تصدر العهد الدوري اللبناني لكرة القدم بعد فوزه على ​الصفاء​ 3-1 في المباراة التي جمعت بينهما ضمن إطار المرحلة التاسعة من الدوري اللبناني لكرة القدم على ملعب المدينة الرياضية في العاصمة اللبنانية بيروت. المدير الفني للعهد ​باسم مرمر​ لعب المباراة بالرسم التكتيكي 4-2-3-1 مع كوياتيه كرأس حربة صريح فيما لعب المدير الفني للصفاء محمد الدقة بالرسم التكتيكي 4-1-4-1 مع إرنست كرأس حربة صريح.

العهد بدأ المباراة بشكل سريع حيث سجل حسن شعيتو هدف التقدم لفريقه بعد مرور أقل من دقيقة ما قلب موزاين المباراة وفاجأ الصفاء مبكرا.

العهد استمر مهاجما مستغلا الصدمة الصفاوية فتحرك محمد قدوح في الجهة اليمنى وعكس أكثر من كرة عرضية شكلت خطرا على مرمى الصفاء الذي بدا على مدافعيه الإرتباك في الدقائق الأولى ما جعل العهد يستمر بالسيطرة مع انتشار أفضل في وسط الملعب وتركيز دائم على الجهة اليسرى مع مساندة من الظهير في أكثر من مرة.

شيئا فشيئا بدأ الصفاء في الدخول بأجواء المباراة مع تحرك محمد جعفر في وسط الملعب ومحاولة تشكيل ثنائي مع عمر الكردي في الجبهة اليمنى ودخول إرنست من العمق الدفاعي للعهد لكن العهد عرف كيق يتعامل مع هذه الكرات واستمر الفريق الأكثر ثباتا في وسط الملعب مع تحسن تدريجي بمرور الدقائق لفريق الصفاء وبدء الظهير الأيمن محمد زين طحان بلعب دوره الهجومي المعتاد لكن الصفاء ورغم قيماه ببعض التمريرات الناجحة في وسط الملعب لكنه عانى من اختراق التنظيم الدفاعي للعهد وسط دور جيد للثنائي فحص ويعقوبو في حماية الخط الدفاعي للعهد.

المباراة بدت هادئة في دقائقها العشر الأخيرة من هذا الشوط مع بقاء طحان نشطا ومحاولته تشكيل ثنائية مع عمر الكردي وعكس كرات عرضية لداخل منطقة جزاء العهد لم تجد من يقابلها من لاعبي الوسط المتقدمين للأمام. وحاول الصفاء لعب كرات طولية ساقطة خلف دفاع العهد مر بإحداها عمر الكردي ونجح في الحصول على مخالفة طرد على أثرها حارس العهد مهدي خليل في آخر دقيقة من الشوط الأول فأخرج مرمر محمد قدوح وأدخل الحارس محمد حمود ليلعب العهد بعشرة لاعبين، ويصيب محمد جعفر العارضة من تلك الركلة الحرة المباشرة وينتهي الشوط الأول 1-0 للعهد.

العهد ومع بداية الشوط الثاني تحول لطريقة 4-4-1 مع محمد حيدر في الجهة اليمنى بينما بدأ كما هو متوقع الصفاء هذا الشوط بنشاط هجومي أكبر مع تحرك من قبل أظهرة الفريق والتقدم أكثر للأمام وعكس كرات عرضية لداخل منطقة جزاء العهد بجانب اعتماد خيار التسديد من خارج منطقة الجزاء في أكثر من مناسبة.

مدرب العهد باسم مرمر تدخل مجددا وأخرج رأس الحربة كوياتيه مدخلا حسين منذر الذي لعب في وسط الملعب وأصبح شكل الفريق 4-5-0 إن صح التعبير مع دخول أحد الثلاثي فحص، شعيتو وحيدر كمهاجم وهمي حسن إمساك العهد بالكرة والهدف كان تشكيل خط دفاعي خماسي ثاني أمام خط الدفاع الرباعي فيما دفع مدرب الصفاء محمد الدقة بالسوري محمد المرمور مكان مصطفى قانصوه لتنشيط خط الوسط. واستمر الصفاء ممسكا بالكرة مع نشاط من إرنست في العمق العهداوي ودخول حسن هزيمة مكان حسين حيدر لتفعيل الأطراف أكثر لكن مشكلة الصفاء تمثلت في البطء ببناء اللعب والكثير من التمريرات في عرض الملعب ما سمح للعهد بالانتشار الدفاعي السليم وتوقع اللعب الهجومي للصفاء ما سهل عليهم قطع معظم الكرات. مرمر أراد تعزيز موقعه الدفاعي فأخرج حسن شعيتو وأدخل علي السعدي في قلب الدفاع ليتقدم هيثم فاعور إلى وسط الملعب.

الصفاء كثّف من عرضياته لداخل المناطق العهدواية لكنها لم تشكل الكثير من الخطورة على مرمى محمد حمود فيما دفع الدقة بورقته الأخيرة مدخلا فضل عنتر مكان وليد اسماعيل في الجهة اليسرى لكن العهد وعلى الرغم من غيابه التام عن المشهد الهجومي في الشوط الثاني ظهر للمرة الأولى عند الدقيقة 82 عندما هز يعقوبو شباك الصفاء بالهدف الثاني ثم الثالث بعدها عبر حسين منذر في ظل تقدم الصفاء للأمام وتركه لمساحات كبيرة في خط دفاعه استغلها لاعبو العهد أحسن استغلال بالنقلات السريعة من الدفاع إلى الهجوم وعلى الرغم من المحاولات الهجومية الصفاوية في آخر اللحظات وتسجيله لهدف تقليص الفارق عبر عمر الكردي في الدقيقة 90+1 لكن الأمور للم تتغير ونجح العهد بالنقص العددي في الخروج فائزا وتصدر الدوري.

أحمد علاء الدين