دارت عجلة ​الدوريات الأوروبية​ حيث عادت عطلة نهاية الأسبوع لتكون محظ أنظار كل محبي كرة القدم مع مباريات مثيرة للغاية تبشر بموسم أوروبي كروي استثنائي.

دعونا الآن نتعرف على أهم المدربين واللاعبين الذي لعبوا أدوارا سلبية وإيجابية في الدوريات الأوروبية الكبرى لهذه الجولة مع الإشارة إلى أنه يوجد أكثر من مدرب ولاعب في كل دوري برزوا سواء بالإيجاب أم السلب.

البريمييرليغ​:

أداء إيجابي:

أوناي إيمري​ ( مدرب ​أرسنال​ ):

يقدم الفريق كرة قدم على مستوى عالي وأخرها كان الفوز المميز على ​ليستر سيتي​ 3-1 في مباراة سيطر عليها أرسنال ونقل الكرات بسلاسة مسجلا أهدافا جماعية رائعة للغاية عكست مدى العمل الجيد لإيمري.

مسعود أوزيل​ ( لاعب أرسنال ):

بعد فترة من تراجع في المستوى، عاد صانع الألعاب الألماني لمستواه المعهود حيث قدم نفسه كما يجب بمواجهة ليستر بعدما سجل هدفا وصنع آخر في الفوز 3-1 كما كان دائما وراء معظم العمل الهجومي لفريقه.

أداء سلبي:

رافائيل بنيتيز ( مدرب نيوكاسل يونايتد ):تابع نتائجه السلبية مع الفريق الذي يتذيل قاع ترتيب البريمييرليغ وآخرها كان تلقي خسارة 1-0 أمام ​برايتون​ & هوف ألبيون. الفريق يبدو من دون أية حلول هجومية وهو ما يفسر عدم تسجيل الفريق إلا لستة أهداف في 9 مباريات.

بين مي ( لاعب بيرنلي ):

قلب دفاع بيرنلي لم يكن في يومه خلال المواجهة التي خسرها فريقه 5-0 أمام السيتي حيث لم ينجح في تنظيم خط الدفاع والتفاهم مع زملاءه مع ارتكاب هفوات دفاعية وبطء في التحرك والرقابة الفردية على مهاجمي السيتي.

الليغا:

أداء إيجابي:

باكو لوبيز ( مدرب ليفانتي ):

قرأ مباراة الريال كما يجب حيث عرف مشاكله ونقاط ضعفه الكثيرة ليستغلها بأفضل طريقة ممكنة ويسقطه في معقله 2-1 حيث عرف كيف يدير المباراة ومتى يدافع ومتى يهاجم ليخرج بفوز هام سيبقى محفورا لمدة طويلة في أذهان محبي ليفانتي.

فيرناندو باتشيكو ( لاعب ديبورتيفو ألافيس):

حارس مرمى الفريق قدم اداءا مميزا امام سيلتا فيغو حيث وقف وراء الفوز 1-0 بعدما صد العديد من الكرات بينها خمس تصديات لتسديدات من داخل منطقة الجزاء وهو ما يعكس المستوى المميز لباتشيكو في هذا اللقاء.

أداء سلبي:

جولين ​لوبيتيغي​ ( مدرب ​ريال مدريد​ ):

تابع المدرب الإسباني العروض السيئة وآخرها كان الخسارة أمام ليفانتي 2-1 في ملعب السانتياغو برنابيو حيث ظهر الفريق من غير حول ولا قوة مع تخبط فني وهجومي ودفاعي ليبدو المدرب الإسباني على بعد خطوات قليلة من ترك منصبه.

أوسكار تريخو ( لاعب رايو فاليكانو ):

لاعب خط وسط الفريق لم يقدم الأداء المنتظر منه خلال المواجهة أمام خيتافي حيث خسر 2-1. تريخو مرر الكثير من التمريرات الخاطئة كما لم ينجح في مد زملاءه بالأمام بكرات خطرة كما تعرض للطرد في آخر الوقت ليزيد الطين بلة على فريقه.

الكالتشيو:

أداء إيجابي:

لوتشيانو سباليتي ( مدرب إنتر ميلان ):

قرأ مباراة الديربي أمام ميلان بطريقة جيدة حيث يحسب له النفس الهجومي الواضح الذي ظهر به الفريق حتى نجح أخيرا في تسجيل هدف الفوز الذي كان مستحقا وبمثابة المكافأة على جهود سباليتي.

