دارت عجلة ​الدوريات الأوروبية​ حيث عادت عطلة نهاية الأسبوع لتكون محظ أنظار كل محبي كرة القدم مع مباريات مثيرة للغاية تبشر بموسم أوروبي كروي استثنائي. دعونا الآن نتعرف على أهم المدربين واللاعبين الذي لعبوا أدوارا سلبية وإيجابية في الدوريات الأوروبية الكبرى لهذه الجولة مع الإشارة إلى أنه يوجد أكثر من مدرب ولاعب في كل دوري برزوا سواء بالإيجاب أم السلب.

البريميير ليغ:

أداء إيجابي:

بيب غوارديولا ( مدرب مانشستر سيتي ): يقدم السيتي برفقة بيب أداءا رائعا من الناحية الهجومية وهذا ما ظهر في المباراة التي فاز بها الفريق على مانشستر يونايتد 3-1 حيث سيطر بشكل كامل على مجريات اللقاء ولم يمنح اليونايتد أي فرصة للعودة أو فرض أسلوبه في المباراة.

سالومون روندون​ ( لاعب نيوكاسل يونايتد ): سجل ثنائية في المباراة التي فاز بها فريقه 2-1 على بورنموث. روندون عرف كيف ينهي الفرص التي سنحت له أمام مرمى الخصم مع تحرك جيد وتمركز بعيدا عن الرقابة في كثير من الأوقات.

أداء سلبي:

جوزيه مورينيو ( مدرب مانشستر يونايتد ):تعرض الفريق لخسارة جديدة وكانت هذه المرة في الديربي حيث بدا اليونايتد عاجزا عن القيام بأي شيئ مكتفيا باللعب الدفاعي والقيام بهجمات مرتدة خجولة لم تثمر عن أي يئ ليتراجع الفريق أكثر في جدول الترتيب.

دايل ستيفينز ( لاعب برايتون & هوف ألبيون ):لاعب وسط الفريق تعرض للطرد عند الدقيقة 34 حيث كان فريقه متقدما 1-0 لكن بعد ذلك لم ينجح زملاءه في اللعب جيدا مع النقص العددي ليخسر المواجهة 2-1 ويكون ستيفينز السبب المباشر في تلك الخسارة.

الليغا:

أداء إيجابي:

إنريكي سيتيان سولار ( مدرب سيلتا فيغو ): قراءة مميزة لمباراة البرسا حيث هزمه في عقر داره 4-3 مستغلا أخطائه الدفاعية ليكون من الفرق القلائل التي هزت شباك البرسا 4 مرات على أرضه وبين جماهيره ما يحسب للمدرب سولار الذي عرف كيف يحضر فريقه لتلك المواجهة.

إيفر بانيغا ( لاعب إشبيلية ):لاعب وسط إشبيلية قدم أداءا مميزا امام إسبانيول حيث سنع هدفي فريقه وقاده لاحتلال مركز الوصافة. بانغيا شكل ثقلا في خط وسط الفريق كما قام بدور دفاعي كبير وحمى الرباعي الدفاعي من الهجمات المرتدة لإسبانيول عندما كن فريقه متأخرا 1-0.

أداء سلبي:

إرنستو فالفيردي ( مدرب برشلونة ):خسارة ثقيلة 4-3 أمام ريال بيتيس في ملعب الكامب نو أعطت فرصة للمنافسين على الصدارة من أجل الإقتراب أكثر. الفريق ارتكب الكثير من الهفوات وبدا غير جاهز نفسيا مع استخفاف واضح بقدرات بيتيس.

برونو غونزاليز ( لاعب خيتافي ): قلب دفاع خيتافي لم يقدم الكثير في المواجهة التي خسرها فريقه أمام فالنسيا 1-0 حيث تعرض للطرد عند الدقيقة 79 كما تسبب بركلة جزاء فاز من خلالها فالنسيا مسجلا هدف المواجهة الوحيد ليزيد غونزاليز الطين بلة على فريقه.

الكالتشيو:

أداء إيجابي:

جيان بييرو غاسبيريني ( مدرب أتلانتا ):فوز هام على إنتر ميلان 4-1 عكس قراءة جاسبيريني المميزة للقاء والذي يمكن القول بأنه استغل نقاط ضعف الإنتر بأفضل طريقة ممكنة خاصة من الناحية الدفاعية فضربه على الوتر الحساس إن صح القول وهز شباكه لأربع مرات.

