دارت عجلة ​الدوريات الأوروبية​ حيث عادت عطلة نهاية الأسبوع لتكون محظ أنظار كل محبي كرة القدم مع مباريات مثيرة للغاية تبشر بموسم أوروبي كروي استثنائي.

دعونا الآن نتعرف على أهم المدربين واللاعبين الذي لعبوا أدوارا سلبية وإيجابية في الدوريات الأوروبية الكبرى لهذه الجولة مع الإشارة إلى أنه يوجد أكثر من مدرب ولاعب في كل دوري برزوا سواء بالإيجاب أم السلب.

* ​البريميير ليغ​:

أداء إيجابي:

ماوريسيو​ بوتشيتينو ( مدرب توتنهام هوتسبيرز ):

خرج من ملعب الأولد ترافورد بفوز هام وكبير 3-0 ليحصل على الإنتصار الثالث المتتالي ويتصدر ترتيب البريميير ليغ. ورغم بعض الصعوبات في الشوط الأول لكن المدير الفني عرف كيف يتعامل مع الشوط الثاني، شوط المدربين ويحقق فوزا هاما للغاية على مانشستر يونايتد.

ألكساندير ​ميتروفيتش​ ( لاعب ​فولهام​ ):

رأس حربة الفريق تألق في مواجهة بيرنلي حيث سجل هدفين قاد بهما الفريق لفوز 4-2. ميتروفيتش تميز بالحركية خلف دفاعات بيرنلي مع لمسة مميزة أمام المرمى أنهى بها الفرص التي سنحت له بشكل ممتاز.

أداء سلبي:

جوزيه مورينيو​ ( مانشستر يونايتد ):

المدرب البرتغالي أصبح وضعه حرجا بعد خسارة ثانية متتالية. ورغم التغييرات الخططة التي اتبعها أمام توتنهام بالتحول من 4-3-3 إلى 3-5-1-1، لم ينجح الفريق في اللعب بشكل جيد طوال الشوطين فانهار بالشوط الثاني وخسر 3-0 في أداء جديد مخيب للآمال.

دي أندري ييدلين ( لاعب ​نيوكاسل يونايتد​ ):

كان فريقه يتجه لتعادل إيجابي مع ​تشيلسي​ 1-1 لكنه سجل هدفا في مرماه قبل ثلاث دقائق من النهاية مهدرا نقطة ثمينة للغاية على فريقه حيث كان بإمكانه التصرف بشكل أفضل عند تشتيت الكرة.

* الليغا:

أداء إيجابي:

روبي ( مدرب إسبانيول ):

حقق فوزا هاما للغاية على فالنسيا 2-0 حيث قرأ المباراة كما يجب وعرف كيف يسير المباراة لمصلحته منذ البداية وحتى النهاية مع تحضير فني وبدني جيد للفريق مع تبديلات موفقة في الشوط الثاني حافظ من خلالها على نظافة شباكه.

كريم بنزيما​ ( لاعب ريال مدريد ):

سجل هدفين أمام جيرونا ليقود فريقه للفوز 4-1. بنزيما هذا الموسم مختلف للغاية حيث يقدم موسما مميزا حتى الآن ويبدو بأنه سيكون رقما صعبا في هجوم ريال مدريد وهذا ما يثبته مباراة بعد مباراة.

أداء سلبي:

مارسيلينو ( مدرب فالنسيا ):

لم يقرأ المباراة أمام إسبانيول كما يجب إذ بعد شوط أول متكافئ، خسر المعركة التكتيكية في الشوط الثاني ليتلقى هدفين ويضيع نقاط المباراة الثلاثة بعدها مع عدم القدرة على خلق الحلول الهجومية لفك شيفرة دفاعات إسبانيول.

مارك مونييزا ( لاعب جيرونا ):

الظهير الأيسر للفريق لم يكن في يومه أبدا بمواجهة الريال حيث لم ينجح في الوقوف بوجه هجمات الفريق الملكي من تلك الجهة وخسر معظم المواجهات الثنائية مع الجناح بايل والظهير كارفاخال ليسقط فريقه 4-1.

* الكالتشيو:

أداء إيجابي:

ليوناردو سيمبليسي ( مدرب سبال ):

مدرب سبال قدم مباراة مميزة للغاية تكتيكيا حيث فاز على بارما 1-0 ليحصل على فوزه الثاني. الفريق يقدم كرة قدم مميزة حيث يبدو التفاهم والتجانس بين خطوط الفريق مع جماعية في الأداء.