جوسيب إيليتش ( لاعب أتالانتا ):

سجل هاتريك في المباراة التي قاد بها فريقه للفوز 5-1 على كييفو فيرونا. إيليتش عرف كيف يتحرك بين مدافعي الخصم مع الوجود في المكان المناسب ولمسة تهديفية حاسمة مع هدوء واضح وعدم تسرع أو ارتباك في إنهاء الفرص.

أداء سلبي:

جينارو غاتوزو ( مدرب إي سي ميلان ):

اكتفى بالدفاع في مباراة الديربي أمام إنتر حيث بقي الفريق متكتلا في الخلف طوال المباراة مع غياب أية حلول هجومية ليعاقبه الإنتر بتسجيل هدف في الدقيقة الأخيرة جعل ميلان يخسر الديربي ويتراجع أكثر في جدول الترتيب.

فريديريك باربو ( لاعب كييفو فيرونا ):

بطاقة صفراء أولى عند الدقيقة 3 ثم ثانية عند الدقيقة 40 جعلته يطرد من اللقاء ليترك فريقه يلعب بنقص عددي وهو متأخر 2-0 ليزيد الطين بلة ويخسر فريقه المواجهة بنتيجة كبيرة هي 5-1.

البوندسليغا:

أداء إيجابي:

آدي هوتلر ( مدرب إينتراخت فرانكفورت ):

يحسب للمدرب هوتلر تعامله الجيد مع اللقاء حيث تفوق منذ البداية مع عرض هجومية غاية في الروعة توجه بالفوز 7-1 على فورتونا دوسلدورف في نتيجة لن ينساها عشاق فرانكفورت بسهولة.

لوكا جوفيتش ( لاعب إينتراخت فرانكفورت ):

فقط سجل 5 أهداف في مباراة فورتونا دوسلدورف والتي فاز بها فريقه 7-1 في مباراة تاريخية لجوفيتش برهن خلالها أنه مهاجم مميز للغاية مع حس تهديفي عالي وقدرة على التواجد دائما في المكان المناسب.

أداء سلبي:

فريدهيم فونكل ( مدرب فورتونا دوسلدورف ):

خسارة مذلة 7-1 أمام إينتراخت فرانكفورت في مباراة بدا فيها الفريق كضيف شرف ومن دون حول ولا قوة وهذا بالطبع يتحمله مدرب الفريق الذي لم يحضر فريقه جيدا لهذه المواجهة.

كان أيهان ( لاعب فورتونا دوسلدورف ):

قلب دفاع الفريق لم ينجح في التفاهم مع زملاءه حيث بدا الخط الدفاعي مهزوزا مع ارتكابه للعديد من الهفوات الدفاعية الفردية بجانب البطء في التحرك وعدم القدرة على الخد من خطورة وتحركات مهاجمي فرانكفورت.

الليغ 1:

أداء إيجابي:

دير زاكاريان ( مدرب مونبلييه ):

حسم اللقاء القوي مع بوردو لمصلحته 2-0 حيث عرف كيف يدير المباراة مع مع بداية قوية في الشوط الأول ما جعله يتحكم بإيقاع اللعب وينجح في التعامل الجيد مع هجمات بوردو خلال الشوطين.

إيميليانو سالا ( لاعب نانت ):

سجل هاتريك في المباراة التي قاد بها فريقه للفوز على تولوز 4-0. سالا كان مصدر إزعاج دائم لمدافعي تولوز كما بان التفاهم بينه وبين زملاءه الذين عرفوا كيف يوصل الكرات له وهو تكفل بإنهائها في الشباك.

أداء سلبي:

باتريك فييرا ( مدرب نيس ):

لا يقدم الفريق الأداء المنتظر منه خلال الفترة الماضية وآخر النتائج الغير جيدة كان السقوط أمام أولمبيك مارسيليا 1-0 في مباراة كان استحواذ نيس فيها سلبيا على الكرة مع غياب الأفكار الهجومية الواضحة والحلول لكسر دفاعات مارسيليا المنظمة.

صامويل غراندسير ( لاعب موناكو ):

كانت الدقيقة 64 عندما أدخله مدربه تيري هنري من اجل تغيير النتيجة وقلب تاخر فريقه 1-0لكن غراندسير نال بطاقة حمراء بعدها بدقيقتين فقط ليخرب مخطط هنري ويستحق عن جدارة لقب اللاعب الأسوأ لهذا الأسبوع.