سحبت يوم أمس ​قرعة كأس العالم​ 2018 والتي ستستضيفها روسيا بداية الصيف المقبل.

وأسفرت القرعة عن مجموعات متفاوتة حيث ستكون هناك مواجهات نارية بينما يبدو أن طريق المنتخبات الكبرى بمعظمها سيكون معبدا للدور الثاني.

في المقابل، لم تكن القرعة جيدة نوعا ما للعرب حيث كان يمكن لهم الحصول على قرعة أفضل. وسنتعرف فيما يلي على التوقعات المبدئية لمسار الدور الأول وذلك بناءا على ما قدمته المنتخبات ال32 المتأهلة خلال مشوار التصفيات.

المجموعة الأولى:

ضمت روسيا، السعودية، مصر والأوروغواي. منطقيا سيكون أصحاب الأرض والمنتخب الأوروغواني هو المفضلون للتأهل مع مهمة صعبة للفريقين العربيين واللذين سيتواجهان مع بعضهما البعض خاصة أن ميزان القوة الفنية يميل وبشكل واضح للفرق الغير العربية لكن الأمل يبقى بأن ينجح أحد من المنتخبين في إحداث المفاجئة والتأهل للدور الثاني.

المجموعة الثانية:

مجموعة قوية تضم كلا من البرتغال وإسبانيا و​المغرب​ وإيران. ويبدو المنتخبان البرتغالي والإسباني المرشحان الأقوى للتأهل مع مواجهة بين كريستيانو رونالدو والإسبان قد تزيد من نقمة الفرق الإسبانية على نجم ريال مدريد الأول أما المنتخب المغربي فهو يعد الأفضل فنيا على المستوى العربي وأفضل من إيران لكن القرعة لم تخدمه أبدا وهو يحتاج لعبور إيران والقيام بمبارتين تاريخيتين أمام البرتغال وإسبانيا إذا ما أراد تحقيق المفاجأة التي قد تكون الأكبر منذ سنوات في كرة القدم وهي إخراج إما البرتغال أو إسبانيا من الدور الأول.

المجموعة الثالثة:

تضم فرنسا، أستراليا، ​البيرو​ و​الدانمارك​. الفرنسيون يبدون في طريق سهل لتصدر المجموعة بينما ستكون المعركة شرسة بين الفرق الثلاثة حيث أن كل منهما من بيئة كروية مختلفة ما سيجعل الأمور مفتوحة مع أفضلية نوعا ما للبيرو والدانمارك على حساب أستراليا وستكون المواجهة بينهما هامة لتحديد من يرافق فرنسا إن لم تحصل أي مفاجأة.

المجموعة الرابعة:

الأرجنتين، إيسلندا، ​كرواتيا​ و​نيجيريا​ في نفس المجموعة. رفاق ليونيل ميسي لن يجدوا بالمبدأ صعوبة في تصدر المجموعة مع معركة قوية على المركز الثاني لا يملك أحد من المنتخبات فيها الأفضلية رغم خبرة الكروات في المواعيد الكبرى لكن لا يجب أبدا الإستهانة بقدرات نيجيريا القوية بدنيا وإيسلندا المنظمة تكتيكيا والتي تحضر لأول مرة في العرس العالمي.

المجموعة الخامسة:

فيها البرازيل، سويسرا، ​كوستاريكا​ وصربيا. المنتخب البرازيلي يبدو في طريق معبد للتأهل للدور الثاني فيما ستدور معركة قوية على البطاقة الثانية مع امتلاك سويسرا الحظوظ الأوفر كونها تتفوق فنيا على كل من صربيا وكوستاريكا لكن الحسم ليس مضمونا ويجب عدم الإستهانة بهما خاصة المنتخب الصربي العائد للحدث العالمي مجددا.

المجموعة السادسة:

تضم حاملة اللقب ​ألمانيا​ رفقة المكسيك، ​كوريا الجنوبية​ و​السويد​. ولا يتوقع أن يجد الألمان حرجا في تصدر المجموعة بينما تملك المكسيك نسبة أكبر للحاق بها كوصيف للمجموعة نظرا لقوة الفريق تكتيكيا وفنيا إنما من دون استبعاد السويد وكوريا الجنوبية من المعادلة إذ أن المنتخبين جيدين خاصة السويد التي قد تنجح في مقارعة المكسيك رغم حاجتها لتحسين الشق الهجومي كثيرا.

المجموعة السابعة:

فيها بلجيكا، تونس، بنما وإنكلترا. يبدو منتخبي بلجيكا وإنكلترا الأاقرب للتأهل مع معركة شرسة على الصدارة فيما يأمل المنتخب التونسي تحقيق المفاجئة رغم الإعتراف بصعوبة المهمة أما المنتخب البنمي فهو يدرك أنه الحلقة الأضعف في هذه المجموعة لكن لا شيئ مستحيل في عالم كرة القدم.

المجموعة الثامنة:

تضم بولندا، اليابان، ​كولومبيا​ والسنغال.المجموعة متكافئة نوعا ما خاصة أن كل منتخب من قارة وبالتالي من أسلوب كروي مختلف ما يجعل التوقع صعب رغم أفضلية طفيفة لكولومبيا وبولندا نظرا لنوعية لاعبيهم لكن كل شيئ وارد وكلا منتخي اليابان والسنغال قادرين على القيام بالكثير من الأمور في هذه المجموعة.

أحمد علاء الدين