تستمر عجلة الدوريات الأوروبية الخمس الكبرى في الدوران حيث أصبح المتابع الكروي على موعد مع مباريات مثيرة في عطلة نهاية كل أسبوع.

دعونا الآن نتعرف على أهم مباراة في كل دوري من الدوريات الأوروبية الخمس والتي لا ننصح قرائنا الأعزاء بتفويتها أبدا.

أرسنال​ – ​توتنهام​ ( الأحد الساعة 16.05 بتوقيت بيروت ):

يستضيف أرسنال صاحب المركز الخامس برصيد 27 نقطة توتنهام هوتسبيرز صاحب المركز الثالث برصيد 30 نقطة في ديربي لندن الشهير ضمن قمة مباريات الجولة الرابعة عشر من ​البريميير ليغ​. ويطمح أرسنال إلى ضرب عصفورين بحجر، الأول هو الفوز بالديربي أما الثاني فهو مجاورة توتنهام في جدول الترتيب والوصول مثله إلى النقطة رقم 30 بينما يعلم الأخير بأن العودة من ملعب الإمارات بنقاط المباراة الثلاث تعني البقاء ضمن دائرة المنافسة على الصدارة.

ومع الرسم التكتيكي 3-4-2-1، يتوقع أن يلجأ إيمري لمحاولة فرض أسلوب لعبه منذ البداية والقائم على الإستحواذ وفرض السيطرة بخط وسط الملعب كما في تنويع بناء الهجمات من الأطراف أو من العمق. هذا يعلمه توتنهام جيدا الذي مع المدرب بوكيتينيو، يلعب بالرسم التكتيكي 4-3-1-2 مع الثنائي كين وسون في خط الهجوم مع وجود آلي خلفهما وهو ما يمنح الفريق مثلثا هجوميا يستطيع القيام بالكثير من العمل الهجومي بشرط المساندة من رباعي خط الوسط وظهيري الفريق لنكون أمام مباراة تكتيكية قوية لا ترجح كفة أي من الفريقين فيها على الآخر.

ديبورتيفو ألافيس​ - ​إشبيلية​ ( الأحد الساعة 21.45 بتوقيت بيروت ):

يستقبل ديبورتيفو ألافيس صاحب المركز الرابع برصيد 23 نقطة المتصدر إشبيلية برصيد 26 نقطة في قمة مباريات الجولة الرابعة عشر من الليغا.

ويسعى ألافيس إلى تحقيق الفوز بعدما خسر في الجولة الماضية وأضاع فرصة التصدر برفقة إشبيلية والذي بدوره يريد التشبث بالصدارة خاصة في ظل المنافسة الشديدة في الليغا هذا الموسم مع وجود البرسا خلفه.

ومع المدرب أبيلاردو، يلعب ديبورتيفو بالرسم التكتيكي 4-4-2 حيث يحاول دائما اللعب بشكل هجومي مع تقارب بين الخطوط الثلاثة وانضباط تكتيكي عالي المستوى رغم التراجع الهجومي الواضح في الفترة الاخيرة وقلة صناعة الفرص لكن الأمور أمام إشبيلية لن تكون بتلك السهولة فالفريق مع المدرب ​ماشين​ يلعب بالرسم التكتيكي 3-4-2-1 حيث يعتمد إشبيلية على قوة الفريق الدفاعية مع الثلاثي في العمق بجانب قوة واضحة في طرفي الملعب وسرعة في الإرتداد من الدفاع نحو الهجوم والعكس ما يمنح الفريق قوة وتماسكا تكتيكيا واضحا رغم الحاجة إلى التحسن في الشق الدفاعي لكن أمام ألافيس سيكون الفريق بحاجة إلى التركيز العالي من أجل العودة بالنقاط كاملة والحفاظ على الصدارة.

روما – إنتر ميلان ( الأحد الساعة 19.30 بتوقيت بيروت ):

يستقبل إي سي روما صاحب المركز السابعة برصيد 19 نقطة إنتر ميلان الإيطالي صاحب المركز الثالث برصيد 28 نقطة في قمة مباريات الجولة الرابعة عشر من السيري آ.

