من المؤكد ان المدرب جوزيه ​مورينيو​ لن يجلس في منزله يتابع المباريات من خلف شاشة التلفاز بعد قرار إقالته من تدريب مانشستر يونايتد هذا الاسبوع، خاصة وان المدرب البرتغالي لا يستطيع العيش خارج المستطيل الأخضر وهو الذي عُرف عنه عشقه لخوض التحدي في الدوريات القليلة.

ومنذ إقالته من تدريب الشياطين الحمر بعد سلسلة من النتائج المخيبة للآمال، لم يعلن مورينيو أي شيء بشأن مستقبله مفضلاً الإنحناء أمام عاصفة الإمتعاض التي خلفها في مدرجات الأولد ترافورد عله يتمكن من رسم خارطة جديدة لمسيرته التدريبية ربما تكون في انكلترا أو خارجها.

من الواضح ان المدرب البرتغالي لن يستعجل في تحديد خطوته الثانية فيما تبقى من موسم متوتر بالنسبة له على الصعيدين الشخصي والمهني أفضى لقرار لم يكن يرغبه من فريق لطالما تمنى تدريبه، لكن حساباته في النهاية لم تأت على قدر ما كان يتمناه او يتطلع إليه.

ربما يكون مستقبل "السبيشل وان" مرتبط بالتحديد بتغيير خارطة المدربين في ​الدوري الإنكليزي​ الموسم المقبل، مع الكلام عن رغبة ادارة اليونايتد بالتعاقد مع مدرب توتنهام هوتسبير ماوريسيو ​بوتشتينيو​، لذلك فإن خيار تدريب الفريق اللندني ربما يكون أحد الخيارات المتاحة والوحيدة لمورينيو في حال رحل المدرب الأرجنتيني عن السبيرز.

ولن تكون خطوة العودة الى ايطاليا لتدريب ​الانتر​ ببعيدة بعدما ساءت العلاقة بين ادارة الفريق والمدرب ​لوتشيانو سباليتي​ بسبب سوء النتائج، من هنا فإن عودة البرتغالي الى الفريق الذي دربه في الفترة بين 2008 و2010 وحقق معه الدوري الإيطالي مرتين، إلى دوري أبطال أوروبا وكأس إيطاليا وكأس السوبر الإيطالي واحدة من المحطات التي قد تعود بمورينيو الى عالم التدريب.

ومنذ اقالة مورينيو من اليونايتد تصاعدت اسهمه في سانتياغو برنابيو خاصة في ظل العلاقة الجيدة التي تربطه برئيس ​ريال مدريد​ فلورنتينو بيريز، لكن عودته الى العاصمة الإسبانية قد تثير أزمة داخل غرفة ملابس الفريق الملكي في ظل العلاقة غير الحيدة بينه وبين عدد من لاعبي الريال ومنهم قائد الفريق ​سيرجيو راموس​.

إلا ان المدرب البرتغالي قد يتخذ خياراً مفاجئاً بالتوجه الى دوري مختلف وهو الدوري الألماني لاسيما اذا قرر ​بايرن ميونيخ​ الاستغناء عن مدربه ​نيكو كوفاتش​ والذي يعيش حالة من عدم الاستقرار الفني مع الفريق البافاري اضافة لمشاكله العديدة مع اللاعبين .

من هنا فإن الأفق لا يبدو مجهولاً بالنسبة لجوزيه مورينيو لكن من المرجح انه سيتخذ خيار الانتظار حتى انتهاء هذا الموسم وبعدها سيكون جاهزاً للنزول مرة أخرى الى ارض الملعب وخوض مغامرة جديدة في مسيرة مدرب أثار الجدل في كل مكان تواجد فيه.