تستأنف مباريات المرحلة الثالثة من الدوري اللبناني لكرة القدم حيث ستكون هناك ست مباريات هامة مع تقارب واضح في المستوى بين الفرق. دعونا نتعرف الآن على أبرز ما ستحمله هذه المرحلة من أمور فنية وتكتيكية.

الأنصار​ – ​الصفاء​ ( الجمعة الساعة 4 / ملعب صيدا البلدي ):

قمة المرحلة الثالثة من الدوري ستجمع بين الأنصار صاحب النقاط الثلاث مع الصفاء والذي لم يحقق أي نقطة في اول جولتين.

ويطمح الأنصار برفقة مدربه الأردني عبدالله أبو زمع إلى تحقيق فوزه الثاني بينما يود المدرب الروماني للصفاء تيتا فاليريو نسيان أول خسارتين والظهور من جديد بمظهر الفريق الصلب.

النقاد الكرويون يجمعون على أن الأنصار يقدم كرة قدم مميزة ظهرت في بداية الدوري أمام ​النجمة​ واستمرت أمام ​التضامن​ صور مع شكل هجومي واضح وقدرة على السيطرة على خط وسط الملعب وتنويع اللعب الهجومي لكن الفريق يعيبه قلة التركيز في الدقائق الأخيرة، أمر تكرر أمام النجمة وكلفه المباراة وتكرر أيضا مع التضامن إنما مر بسلام أما الصفاء فهو يدرك بأن أداءه لا يعكس إمكانات لاعبيه المطالبين بالإنتفاض من أجل شعار النادي العريق ولن يكون هناك أفضل من مباراة الأنصار للقيام بها.

الراسينغ​ – ​الشباب الغازية​ ( الجمعة الساعة 4 / ملعب فؤاد شهاب ):

يستقبل الراسينع صاحب النقطة الوحيدة الشباب الغازية صاحب النقاط الثلاث في مواجهة قوية تأتي بعد مرحلة كان إيجابية للفريقين حيث جر الأول ​العهد​ إلى تعادل 2-2 بينما أسقط الثاني الصفاء 3-1.

ومع تقارب مستوى الفريقين، لن يكون هناك طرف مهاجم أو طرف مدافع في اللقاء طوال الوقت بل من المتوقع أن يلعب الفريقان بحذر ويسعيان إلى التحكم بمنطقة وسط الملعب لإجبار الخصم على التراجع نوعا ما للخلف أو أقله الإنكفاء الهجومي وعدم التفكير بالقيام بالزيادة العددية الهجومية وهنا يبرز الدور الهام للاعبي خط الوسط، فكلما كان الإنضباط في الأداء موجودا وحسن الإنتشار في تلك المنطقة، كلما زادت حظوظ أحد الفريقين للقيام بالخطورة الهجومية والحصول على مزيد من الفرص مع إدراك أيضا لأهمية التركيز الدفاعي، تجنب الهفوات وعدم السماح بتلقي أهداف سهلة ستربك حسابات مدرب الراسينغ رضا عنتر ومدرب الغازية فؤاد ليلا.

الأخاء أهلي عاليه​ – النجمة ( السبت الساعة 4 / ملعب بحمدون البلدي ):

يستضيف الأخاء أهلي عاليه والذي يملك في رصيده 4 نقاط نادي النجمة المتصدر برصيد 6 نقاط والذي يعتبر الفريق الوحيد الذي فاز في أول جولتين. وسيحاول الأخاء مع مدربه العراقي عبد الوهاب أبو الهيل إلى استغلال عاملي الأرض والجمهور من أجل الخروج بنتيجة إيجابية حيث يلعب الفريق بالأسلوب التكتيكي المعتاد القائم على الإلتزام الدفاعي التام مع إغلاق الثلث الدفاعي بشكل كامل ثم لعب الكرات الطولية للثلاثي السريع في الأمام، حجازي، التكتجي وألبيرتو أما النجمة مع مدربه الصربي بوريس بونياك فهو يعلم تماما قوة الأخاء على أرضه لذلك سيحاول السيطرة على خط الوسط وفرض إيقاعه الهجومي منذ البداية لكنه مطالب بتسريع بناء الهجمات من الخلف وتعويض غياب المعتوق هجوميا بأداء جماعي متجانس في سعيهلاختراق الدفاع الجبلي المنظم من أجل العودة إلى بيروت بنقاط المباراة الثلاث والبقاء في الصدارة لأسبوع جديد.

