تستمر عجلة الدوريات الأوروبية الخمس الكبرى في الدوران حيث أصبح المتابع الكروي على موعد مع مباريات مثيرة في عطلة نهاية كل أسبوع.

دعونا الآن نتعرف على أهم مباراة في كل دوري من الدوريات الأوروبية الخمس والتي لا ننصح قرائنا الأعزاء بتفويتها أبدا.

ليفربول – مانشستر سيتي ( الأحد الساعة 18.30 بتوقيت بيروت ):

يستضيف ليفربول صاحب المركز الثاني برصيد 19 نقطة مانشستر سيتي المتصدر بنفس عدد النقاط والمتقدم عليه بفارق الأهداف في قمة مباريات المرحلة الثامنة من البريمييرليغ.

ويطمح ليفربول إلى استغلال اللعب على أرضه وأمام جمهوره لهزيمة السيتي لأول مرة هذا الموسم وانتزاع الصدارة منه بينما يريد السيتي الفوز وفض الشراكة مع ليفربول في صدارة الدوري.

ليفربول مع المدرب الألماني يورغن كلوب يلعب بالرسم التكتيكي 4-3-3 مع الثلاثي صلاح، ماني وفيرمينيو في خط الهجوم الذي يعد الأسرع في الدوري وستكون هذه المباراة فرصة أمام النجم المصري محمد صلاح لاستعادة مستواه بعد أسابيع من التراجع الفني دون نسيان اعتماد ليفربول على الترابط بين الخطوط والجماعية في الأداء ما يمنح الفريق صلابة دفاعية جعلته الأفضل لحد الآن في الدوري أمام السيتي مع مدربه الإسباني بيب غوارديولا فهو يلعب أيضا بخطة 4-3-3 بقيادة رأس حربة الفريق أغويرو بينما سيكون أمامه أكثر من خيار على الأجنحة مع أرجحية لعب محرز وستيرلينغ. السيتي سيحاول حصار الليفر في الخلف والسيطرة على خط وسط الملعب كما العادة لكن الأهم هو تجنب تلقي هدف مبكر يجعل الريدز يتكتلون في الخلف ويلعبون المرتدة لأن ذلك سيكون السيناريو الأفضل لرجال المدرب كلوب.

فالنسيا​ – برشلونة ( الأحد الساعة 21.45 بتوقيت بيروت ):

يحل برشلونة المتصدر برصيد 14 نقطة ضيفا ثقيلا على فالنسيا صاحب المركز الرابع عشر برصيد 8 نقاط في قمة مباريات المرحلة الثامنة من الليغا.

ويطمح فالنسيا إلى الإستمرار في نتائجه الجيدة مؤخرا وتعويض البداية البطيئة في الدوري بينما يريد برشلونة نقل نجاحه الأوروبي إلى الداخل والعودة للإنتصارات بعد تعادلين في آخر مبارتين بالليغا.

فنيا، يفضل مدرب فالنسيا مارسيلينيو الإعتماد على الرسم التكتيكي 4-4-2 حيث يمنح الفريق جماعية في اللعب مع انتشار جيد وتقارب بين اللاعبين في أرضية الملعب ما يمنح الفريق قوة دفاعية وسرعة في التحول الهجومي وتشغيل طرفي الملعب، أمر يعلمه تماما مدرب البرسا فالفيردي والذي بالرسم التكتيكي المعتاد 4-3-3، سيكون ميسي هو لولب الحركة الهجومية للفريق مع توزيع الكرات على الأطراف ودعم دائم من الأظهرة بجانب الإختراقات في العمق لكن الأهم هو الشق الدفاعي الذي ما زال يعاني من مشاكل كثيرة أهمها في فقدان الترابط بين خطي الدفاع والوسط ما يمنح الخصم دائما مساحات سيكون فالنسيا مع سرعة لاعبيه قادرا على استغلالها وإزعاج البرسا كثيرا من تلك الناحية.

بايرن ميونيخ​ - ​بوروسيا مونشنغلادباخ​( السبت الساعة 19.30 بتوقيت بيروت ):

يستضيف بايرن ميونيخ الوصيف برصيد 13 نقطة بوروسيا مونشنغلادباخ صاحب المركز الرابع برصيد 11 نقطة في لقاء هام ضمن الجولة السابعة من الدوري الألماني لكرة القدم. وخسر بايرن ميونيخ الصدارة لمصلحة خصمه بوروسيا دورتموند بعدما أضاع 4 نقاط في آخر جولتين بينما يقدم غلادباخ لحد الآن بداية موسم جيدة للغاية.