ستيفان الشعراوي ( لاعب روما ): سجل اللاعب الإيطالي من أصول مصرية هدفين في مرمى سامبدوريا ساعد بهما فريقه على الفوز 4-1 والخروج بنقاط ثلاث ثمينة قربته من المراكز المؤهلة للمراكز الأوربية. الشعراوي صال وجال كما أراد في الجهة اليمنى وكان دائما مفتاحا هجوميا هاما لفريقه.

أداء سلبي:

لوتشيانو سباليتي ( مدرب إنتر ميلان ): مدرب الإنتر بالغ في اعتماد مبدأ المداورة خلال اللقاء أمام أتلانتا حيث خسر 4-1 بسبب تلك السياسة بعدما ظهر الفريق من دون تجانس مع العديد من الاخطء الدفاعية والتي كلفته خسارة ثلاث نقاط هامة للغاية.

غونزالو هيغواين ( لاعب إي سي ميلان ): مباراة للنسيان للاعب الأرجنتيني حيث أضاع ركلة جزاء وأهدر فرصة التعادل منها أمام جوفنتوس ثم تم طرده عند الدقيقة 80 ليخسر فريقه بعدها المباراة أمام اليوفي ويخسر معها المركز الرابع.

البوندسليغا:

أداء إيجابي:

لوسيان فافر ( مدرب بوروسيا دورتموند ):قرأ المباراة أمام بايرن بشكل جيد في الشوط الثاني حيث قلب تأخره 1-0 إلى فوز 3-2 حيث نجح بتبديلاته الجيدة من إعادة زمام الأمور لمصلحته ويخرج فوز ثمين أبعده بفارق سبع نقاط عن الفريق البافاري.

ألاسان بيليا ( لاعب بوروسيا مونشنغلادباخ ): مهاجم الفريق تألق في مواجهة فيردير بريمن حيث قاده للفوز 3-1 خارج الديار عبر تسجيله لهاتريك عكس فيه مهاراته التهديفية العالية وقدرته على اختراق دفاعات الخصم المنظمة واستلام الكرات في المنطقة المحرمة.

أداء سلبي:

نيكو كوفاتش ( مدرب بايرن ميونيخ ): خسارة جديدة مع تراجع للمركز الخامس بعد أداء مخيب للآمال في الشوط الثاني، شوط المدربين ليخسر البايرن من جديد ويبتعد دورتموند عنه في الصدارة بفارق 7 نقاط، رقم كبير نسبيا ويصعب من حظوظ البايرن في البوندسليغا.

ماكسيميليان ميتيلستادت ( لاعب هيرتا برلين ):الظهير الأيسر للفريق لم يكن في يومه خلال المواجهة أمام فورتونا دوسلدورف حيث خسر 4-1 وتم طرده عند الدقيقة 41 لكن فورتونا عرف في الشوط الثاني كيف يستغل النقص العددي ويخرج من المباراة فائزا .

الليغ 1:

أداء إيجابي:

ستيفان مولين ( مدرب أنجيه ): أسقط مونبيليه 1-0 في نتيجة مفاجئة نوعا ما لكن مولين عرف كيف يواجه الخصم وقرأ تحركاته كما يجب مع انضباط دفاعي عالي ولعب هجومي ذكي خطف من خلاله هدفا عند الدقيقة 69 وعرف بعدها كيف يحافظ عليه.

وهبي خزري ( لاعب سانت إيتيان ): تألق بشكل واضح في المواجهة أمام ستاد دو ريم حيث سجل هدفا وصنع الآخر. الخزري كان وراء معظم اللعب الهجومي لفريقه حيث نشط خلف مدافعي الخصم بطريقة جيدة وهو ما ترجم في النهاية بفوز هام لفريقه.

أداء سلبي:

ميشيل دير زاكاريان ( مدرب مونبيلييه ): خاض اللقاء أمام أنجيه وهو يعتقد بأنه محسوم لكن أنجيه فاجأه باداء مميز وهزمه 1-0 في مباراة افتقد فيها مونبيلييه للحلول الهجومي ولم يتعامل كما يجب مع هجمات الخصم المرتدة لتكون الخسارة بعدها مستحقة.

فاتوي موسى ( لاعب نيم ): استحق الظهير الأيسر للفريق لقب اللاعب الأسوأ لهذا الأسبوع حيث تعرض لبطاقة حمراء عند الدقيقة 20 ليترك فريقه يلعب بعشرة لاعبين ما كان سببا رئيسيا في الخسارة 1-0 أمام نيس بعد العجز عن الصمود بنقص عددي.