جولة أوروبية كروية جديدة اقيمت نهاية الاسبوع الفائت وبداية الاسبوع الحالي، تخللها الكثير من الأحداث التي تركت آثارا في ​الدوريات الأوروبية​ والمسابقات المختلفة.

وسنتوقف عند ابرز ما حملته تطورات هذه البطولات من خلال هذه اللمحة السريعة:

* من يلحق ببرشلونة؟

أصبحت حظوظ أتلتيكو مدريد في المنافسة على لقب الليغا صعبة للغاية بعدما تعرض لخسارة مستحقة أمام ​فياريال​ 2-1 جعلت الفارق يتسع إلى 11 نقطة مع البرسا الفائز 2-0 على ​أتلتيك بيلباو​، لتصب الأمور منطقيا وحسابيا في مصلحة الفريق الكتالوني الذي يبدو بأن اللقب صار في متناول يده، في ظل الأداء الفني الثابت الذي يقدمه وقدرته على حصد المزيد من النقاط في المباريات المتبقية. وفي صراع مراكز دوري الأبطال، نجح فالنسيا في الفوز على ​ديبورتيفو ألافيش​ 3-1 ليبتعد عن فياريال أقرب ملاحقيه بـ12 نقطة، ما يعني ضمانا شبه رسمي للخفافيش لمقعد في دوري الأبطال بعد طول غياب.

* نابولي وبصيص الامل

لم ينجح يوفنتوس في العودة من ملعب سبال إلا بنقطة وحيدة بعدما تعادل معه سلبا، ليضيّع نقطتين ثمينتين، لكنه بقي في الصدارة. في المقابل، نجح نابولي في تقليص الفارق إلى نقطتين فقط ليحيي آماله في المنافسة بعد فقدانه الصدارة منذ أسبوعين وهو استغل فوزه بهدف يتيم على جنوى لتبقى الأمور غير واضحة في صراع اللقب قبل تسع جولات من النهاية. أما فريق اي سي ​ميلان​، فتابع سلسلة انتصاراته المتتالية ليفرض نفسه رقما صعبا في صراع دوري الأبطال بعدما نجح في تخطي ​كييفو فيرونا​ 3-2 على أرضية ​ملعب سان سيرو​. ميلان السادس حاليا يبعد عن إنتر الرابع وأول المتأهلين لدوري الأبطال، بفارق 5 نقاط لكنه يملك مباراة مؤجلة معه، لكن أي نتيجة غير الفوز ستكون بمثابة ضربة قاضية لآمال ميلان في المركز الأوروبي الموعود.

* ​هامبورغ​ ووداع الدرجة الاولى

يبدو بأن مسيرة هامبورغ في ​البوندسليغا​ التاريخية حيث يعد الفريق الوحيد الذي لم يهبط لدوري المظاليم، لن تمتد طويلا وذلك بعد تعرض الفريق لخسارة جديدة كانت أمام ​هيرتا برلين​ 2-1. هامبورغ بات في المركز الأخير برصيد 18 نقطة حيث يبعد عن ماينز صاحب المركز السادس عشر الذي يلعب مواجه فاصلة مع ثاني الدرجة الأولى، بسبع نقاط. أما كولن، فلا شك بأن الفريق تحسن كثيرا في فترة الإياب فوصل إلى النقطة 20 بعد فوز هام ومثير على ​باير ليفركوزن​ 2-0 ليحصد ثلاث نقاط جعلته يغادر ولأول مرة المركز الأخير، ويقترب من ماينز لتكون الجولات المقبلة حاسمة في مسألة كشف هوية الفرق التي ستودع البوندسليغا وتلك التي ستبقى.

* صراع على الهبوط في ​الليغ 1

بعد فوزه على نيس 2-1، يحتاج ​باريس سان جيرمان​ رسميا إلى سبع نقاط من سبع مباريات من أجل استعادة لقب الليغ 1، الذي فقده الموسم الماضي أمام ​موناكو​. ولن يكون تتويج فريق العاصمة باللقب مفاجئا في ظل الهيمنة الكبيرة التي فرضها لاعبوه منذ بداية الدوري، وهي كانت كفيلة بتصدر كافة المراحل وتحقيق النتائج

الإيجابية. هذا في مقدمة الترتيب، أما في أسفله، فيحتاج ميتز إلى ما يشبه المعجزة للبقاء حيث يجب عليه تقليص فارق النقاط التسع مع أول الناجين ​تولوز​، وهو أمر ممكن حسابيا لكنه صعب فنيا ومنطقيا لكن الأهم هو المعركة الخماسية الدائرة بين ليل، تروا، تولوز، ​أميان​ و​ستراسبورغ​، ما يعني حظوظا متساوية وصراعا سيمتد بلا شك للجولة الأخيرة.