حققت سيدات النادي الرياضي انجازاً تاريخياً ليس للسلة اللبنانية فقط، انما للعربية ايضاً من خلال التأهل الى فاينال 8 بطولة اوروبا الشرقية التي تقام على ثلاث مراحل في دورها الاول، الذي اقيمت منه مرحلتان حتى الآن في لاتفيا وتركيا، بقيت مرحلة واحدة في سلوفاكيا قبل بدء الادوار الاقصائية.

سيدات الرياضي حققن الى الآن 4 انتصارات في 5 مباريات وبقيت امامهن مباراتين، ويحتل الفريق المركز الثاني في المجموعة، ويأمل بالمركز الاول بعد انتهاء جولة سلوفاكيا لكن المركز الثاني يضمن المشاركة ايضاً في الفاينال 8 ومواجهة ثالث المجموعة الثانية في سلسلة على ارض لبنان وارض الخصم وهذا انجاز بحد ذاته.

موقع النشرة سبورت التقى صاحبة الفضل الاول في هذه المشاركة مسؤولة فريق السيدات في النادي الرياضي نايلة علم الدين جارودي، ولاعبة الفريق المميزة لما مقدم.

وفي حديث لنايلة عن الانجاز قالت : "في المرحلة الأولى فزنا على بيلاروسيا، ولاتفيا مضيفة بالبطولة، وخسرنا بفارق نقطتين أمام ليتوانيا في المباراة الثالثة، ولم نكن مستعدّين لمواجهة فرق بهذا المستوى، ولدينا عشرة لاعبات جدد وخمسة أجانب، بينما في الفرق الأخرى كان هناك خمسة أو إثنتين ومنهم من فضّل المشاركة بلاعباته المحليّات".

وتابعت علم الدين:"الجولة الأولى كانت خلال فترة الراحة بعد الموسم، أي لم نحصل على الإنسجام المطلوب بين اللاعبات خصوصاً ان فترة التحضير كانت قصيرة، وعلى الرغم من ذلك حققنا فوزين من ثلاث مباريات.

أمّا في الثانية فقد اختلف كلّ شيء، لأنّنا خضناها في منتصف الموسم، حيث الإنسجام بين اللاعبات الاجنبيات والمحليّات، وحضور الفريق بدنيّاَ، إضافةً لتمكننا من التأقلم مع خطّة المدرب في الأشهر الثلاثة قبل هذه الجولة".

وعن اصعب الفرق التي واجهها الرياضي قالت: "الفريق السويدي لوليا باسكت هو بطل السويد وافضل المشاركين، وقد استغلّينا لعبهم قبل نحو أربعة وعشرين ساعة مباراة قوية بمواجهة حامل اللقب غوود انجليس كوزيتش السلوفاكي ، وإصابة لاعبتين سويديّتين،فتمكنا من التفوق والفوز، زد على ذلك انسجامنا مع بعض وكنا قد تابعناهم في الجولة الأولى".

بالنسبة للفريق التركي بورنوفا بيكر في المباراة الثانية قالت نايلة: "لقد عانى فريقهم من بعض المشاكل المادية، فلم تشارك بعض اللاعبات الاجنبيات في هذه الجولة، واستفدنا من تزعزع الفريق وعدنا إلى لبنان بإنتصارين".

وختمت اللاعبة الدولية السابقة:" الجولة الثالثة سوف تستضيفها سلوفاكيا، حيث سنواجه نادي رويل إيغلز الهولندي، وبطل سلوفاكيا غوود انجليس كوزيتش الذي يشارك دوماً في اليوروليغ. ومن المتوقّع حلولنا في المركز الثاني والتأهّل لثمن النهائي".

اما نجمة الفريق لما مقدم فقالت: "اشارك حاليا في بطولة اوروبا الشرقية حوالي عشرين الى ثلاثين دقيقة، و هذا شيء جيد خصوصا بوجود الأجانب على ارضية الملعب والأدوار تتقسم ولهذا اعتبر ان الوقت كاف بالنسبة لي، في المباراة الأولى لعبت جيدا دفاعيا كذلك في المباراة الثانية و سجلت 24 نقطة، والأهم هو فوز الفريق وان نكون جزءاً من هذه المهمة وفخورين بكوننا لبنانيين نشارك في هذه الدورة، وهو ما يحصل لأول مرة لفريق عربي.

بالنسبة الى لقب الـ MVP في المباراة الثانية امام بورنوفا بيكر التركي قالت مقدم: "اعتبره لقباً شخصياً، لكن الأهم هو الفوز وتثبيت مركزنا في الفاينال 8 و اننا نسعى للوصول الى هدفنا والوصول الى الفاينال 4، لكن بالتأكيد هذا اللقب انا فخورة به خصوصا انه حصيلة تعب وجهد شاق."

بالنسبة للجولة الثالثة ، وهي الجولة الأصعب في سلوفاكيا، قالت هدافة الفريق الاصفر:"نحن على اتم الاستعداد و نسعى الى الفوز بالمباراتين، حظوظنا صعبة في سلوفاكيا لكننا نسعى الى اثبات انفسنا والفوز"

وعن مستوى اللاعبات الاجنبيات في الفريق قالت: "مستواهنّ جيد جدا ، و هناك تناغم في ما بينهن خصوصا ان البعض منهن سبق ولعب مع الأخر من قبل، واستقطبنا عناصر محلية جديدة وكان هناك الوقت الكافي للتدريب على كيفية اللعب سويا".