*تعريف :

تأسس الإتحاد السنغالي عام 1960 بعد إنتهاء الإنتداب الفرنسي، وأول مباراة رسمية للمنتخب الأول أجريت عام 1961 في الـ31 من شهر كانون الأول أمام منتخب بنين وإنتهت بفوز الأخير بنتيجة 3-2، وإنضم الإتحاد السنغالي إلى الفيفا في عام 1962 وبات عضوًا في الإتحاد الإفريقي عام 1963.

*نبذة عن إنجازاته :

إستطاع ​منتخب السنغال​ أن يصل إلى ​بطولة كأس أمم أفريقيا​ 13 مرّة، وأبرز نتيجة حققها في البطولة كان إحتلال المركز الرابع ثلاث مرات، أعوام 1965، و1990، و2006. ولعّل الإنجاز الأبرز على الصعيد القاري هو الوصول إلى ربع نهائي مونديال ​كوريا​ و​اليابان​ عام 2002 بعد الخروج في الأوقات الإضافية على يد منتخب تركيا، وكان قد فاز على البطل منتخب فرنسا في المباراة الإفتتاحية وقتذاك بهدف مقابل لاشيء.

*الكؤوس التي حققها:

لم يحقق منتخب السنغال أي لقب حتّى الآن في تاريخه.

*مشاركاته في ​بطولة كأس العالم​ :

شارك منتخب السنغال في بطولة كأس العالم مرّة واحدة، كما ذكرنا أعلاه في ​مونديال 2002​ في كوريا الجنوبية واليابان، ووصل إلى الدور ربع النهائي.

*أبرز اللاعبين على مرّ التاريخ:

لعلّ أبرز اللاعبين الذين مروا في تاريخ منتخب السنغال هو المهاجم حاج ديوف، الذي تألق في مونديال 2002 وإنضم بعدها إلى صفوف نادي ​ليفربول الإنكليزي​، ثمّ مثّل أندية ​ساندرلاند​ وبلاكبرن روفيرز و​رينجرز​ و​ليدز يونايتد​. ونضيف إليهم المهاجم السابق لنيوكاسل يونايتد و​بيشكتاش​ التركي و​تشيلسي​ ديمبابا.

*أبرز اللاعبين الحاليّين :

ساديو ماني نجم ليفربول الإنكليزي – ​كيتا بالدي​ نجم ​موناكو الفرنسي​ – ​كاليدو كوليبالي​ مدافع نابولي – شيخ ​كوياتي​ لاعب خط الوسط ويست هام يونايتد – بابي نداي لاعب ​ستوك سيتي​ – ديمبابا الذي تحدثنا عنه أعلاه ويلعب حالياً في ​الدوري الصيني​ – موسى سو لاعب بورصا سبور التركي.

*مجموعته في كأس العالم 2018:

يلعب منتخب السنغال في المجموعة الثامنة إلى جانب منتخبات ​بولندا​ واليابان و​كولومبيا

*مواعيد المباريات :

19 حزيران 2018 الساعة السادسة بتوقيت روسيا على ​ملعب سبارتاك​ ستاديوم : السنغال – بولندا

24 حزيران 2018 الساعة الثامنة بتوقيت روسيا على ملعب إيكاتيرنبورغ أرينا : السنغال – اليابان

28 حزيران 2018 الساعة السادسة بتوقيت روسيا على ملعب سامارا أرينا : السنغال – كولومبيا.

*كيف وصل إلى ​مونديال روسيا 2018​ :

إستطاع منتخب السنغال أن يحتل المركز الأول في مجموعته من التصفيات الأفريقية، والتي ضمّت منتخبات ​بوركينا فاسو​ وجنوب أفريقيا والرأس الأخضر.

حصد منتخب السنغال في المجموعة 14 نقطة من تعادلين وثلاث

*من هو مدرب المنتخب السنغالي:

ويقود منتخب السنغال المدرب أليو سيسيه، وكان ضمن قائمة المنتخب الذي حقق الإنجاز التاريخي عام 2002 بالوصول إلى ربع نهائي مونديال كوريال واليابان. وتولى مهمة تدريب المنتخب منذ عام 2015 ليتأهل معه إلى المونديال الروسي.

*كيف تأهلت السنغال إلى كأس العالم ؟:

إستطاع منتخب السنغال العبور إلى مونديال روسيا بعد أن تصدر المجموعة الرابعة من التصفيات الإفريقية برصيد 14 نقطة، حيث حقق الفريق أربع إنتصارات و ثلاث تعادلات، ولم يتعرض لأي هزيمة.