بيوتر زيلينسكي ( لاعب نابولي ):

لاعب وسط نابولي أظهر قدرات كبيرة في المواجهة أمام ميلان حيث سجل هدفين في المباراة التي حسمها فريقه 3-2 حيث كان بالفعل لاعب الوسط الذي يأتي من الخلف ويكون مساندا لخط الهجوم.

أداء سلبي:

جينارو غاتوزو ( مدرب إي سي ميلان ):

تقدم الفريق 2-0 لكنه عاد وخسر 3-2 في الشوط الثاني حيث بدا بوضوح أنه خسر المعركة التكتيكية أمام مدرب نابولي كارلو أنشيلوتي الذي عرف كيف يقلب الأمور رأسا على عقب لمصلحته.

أندريا سيكولين ( لاعب كييفو فيرونا ):

حارس مرمى الفريق بدا وكأنه ضيف زائر في المباراة التي خسرها الفريق 6-1 أمام فيورنتينا حيث ارتكب الكثير من الهفوات وهذا ما أدى لزعزعة ثقة الخط الدفاعي فتلقى الفريق نصف دزينة من الأهداف.

* البوندسليغا:

أداء إيجابي:

لوسيان فافر ( مدرب بوروسيا دورتموند ):

حسم المواجهة أمام لايبزيغ 4-1 بعدما قدم الفريق مباراة هجومية مميزة غلب عليها الطابع الجماعي مع أسلوب لعب سريع نجح في فك دفاعات الخصم وهز شباكهم لأربع مرات متتالية.

توماس مولر ( لاعب بايرن ميونيخ ):

قدم مباراة جيدة حيث بدا تصميمه على نسيان خيبات الموسم الماضي إذ سجل هدفا وصنع آخر في فوز فريقه على هوفنهايم في افتتاح الدوري 3-1. مولر تحرك كما يجب في مركزه المفضل خلف رأس الحربة مع فعالية هجومية واضحة.

أداء سلبي:

رالف رانغنيك ( مدرب آر بي لايبزيغ ):

فشل الفريق في احتواء تحركات دورتموند الهجومية ليسقط أمامه 4-1 في مباراة كان لاعبو الفريق بعيدين عن مستواهم وهذا يعكس سوء التحضير للفريق قبل المباراة والذي يعد بالطبع من مسؤولية مدرب الفريق.

هافارد نورتفايت ( لاعب هوفنهايم ):

دخل في الدقيقة 74 كي يساهم في إبقاء النتيجة 1-1 مع بايرن لكنه قدم ربع ساعة كارثية حيث ارتكب ركلة جزاء من دون داعي سجل منها البايرن الهدف الثاني حيث كانت هذه اللحظة فاصلة في خسارة فريقه للمباراة.

* الليغ 1:

أداء إيجابي:

أوليفييه دالوغليو ( مدرب ديجون ):

أداء مميزة للغاية من الفريق هجوميا ودفاعيا مع فوز مقنع وكبير على نيس 4-0 ليحصل على فوزه الثالث المتتالي. لمسات المدرب واضحة للغاية على أداء الفريق الذي يلعب بتنظيم عال وخطو واضحة المعالم مع سرعة في الاداء ونقل الكرة.

فرانسوا كامانو ( لاعب بوردو ):

الجناح الأيسر للفريق قدم مباراة رائعة أمام موناكو حيث سجل هدفي فريقه ليقوده للفوز. كامانو عرف كيف يهرب من الرقابة الدفاعية مع لمسة هجومية مميزة أمام مرمى الخصم وبهدوء تام وثقة كبيرة.

أداء سلبي:

ليوناردو جارديم ( مدرب موناكو ):

قراءة خاطئة للمباراة أمام بوردو حيث لم يكن الفريق حاضرا خاصة في الشكل الدفاعي مع الكثير من الأخطاء الفردية والجماعية ما تسبب في تلقي هدفين وخسارة المباراة بعدها وإضاعة 3 نقاط ثمينة.

رومان ميتانير ( لاعب لاعب ستاد دي ريم ):

ظهير الفريق طرد في الدقيقة 36 حيث كان فريقه متأخرا 1-0 أمام أميان ليخسر بعدها اللقاء 4-0 مع عدم قدرة الفريق على الصمود في ظل النقص العددي للفريق مع مشاكل دفاعية كبيرة.