ويطمح روما إلى معاودة طريق الإنتصارات من أجل المنافسة مجددا على مراكز دوري الأبطال بينما يخوض إنتر صراعا شرسا على مركز الوصافة مع نابولي.ومع الرسم التكتيكي 4-3-3 المعتمد من قبل المدرب ​دي فرانشيسكو​، سيكون روما مطالبا بأمرين، الأول هو استغلال الفرص التي تسنح له أمام المرمى لأنه من يضيع أهدافا يقبل أخرى والثاني هو اللعب طوال المباراة بنفس الإيقاع مع توزيع الجهد البدني بشكل أفضل لأن الفريق يلعب شوطا جيدا وآخر أقل من عادي بسبب هبوط اللياقة البدنية وغالبا في الشوط الثاني أما إنتر مع المدرب ​سباليتي​ فهو يفضل دائما اللعب بالرسم التكتيكي 4-2-3-1 مع ​إيكاردي​ قائد الفريق ورأس حربته الذي سيكون محور هجمات ​الإنتر​ مع النشاط من طرفي الملعب والسعي للعب بشكل تكتيكي جيد مع انتظار المنافس في الخلف ثم محاولة ضربه بالهجمات المرتدة العكسية التي يجيدها الإنتر بشكل جيد.

آر بي ​لايبزيغ​ – بوروسيا ​مونشنغلادباخ​ ( الأحد الساعة 16.30 بتوقيت بيروت ):

يستقبل آر بي لايبزيغ صاحب المركز الرابع برصيد 22 نقطة بوروسيا مونشنغلادباخ صاحب المركز الثاني برصيد 26 نقطة في أهم مباراة ضمن المرحلة الثالثة عشر من البوندسليغا.

آر بي لايبزيغ يريد الفوز بالمباراة من أجل التمسك بالمركز الرابع اما مونشنغلادباخ فيريد تقليص فارق النقاط الأربع بينه وبين المتصدر دورتموند.

ومع المدرب رالف رانغنيك، يلعب لايبزيغ بالرسم التكتيكي 4-3-1-2 وهو لحد الآن صاحب خط الدفاع الأقوى في البطولة وهو ما يحسب له بفضل الإنتشار الجيد للاعبين وأداءهم للأدوار الدفاعية لكن هذا يؤثر على العمل الهجومي حيث يحتاج الفريق لتحسن كبير هجوميا إذا ما أراد البقاء ضمن مربع الكبار في ألبوندسليغا أما بوروسيا مونشنغلادباخ مع المدرب ديتير هيكينغ فهو يقدم موسما مميزا لحد الآن مع الإعتماد على الرسم التكتيكي 4-1-4-1 ما يعطي الفريق توزانا بين الدفاع والهجوم حيث يعتمد على وسط الملعب والكثافة في تلك المنطقة لفرض أسلوبه في المباراة مع خط هجومي قوي للغاية بسبب العدد الكبير من اللاعبين الذي يهاجم به الفريق حيث سجل 30 هدفا لحد الآن في الدوري.

ليل – اولمبيك ليون ( السبت الساعة 18.00 بتوقيت بيروت ):

يستضيف ليل صاحب المركز الرابع برصيد 26 نقطة مع أولمبيك ليون صاحب المركز الثاني برصيد 27 نقطة في لقاء قمة الجولة الخامسة عشر من الليغ 1.

ويعرف ليل بأن التعثر للمرة الرابعة تواليا سيزيحه عن المنافسة على مراكز دوري الأبطال أقله في الفترة الحالية كون المباراة مع ليون أحد أطراف النزاع والذي سيسعى للعودة بنقاط المباراة الثلاث ومتابعة العروض القوية في الدوري.

ليل مع المدرب كريستوف غالتييه عانى في الفترة الأخيرة من تسجيل الأهداف إذ لم يسجل إلا هدفا واحدا في آخر ثلاث مباريات ما يفرض إعادة النظر بكيفية تطبيق خطة ال4-2-3-1 ومحاولة إيجاد الحلول الهجومية أما أولمبيك ليون فهو يمر بأفضل فتراته إذ لم يخسر في الدوري في آخر خمس مراحل مع 4 انتصارات وتعادل وحيد مع خطة لعب تعتمد على أسلوب 3-4-1-2 ما يعطي الفريق مرونة تكتيكية واضحة سواء دفاعية أو هجومية مع لاعبين شباب من مستوى عالي ينفذون خطط المدرب برونو جينيسيو بأفضل طريقة ممكنة بجانب أسلوب جماعي وانضباط تكتيكي وسلاسة هجومية واضحة المعالم تميز أداء الفريق.