المصارعة اليونانية الرومانية، ربما من اسمها، يجهلها الكثيرون، او ربما هناك من سمع باسمها، لكنه ليس على دراية بقواعدها. المصارعة اليونانية الرومانية لا تشبه غيرها من انواع المصارعة المختلفة.

وهذا النوع من المصارعة، هو قتالي دفاعي بامتياز، يتطلب قوة وتحمل ومواصفات جسدية معينة، وحتى بالشكل، يتطلب لباسا معينا، وتكون المواجهة عادة بين مقاتليْن اثْنَيْن.

ويأتي هذا النوع ضمن التصنيف السادس كنوع رئيسي لمنافسات مصارعة الهواة، طبقا للاتحاد الدولي لأساليب المصارعة (FILA)، وتأتي المصارعة اليونانية الرومانية بعد المصارعة الحرة ومصارعة الاستسلام ومصارعة الشواطئ ومصارعة جميع الحركات والمصارعة الشعبية.

بناء على ما تقدم، تطل صحيفة "السبورت" الالكترونية عليكم من نافذة جديدة، وتأخذكم الى عالم المصارعة اليونانية الرومانية.

البداية

دخلت المصارعة اليونانية الرومانية في المنافسات في أول ​مهرجان​ حديث ​للألعاب الأولمبية​ عام 1896، وكانت احدى المسابقات في كل منافسات ​الألعاب الأولمبية​ منذ عام 1908.

وُضعت هذه المصارعة أولا في ​فرنسا​، ثم أُدخلت عليها بعض التعديلات من قبل الأسترالي أكسبريات وذلك خلال القرن التاسع عشر.

أشكال المواجهة

يتم توزيع المواجهات على سبع فئات وفقا للأوزان، ويتبارى كل مصارع في الوزن الذي ينتمي اليه.

الأوزان هي:

55 كلغ - 60 كلغ - 66 كلغ - 74 كلغ - 84 كلغ - 96 كلغ - 120 كلغ

القواعد

تقسم المواجهة إلى ثلاث جولات، كل جولة منها مدتها دقيقتان فقط، بينهما نصف دقيقة استراحة، ومن الممكن أن تنتهي اللعبة بتثبيت الخصم.

وتلعب ​الجولة الثالثة​ في حال تعادل المصارعين، وذلك بفوز كل مصارع بجولة. أما في حال فوز المصارع بالجولتين فلا تقام الجولة الثالثة. وتوقف الجولة إذا أحرز المصارع 6 نقاط في أول دقيقة من الجولة، ويعد المصارع فائزاً بهذه الجولة. أما إذا لم يحصل أي من المصارعين على أي نقطة في الدقيقة الأولى، فيوقف اللعب، وتجري قرعة بين المصارعين، ليبدأ اللعب من وضعية التثبيت على البساط،

وفي حال تثبيت أحد المصارعين لخصمه ولمس كتفيه معًا الأرض مدة ثانيتين، يعلن الحكم فوز المصارع مباشرة.

مكان المواجهة

تجري المنازلات على بساط إسفنجي مربع الشكل طول ضلعه 12 متراً، وفي وسطه دائرةٌ قطرها 9م، ويوجد منطقة أمان متر ونصف من كل جهة من جهات الدائرة الأربع.

التحكيم

يقود النزال حكم حلقة وقاض ورئيس بساط ومشرف عام، وتصوّر اللقاءات بالفيديو لتحليل الحركات عند الاختلاف بين حكم البساط والقاضي بمنح النقاط.

الملابس

يرتدي المصارعون لباساً من قطعة واحدة على هيئة "مايوه، يكون ملتصقاً بالجسم، ويغطيه ابتداءً من منتصف الفخذ، ويسمح باستعمال واقي الركب الخفيف وحذاء مرن خاص دون كعب وجوارب، وعلى المصارع أن يكون حليقًا.