البقاع الرياضي – العهد ( الأحد الساعة 3.30 / ملعب ​النبي شيت​ ):

يحل العهد صاحب النقاط الأربع ضيفا ثقيلا على النبي الشيت والذي يملك نفس الرصيد من النقاط في مباراة لا يتوقع أن تكون سهلة لحامل اللقب.

وبعد إضاعة نقطتين الأسبوع الماضي أمام الراسينغ، لن يكون هناك خيار آخر للعهد إلا الفوز والعودة بنقاط المباراة الثلاث أما النبي شيت فهو سيسعى للصمود أمام العهد واستغلال اللعب على أرضه وأمام جمهوره. وسيحتاج العهد إلى تسريع إيقاع لعبه وبداية اللقاء بنفس الأسلوب الذي ينهيه من أجل تجنب أي سيناريوهات كالذي حصل مع الراسينغ الأسبوع الماضي حيث لم يظهر قدراته الهجومية الحقيقية إلا في الشوط الثاني من المباراة وهو أمر يدركه مدرب النبي الشيت الذي سيحاول اللعب بطريقة منضبطة قدر الإمكان مع كثافة عددية في خط وسط الملعب لتبطيئ إيقاع اللعب الهجومي للعهد ومحاولة استغلال تقدم لاعبي العهد إلى الأمام من اجل ضربه بالهجمات المرتدة.

السلام زغرتا​ – ​شباب الساحل​ ( الأحد الساعة 3.30 / ملعب المرداشية – زغرتا ):

يستضيف السلام زغرتا على أرضه وهو يملك نقطتين شباب الساحل والذي يملك في رصيده 3 نقاط بمباراة قوية وستكون بلا شك متكافئة بين الفريقين. الفريق الزغرتاوي يبحث عن فوزه الأول في البطولة أما الساحل فيريد العودة للانتصارات بعد الكبوة أمام الأخاء اهلي عاليه. ويلعب السلام زغرتا مع مدربه طارق الثابت بأسلوب هادئ حيث يعتمد على التوزان بين الدفاع والهجوم مع أهمية كبيرة لوسط الملعب ثم ترك الشق الهجومي لسرعة لاعبيه مع وجود نياس وإدمون شحادة القادرين دائما على التفوق في المواجهات الفردية أما شباب الساحل مع مدربه محمود حمود فهو معروف عنه باللعب المنضبط تكتيكيا مع اعتماده على حسن الإنتشار في وسط الملعب والتحرك الدائم بكرة ومن دون كرة حيث يتحرك الفريق ككتلة واحدة دفاعيا وهجوميا ما يضعنا أمام مباراة تكتيكية من مستوى عالي سيكون لخط وسط الملعب الكلمة الفيصل فيها.

التضامن صور – طرابلس ( الأحد الساعة 4.00 / ملعب صور البلدي ):

يستقبل التضامن صور مع ثلاث نقاط طرابلس والذي لم يحقق أي نقطة لحد الآن في أول جولتين بمباراة لن تكون سهلة على الفريق الصوري. ويرغب التضامن في تحقيق فوز ثاني والوصول للنقطة رقم 6 بينما يريد طرابلس مع مدربه فادي عياد ترجمة الأداء الجيد أمام النجمة منذ أيام لتحقيق أولى نقاطه في البطولة.

ونجح مدرب الفريق محمد زهير في إعداد فريق جيد أظهر قدرات جيدة في أول مبارتين وعلى أرضه وأمام جمهوره سيحاول سفير الجنوب فرض أسلوب لعبه منذ البداية والتحكم بخط الوسط مع أخذ المبادرة الهجومية من أجل إجبار طرابلس على العودة للخلف ولعب الأدوار الدفاعية مع تحمل عبء ضغط المباراة، أمر يدركه الطرابلسيون جيدا حيث سيحاولون قدر الإمكان تهدئة إيقاع اللعب والدخول كند للفريق الصوري مع السرعة في الأداء وتجنب أي هفوة دفاعية قد تضيع مجهود الفريق سدى.