يمر الفرنسي ​رومان غروجان​ سائق فريق هاس بأصعب فترة له في الفورمولا 1 منذ دخوله اليها في عام 2011. بدأ غروجان مسيرته في فريق لوتس كسائق إختبارات في 2011 ومن ثم أصبح سائق أساسي في عام 2012 وأمضى مع لوتس 4 مواسم ومن ثم إنتقل الى فريق هاس في عام 2016.

يبلغ غروجان حاليًا 32 عام وهو لم يصل في أي سباق الى مركز أعلى من الثالث ومنصة التتويج الأخيرة له كانت في عام 2015، ولم يساعده قيامه بقيادة سيارات لا تقدر على منافسة سيارات فرق الطليعة. في سنواته الأولى كان يحقق ما هو مطلوب منه من خلال تسجيل النقاط لكن أدائه بدا بالتدهور شيئًا فشيئَا. في 2012 حل ثامنًا وسجّل 96 وفي 2013 حل سابع وسجّل 132 نقطة وفي 2014 حل في المركز ال14 وسجّل 8 نقاط وفي 2015 حل في المركز ال11 وسجّل 51 نقطة وفي 2016 حل في المركز ال13 وسجّل 29 نقطة وفي 2017 حل في المركز ال13 وسجل 28 نقطة.

أشهر ما حققه غروجان في الفورمولا 1 هو الحادث الذي تسبب به في عام 2012 في جائزة بلجيكا الكبرى حيث انه إصطدم بلويس هاميلتون والأخير تسبب بعدة إصطدامات متلاحقة بعد ذلك. بسبب ما قام به تم منعه من القيادة لسباق وكانت هذه هي المرة الأولى التي يُفرض هكذا عقاب على سائق منذ عام 1994.

الأمو لم تكن سوداوية هكذا دائمًا لغروجان فهو لدى دخوله الفورمولا 1 كان يُعتبر أحد نجوم المستقبل. لكن وبسبب طبيعة هذه الرياضة غير العادلة لم يحظى غروجان بفرصة حقيقية للمنافسة وكل عام مر عليه بدأ يفقد ثقته بنفسه. لدى إنضمامه الى هاس الذي هو مدعوم بشكل كبير من فريق ​فيراري​ كان يأمل بلفت نظر ​سكوديريا​ كي تضمه اليها في مكان زميله السابق ​كيمي رايكونين​. الإنتقال الى فيراري كان حلم غروجان.

هذا الأمر لسوء حظ غروجان لم يحصل وكانت فيراري في كل عام تجدد لرايكونين وأصبح الآن من المؤكّد أنه فقد فرصته كليًا كون فيراري في حال لم تجدد لرايكونين سوف تستقدم سائقها الشاب الموهوب ​شارل لوكلير​ من فريق ساوبر.

حاليًا غروجان نسي أمر فيراري وهو فقط يُكافح من أجل البقاء في الفورمولا 1 كون بداية هذا الموسم كانت كارثية فهو لم يتمكن من تسجيل النقاط سوى في سباق وحيد من أصل 11 خاضها حتى الآن. والذي سيغرقه هو تسببه أو تعرّضه لحوادث كثيرة إما في التجارب الحرة أو في السباق.

وصلت الأمور لدرجة سيئة دفعت مدير الفريق ​غونتر ستاينر​ بأن ينتقده علنًا ووصف الوضع بغير المقبول. وكان غروجان قد صدم زميله كيفن ماغنسن في بداية السباق الإنكليزي وتسبب بأضرار للسيارتين. وماغنسن يتفوق على غروجان في كل سباق ولقد سجّل حتى الآن 39 مقطة فيما غروجان سجل 12 نقطة فقط. وماغنسن قد سجّل نقاطه في 6 سباقات مختلفة فيما غروجان فقط سجل نقاطه في سباق وحيد.

​​​​​​​

ما هو مؤكّد أنه في حال لم يقدّم غروجان جزء ثاني من الموسم يكون ممتاز فبالتأكيد سيتخلى الفريق عنه ولن يجد لنفسه اي مقعد في الموسم المقبل إلا في حال دفع المال من جيبه الخاص لفريق ما صغير ليسمح له بالقيادة.