الدوريات. دعونا الآن نتعرف على أهم أربع مباريات في الدوريات الأوروبية لهذا الأسبوع والتي لا ننصح قرائنا الأعزاء بتفويتها أبدا مع الإشارة إلى أن البريمييرليغ سيتوقف إفساحا بالمجال أمام جولة جديدة من كأس إنكلترا.

لازيو​ روما – يوفنتوس ( الأحد الساعة 21.30 بتوقيت بيروت ):

يستقبل لازيو صاحب المركز السادس برصيد 32 نقطة المتصدر يوفنتوس برصيد 56 نقطة في قمة مباريات الجولة الواحدة والعشرين من الدوري الإيطالي لكرة القدم. ويسعى لازيو لتجاوز آثار الخسارة امام نابولي في الجولة الماضية والبقاء كمنافس قوي على المركز الرابع المؤهل لدوري الأبطال بينما يريد اليوفي تأكيد سيطرته المطلقة على الدوري هذا الموسم والحفاظ على فارق النقاط التسع مع الوصيف نابولي.

ويلعب لازيو مع مدربه سيميوني إينزاغي بالرسم التكتيكي 3-5-1-1 مع إيموبيلي في خط الهجوم وهو سيسعى إلى اللعب المنضبط مع إغلاق خط الوسط بكثافة عددية وحصر اللعب في تلك المنطقة ثم استغلال اللعب المتقدم الدائم من أجل استغلال المساحات خاصة في طرفي الملعب خلف أظهرة الفريق أما اليوفي مع مدربه ماسيميليانو أليغري فهو يلعب بالرسم التكتيكي المعتاد 4-4-2 مع الثنائي رونالدو وديبالا بجانب دعم من خط الوسط ومساعدة دائمة من الأظهرة ما يجعل اليوفي يهاجم بدائما بثمانية لاعبين ما يعطي الفريق حلولا هجومية متنوعة وكثافة في الثلث الأخير من ملعب الخصم لكن عليه دائما الإنتباه من هجمات لازيو العكسية.

غيرونا​ – برشلونة ( الأحد الساعة 17.15 بتوقيت بيروت ):

يستضيف غيرونا صاحب المركز الثاني عشر برصيد 24 نقطة برشلونة المتصدر برصيد 46 نقطة في لقاء هام ضمن الجولة الواحدة والعشرين من الدوري الإسباني لكرة القدم. ويترقب الجميع ردة فعل برشلونة بعد الخسارة في ذهاب الدور الربع النهائي من الكأس أمام ​إشبيلية​ 2-0 بينما سيحاول غيرونا استغلال الموقف والإستفادة من اللعب على ارضه لتحقيق نتيجة إيجابية بعد سلسلة من التعثرات والتي أدت إلى تراجعه في جدول الترتيب.

غيرونا مع المدرب أوزيبيو يلعب بالرسم التكتيكي 3-4-1-2 والمتوقع أن يتحول أمام البرسا إلى 5-4-1 نظرا للمهام الدفاعية الكبيرة بوجه مد البرسا الهجومي مع تعليمات واضحة بضرورة الصمود الدفاعي وتجنب ارتكاب الهفوات الدفاعية ثم انتظار الوقت المناسب للانقضاض على البرسا بهجمات سريعة مضادة.

أما برشلونة مع المدرب فالفيردي فلا شك بأنه سيلعب كما العادة بالرسم التكتيكي 4-3-3 وعودة ميسي لصفوف الفريق بعد غياب غير مبرر في مباراة الكأس أمام إشبيلية حيث سيحاول الفريق فرض إيقاعه منذ البداية واختراق الدفاع المنظم من جيرونا مع سرعة في استلام الكرة وتسليمها مع استغلال جيد للفرص المصنوعة.

بايرن ميونيخ​ – ​شتوتغارت​ ( السبت الساعة 16.30 بتوقيت بيروت ):

يستضيف بايرن ميونيخ الوصيف برصيد 39 نقطة شتوتغارت صاحب المركز السادس عشر برصيد 14 نقطة في مباراة هامة ضمن الجولة التاسعة عشر من الدوري الألماني لكرة القدم. ويعلم بايرن ميونيخ بأن التعثر ممنوع في ظل سعيه للإستمرار بملاحقة المتصدر بوروسيا دورتموند المتقدم عنه بفارق ست نقاط أما شتوتغارت فهو يعاني منذ بداية الدوري من مشاكل كثيرة وضعته ضمن صراع الهبوط وهو العائد هذا الموسم لمصاف الدرجة الأولى.

بايرن مع المدرب الكرواتي كوفاتش يفضل دائما اللعب بالرسم التكتيكي 4-2-3-1 وظهر الفريق في الفترة الأخيرة بشكل هجومي جيد مع سرعة واضحة في نقل الكرة والأهم تجنب الأخطاء الدفاعية مع تحرك الفريق ككتلة واحدة بعد خسارة الكرة وهو أمر نجح كوفاتش في حله مؤخرا أما شتوتغارت مع المدرب ماركوس فينزريل المعتمد أيضا على الرسم التكتيكي 4-2-3-1 فهو يعلم بأن الإنضباط الدفاعي مع حسن انتشار في خط وسط الملعب مع الصبر وتجنب الأخطاء الفردية والهدايا الدفاعية المجانية قد يكون الطريق الوحيد من أجل العودة من ملعب أليانز أرينا بنتيجة إيجابية هو بأمس الحاجة إليها.

أولمبيك مارسيليا​ – ليل ( الجمعة الساعة 21.45 بتوقيت بيروت ):

يستقبل أولمبيك مارسيليا صاحب المركز السابع برصيد 31 نقطة ليل صاحب المركز الثاني برصيد 40 نقطة في قمة مباريات الجولة الثانية والعشرين من الدوري الفرنسي لكرة القدم.

ويحتاج مارسيليا لتقديم سلسلة من الإنتصارات مع تعثر أخصامه إذا ما أراد العودة لصراع مراكز دوري الأبطال أما ليل فهو يخوض معركة شرسة على المركز الثاني وبالتالي لا مجال أبدا للتفريط بأي نقاط. مدرب مارسيليا رودي غارسيا يلعب بالرسم التكتيكي 4-3-3 مع أسلحة هجومية جيدة وجراة في اللعب نحو الأمام وتقدم للأظهرة ما يعطي الفريق كثافة عددية في الأمام لكن هذا ينعكس على أداء الفريق الدفاعي الذي يعاني من بطء واضح في الرجوع الدفاعي بعد خسارة الكرة هجوميا، أمر يجب على غارسيا معالجته بأسرع وقت ممكن أما ليل مع مدربه كريستوف غالتييه فهو يفضل دائما اللعب بالرسم التكتيكي 4-2-3-1 مع توازن كبير بين الدفاع والهجوم، مع قدرة على الانتشار الجيد في خط وسط الملعب ما يعطي دائما حلولا هجومية للفريق بسبب التقارب بين الخطوط الثلاثة وسرعة التحرك نحو الأمام بشكل مربك لمدافعي الخصم.