ككل عام تحلم ​الاندية الاوروبية​ بالمشاركة في ​دوري ابطال اوروبا​ اسمى البطولات بالنسبة للاندية خلف ​المونديال​ البطولة الاقوى لدى المنتخبات .

ابطال الدوريات واصحاب المراكز الثاني والثالث يضمنون التاهل الى البطولة في البطولات الخمس الكبرى لكن هناك بطولات محلية ضعيفة تامل الاندية المتواجدة في مراكز متقدمة ان تتاهل للبطولة الكبيرة . هذه الاندية تتنافس فيما بينها بمراحل عدة قبل ان تحسم مسالة تاهلها وقد وصلت الى المرحلة الثالثة وهي الاخيرة قبل حسم التاهل .

وفي إطار تصفيات بطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، تبدأ مباريات ذهاب المرحلة الثالثة من التصفيات المؤهلة لهذه البطولة بعدّة مباريات قوية ابرزها المباراة التي ستجمع بين ​بنفيكا البرتغالي​ و​فنربخشة التركي​ .

فعلى ملعب دا لوز في العاصمة البرتغالية ​لشبونة​، يستضيف فريق بنفيكا وصيف الدوري البرتغالي فريق فنربخشة وصيف الدوري التركي في قمّة مباريات المرحلة الثالثة من تصفيات دوري أبطال أوروبا، ويسعى بنفيكا لتخطّي هذه المرحلة والمرحلة التي تليها من أجل التأهل لدور المجموعات من البطولة، الدور الذي لم يغب عنه نسور لشبونة منذ موسم 2010-2011، بينما تعود آخر مشاركة للفريق التركي في دور المجموعات الى موسم 2008-2009، حيث حلّ في المركز الأخير في المجموعة التي كانت تضمّه وفرق ​بورتو​، ​أرسنال​ ودينامو كييف.

وفي مباراة أخرى لا تقلّ اهمية يسعى ستاندارد لياج البلجيكي لعرقلة  فريق ​أياكس أمستردام الهولندي​ ومنعه من التأهل للمرحلة المقبلة، عندما يستضيفه على ملعب موريس دوفراسن في مدينة لياج، يذكر أن الفريق الهولندي يسعى للعودة لدور المجموعات بعد غياب دام ثلاثة مواسم.

وفي سالونيكا يأمل فريق ​باوك سالونيكا​ اليوناني بإكمال مسلسل مفاجآته عندما يستضيف فريق سبارتاك ​موسكو الروسي​ صاحب المركز الثالث في الدوري الروسي، يذكر أن الفريق اليوناني كان قد أقصى ​فريق بازل السويسري​ وفاز عليه بثلاثية نظيفة على أرضية ملعب الأخير في سويسرا.

وفي نفس المرحلة سيحاول ​فريق سيلتيك الاسكتلندي​ تخطّي عقبة فريق ​أيك أثينا​ حامل لقب الدوري اليوناني عندما يستضيفه على ملعب سيلتيك بارك في ​غلاسكو​، وسيحاول الفريق الضيف الخروج بنتيجة إيجابية من ملعب سيلتيك، لعلّه يستطيع الإستفادة منها في مباراة الإياب على أرضه وبين جماهيره، يذكر أن الفريق اليوناني غاب طويلاً عن التأهل لدور المجموعات.

بدوره يسعى فريق ​أستانا الكازاخستاني​ لتكملة سلسلة نتائجه الجيدة على ملعبه في البطولات الأوروبية ويأمل بإطاحة ​فريق دينامو زغرب الكرواتي​ خارج البطولة عندما يستضيفه على ملعب أستانا أرينا في العاصمة الكازاخستانية. وشارك ​استانا​ موسم 2015-2016 في دور المجموعات للمسابقة الأوروبية، وهي كانت المشاركة الوحيدة في تاريخه في هذا الدور.

وفي باقي المباريات يستضيف فريق سالزبورغ النمساوي فريق شكنديا المقدوني، فيما يقابل فريق سبارتاك ترنافا السلوفاكي  فريق النجم الأحمر الصربي على أرضية ميدان الأخير، وفي أذربيدجان يستعدّ ​كاراباخ​ لملاقاة فريق باتي ​بوريسوف​ البيلاروسي، ويرحل فريق فيدي المجري إلى السويد للقاء ​فريق مالمو​، كما سيلتقي ​سلافيا براغ التشيكي​ بدينامو كييف في العاصمة التشيكية.

يذكر أن مباريات الإياب ستلعب الأسبوع المقبل والفائز بنتيجة مواجهتي الذهاب والإياب سيتأهل للمرحلة الأخيرة المؤهلة لدور المجموعات