وسيكون مدرب بايرن نيكو كوفاتش مطالبا بتحسين أداء الفريق الذي يعاني في الشقين الهجومي والدفاعي. ومع خطة 4-2-3-1 التي يلعب بها الفريق، لا تبدو الحلول الهجومية موجودة حيث يتم صناعة الفرصة الهجومية ببطء وهذا يعود لغياب الحلول التكتيكية في أرض الملعب أما دفاعيا فما زال الفريق لم يجد الحل للبطء في الإرتداد الدفاعي ما يجعل الوصول لشباك بايرن أمرا سهلا.

هذا يعلمه تماما مدرب غلادباخ ديتير هيكينغ فهو يفضل اللعب بخطة 4-3-3 يبدو جيدا من الناحية الهجومية حيث سجل 12 هدفا لكنه يحتاج أيضا لضبط إيقاعه الدفاعي وأمام بايرن ميونيخ لن يكون من المجدي اللعب بأسلوب مفتوح بل الأهم هو إغلاق المساحات وعدم منح بايرن المساحات ثم التفكير بكيفية استغلال مشاكله الدفاعية عبر هجمات منظمة وسريعة.

لازيو​ روما – ​فيورنتينا​ ( الأحد الساعة 16.00 بتوقيت بيروت ):

يستقبل لازيو صاحب المركز السادس برصيد 12 نقطة فيورنتينا صاحب المركز الثالث برصيد 13 نقطة في لقاء هو الأقوى ضمن المرحلة الثامنة من الدوري الإيطالي لكرة القدم. ويقدم لازيو مستوى متذبذب مع 4 انتصارات و3 هزائم حيث لم يجد بعد الإيقاع المطلوب بينما يبدو موسم فيورنتينا لحد الآن جيدا إلى حد كبير حيث يعد أقوى خط دفاعي برفقة اليوفي وثاني أفضل خط هجوم ما يعكس العمل الجيد الذي قام به مدرب الفريق ستيفانو بيولي.

لازيو مع مدربه سيميوني إنزاغي يلعب بالرسم التكتيكي 3-4-2-1 لكن الفريق ورغم اللعب بثلاثي في وسط الدفاع ما زال يعاني في الشق الدفاعي والمشكلة ليست فردية بل في الطريقة التي يدافع بها الفريق وواجبات لاعبي خط الوسط البطيئين دائما في الإرتداد الدفاعي ما يجعل المساحات موجودة وخط الدفاع مكشوف بشكل مستمر ما سيحاول فيورنتينا استغلاله بأفضل طريقة ممكنة في ظل اعتماد المدرب بيولي على الرسم التكتيكي 4-3-3 بقيادة رأس حربة الفريق سيميوني حيث تطبع السرعة أداء الفريق مع توازن في اللعب والتحرك ككتلة واحدة دفاعيا وهجوميا.

-باريس سان جيرمان – أولمبيك ليون ( الأحد الساعة 22.00 بتوقيت بيروت ):

يستقبل باريس سان جيرمان المتصدر برصيد 24 نقطة أولمبيك ليون صاحب المركز الخامس برصيد 14 نقطة في أقوى مواجهات المرحلة التاسعة من الدوري الفرنسي لكرة القدم. ويبدو الفريق الباريسي في طريق سهل من أجل الإحتفاظ بلقبه حيث حقق ثماني انتصارات متتالية بينما ما زال ليون لم يجد الطريق الثابت حيث يمكنه بلا شك تقديم المزيد نظرا لإمكانات اللاعبين الجيدة.

ويلعب المدرب الألماني توماس توخيل بعدة خطط تكتيكية لحد الآن مع الفريق الباريسي من 4-2-3-1 إلى 3-4-2-1 أو 4-3-3 لكن الفريق متأقلم مع أي رسم تكتيكي في ظل تألق واضح لنجمه نيمار والذي يقدم أداءا مميزا بجانب انضباط دفاعي وسرعة في الإرتداد للخلف أما أولمبيك ليون مع مدربه برونو جينيسيو فهو يفضل الإعتماد على الرسم التكتيكي 4-2-3-1 مع سرعة ثلاثي الفريق ديمبلي، فقير وديباي في التحرك الهجومي لكن الأهم سيكون هو ضبط لعب الفريق الباريسي هجوميا وعدم منحه المساحات مع لعب متوزان من أجل محاولة حصر اللعب بوسط الملعب لجعل لعب الباريسيين الهجومي غير مباشر على مرماه لكن المهمة بالطبع لن تكون سهلة.